كأس أفريقيا: المُضِيف يكتفي بتعادل سلبي في الإفتتاح

Monday 30 November -1 12:00 am
كأس أفريقيا: المُضِيف يكتفي بتعادل سلبي في الإفتتاح
----------
جوهانسبورغ(ا ف ب) - افتتحت جنوب افريقيا كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها على ارضها حتى 10 شباط/فبراير، بتعادل سلبي مع الرأس الاخضر السبت على ملعب سوكر سيتي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى في الدور الاول.

واللقاء هو الاول بين المنتخبين في النهائيات الافريقية كون الرأس الاخضر تأهلت لاول مرة.

وعكست مجريات المباراة ضعفا واضحا في المستوى لدى المنتخبين خصوصا الرأس الاخضر الذي لم يكن اخراجه لنظيره الكاميروني من التصفيات كافيا لبناء الثقة لدى لاعبيه، وندرت الفرص الحقيقية وجل ما قام به اللاعبون كان محاولات يائسة وبائسة غير موفقة.

وبدأ اللقاء بفرصة اولى لجنوب افريقيا من ركلة حرة في الجهة اليمنى نفذت الى امام المرمى تابعها برنارد باركر براسه خارج الملعب (2)، ثم انحصر اللعب في وسط الميدان دون خطورة تذكر حتى الدقيقة العاشرة ومن ركلة حرة ايضا نفذها لاورنس تشابالالا وتصدى لها حارس الرأس الاخضر جوسيمار دياش "فوزينيا"، وسيطر الاخير على كرة ثانية مماثلة (11) قبل ان يقود لويس سواريش "بلاتيني" هجمة معاكسة انهاها بجانب القائم الايسر لمرمى ايتوميلينغ كوني بعد ان حسبت انفاس الجمهور في المدرجات (14).

وفوت راموس هيلدون فرصة ثمينة على الرأس الاخر عندما حاول متابعة كرة هوائية بطريقة مقصية فلم يتحكم بها (20)، وتحسنت احوال الجنوب افريقيين قليلا وزاروا منطقة ضيوفهم اكثر من مرة مع تسديدات غير مركزة افضلها للقائد كومالو بونغاني، بيد ان كرته ارتدت من رأس احد المدافعين (27).

ونفذ الفيس ماسيدو "بابانكو" ركلة حرة بجانب القائم الايسر (32)، ورد ثوسو فالا بفرصة ضائعة على جنوب افريقيا (33)، واضاع راين مينديش، مهاجم ليل الفرنسي، اغلى كرات الشوط الاول بعدما اطاح بالكرة من مسافة قريبة مفوتا على الرأس الاخضر فرصة التقدم (45).

وفي الشوط الثاني، لم تتبدل الحال كثيرا، وقلب تشابالالا كرة مرفوعة من الخلف بطريقة مقصية ايضا تهادت امام الحارس فوزينيا (50)، وقادت جنوب افريقيا هجمة هي الابرز الا ان كومالو تعثر داخل المنطقة بالكرة عندما حاول المرور من احد المدافعين (56)، ونفذ تشابالالا ركلة ركنية ابعدها الحارس فوزينيا (58).

وتفوق منتخب الرأس الاخضر نسبيا في نصف الساعة الاخير دون ان يتمك من احداث فجوات في دفاعات جنوب افريقيا، وكبس راموس هيلدون برأسه كادت تخدع الحارس كوني وخرجت (71)، لكن الخطورة جاءات من جانب اصحاب الارض الذي وقعوا في مصيدة التسلل عدة.

وشهدت الحظات الاخيرة محاولات من ثابو ماتلابا وسيريرو وسيابونغو سانغويني باءت جميعها بالفشل كان آخرها رأسية لكومالو في الوقت بدل الضائع اثر ركلة ركنية (90+1) فكان التعادل السلبي عادلا قياسا على مقدمه الطرفان.