في الدستور الجديد: جمهورية اليمن الاتحادية..والغاء عيد 22مايو !!

Monday 30 November -1 12:00 am
في الدستور الجديد: جمهورية اليمن الاتحادية..والغاء عيد 22مايو !!

- صورة تعبيرية:

----------

قالت وكالة "خبر" التابعة للرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح إن مشروع الدستور يلغي اليوم الوطني لليمن (22 مايو) ويغير اسم الدولة والعَلَم. ونقلت عن مصدر مقرب من لجنة صياغة الدستور، تأكيده تضمين مسودة مشروع الدستور الجديد لمواد تنص على إلغاء اليوم الوطني للجمهورية اليمنية (22 مايو ذكرى إعادة تحقيق الوحدة الوطنية).

وأوضح المصدر، أن لجنة صياغة الدستور، وضعت نصاً خاصاً في المسودة ينص على إلغاء اليوم الوطني لليمن (22 مايو، إعادة تحقيق الوحدة الوطنية)، واعتماد يوم الاستفتاء على الدستور الجديد يوماً وطنياً بديلاً عنه.

وفي السياق، قال المصدر في اتصال مع "خبر" للأنباء: إن اللجنة غيرت اسم الدولة من "الجمهورية اليمنية" إلى "جمهورية اليمن الاتحادية"، لكنها لم تضمن الوثيقة نصاً خاصاً بتحديد "العلم" كما هو معمول به في الدستور الحالي، وأيضاً في دساتير كل الدول.

وأشار إلى أن اللجنة اكتفت بوضع نص عائم في الوثيقة، ينص على أن يحدد القانون نوع العلم. وعلى صلة، كشف المصدر أن مسودة الدستور الجديد، شملت مواد بعمل دستور لكل إقليم، من دون أن تحدد عدد الأقاليم.

وكان مصدر في الرئاسة اليمنية كشف لوكالة "خبر"، عن اتفاق وقع أخيراً بين الرئيس هادي وجماعة الحوثي في مسقط، وينص أحد بنود الاتفاق على أن تضغط "أنصار الله" ضد الستة الأقاليم، فيما يعملون لاحقاً (هادي والحوثي) مع الحزب الاشتراكي، على تمرير صيغة الإقليمين: إقليم شمالي وإقليم جنوبي".

 اخبار الساعة