توتنهام ومدربه ينشدان الثأر من تشلسي

Monday 30 November -1 12:00 am
توتنهام ومدربه ينشدان الثأر من تشلسي
----------

يمني سبورت-متابعات:
يسعى مدرب توتنهام البرتغالي أندري فياش بواش إلى إلحاق الهزيمة الأولى بفريقه السابق تشلسي عندما يستضيفه على ملعب “وايت هارت لاين” في أبرز مباريات المرحلة الثامنة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

وهي المرة الأولى التي يواجه فيها فياش بواش فريقه السابق منذ أن تمت إقالته في شباط/فبراير الماضي بعد تسعة أشهر على استلامه منصبه.

ويعدّ البرتغالي فياش بواش من أبرز المدربين الصاعدين وقد تعاقد معه تشلسي بعد تحقيقه ثلاثية رائعة مع بورتو (الدوري والكأس البرتغاليان وكأس الاتحاد الأوروبي)، لكن الأمور لم تسر على ما يرام في فريق العاصمة الإنكليزية، فتم الاستغناء عن خدماته منتصف الموسم الماضي ليستلم المهمة مساعده الإيطالي روبرتو دي ماتيو، ونجح الأخير في تحقيق المستحيل إذ قاد تشلسي إلى التتويج بكأس إنكلترا، والأهم من ذلك إحراز دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، ومكافأة له على هذين الإنجازين ثبته مالك النادي الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش في منصبه بعد أن كان عينه بصورة مؤقتة.

وما زاد الأمور سوءاً بالنسبة إلى توتنهام، أن تتويج تشلسي قارياً منعه من المشاركة في المسابقة المرموقة على الرغم من حلوله رابعاً، لأن قوانين الاتحاد الاوروبي لا تسمح بمشاركة أكثر من أربعة أندية من بلد واحد في هذه المسابقة.

ويحتل توتنهام المركز الخامس حالياً (14 نقطة)، وفوزه على جاره سيقلص الفارق معه إلى نقطتين فقط، وقال فياش بواش: “المباراة ليست تصفية حساب بالنسبة لي، ما حصل قد حصل، لا يمكن تغيير التاريخ، أنا هنا لكتابة صفحة جديدة وبالطبع إحراز نقاط المباراة الثلاث سيكون أولوية”.

ويخوض تشلسي المتصدر (19 نقطة) المباراة في غياب قائده المؤثر جون تيري الموقوف أربع مباريات بسبب العبارات العنصرية التي وجهها إلى مدافع كوينز بارك رينجرز أنطون فرديناند، ويحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط فرانك لامبارد لإصابة في ركبته أبعدته عن لقاء إنكلترا وبولندا ضمن تصفيات كأس العالم الأربعاء الماضي، وكان تيري رفض استئناف قرار الاتحاد الإنكليزي وقَبِل بالعقوبة وقدم اعتذاره على فعلته أمس الأول الخميس.

ويأمل مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني (15 نقطة) في استغلال أي عثرة للمتصدر لتقليص الفارق عنه عندما يستضيف ستوك سيتي الثاني عشر (8 نقاط) على ملعب “أولد ترافورد”.

واعترف جناح مانشستر يونايتد البرتغالي لويس ناني بصعوبة مهمة فريقه الذي لا مجال أمامه للخطأ بعد أن خسر مباراتين حتى الآن هذا الموسم بينهما واحدة على أرضه ضد توتنهام، بالقول: “من الصعوبة دائماً مواجهة ستوك سيتي لأنه فريقه يعتمد على اللياقة البدنية العالية والالتحام القوي خلافاً لمعظم أندية الدوري”.



ويحل مانشستر سيتي حامل اللقب الموسم الماضي وثالث الترتيب حالياً (15 نقطة) ضيفاً على وست بروميتش ألبيون السادس (14 نقطة) الذي يحقق انطلاقة جيِدة.

ولم يقدم سيتي عروضاً مقنعة خصوصاً في الجانب الدفاعي حيث تلقت شباكه 8 أهداف في 7 مباريات، لكنه يبقى إلى جانب تشلسي أحد فريقين لم يخسرا حتى الآن.

ويستطيع وست بروميتش التقدم على مانشستر سيتي في حال الفوز عليه ويقول مدربه المخضرم ستيف كلارك: “إنها مباراة كبيرة بالنسبة إلينا، نلعب بطريقة رائعة على ملعبنا، وعموماً كانت عروضنا ممتازة ونتطلع إلى خوض أكبر تحد لنا هذا الموسم”.

ويلعب آرسنال السابع (12 نقطة) بضيافة نوريتش سيتي التاسع عشر (3 نقاط)، آملاً أن يكون تسجيل مهاجمه الفرنسي أوليفييه جيرو هدفه الأول مقدمة لمزيد من الأهداف، وكان جيرو افتتح رصيده التسجيلي في مرمى ويستهام يونايتد في الجولة السابعة، قبل أن يسجل هدف التعادل الثمين لمنتخب بلاده في مرمى إسبانيا في تصفيات كأس العالم.

وفي المباريات الأخرى، يحل إيفرتون الرابع (14 نقطة) ضيفاً على كوينز بارك رينجرز الأخير (نقطتان)، ويلتقي ويستهام يونايتد الثامن (11 نقطة) مع ساوثهامبتون السابع عشر (4 نقاط)، وفولهام التاسع (10 نقاط) مع أستون فيلا السادس عشر (5 نقاط)، وسندرلاند الثالث عشر (7 نقاط) مع نيوكاسل يونايتد العاشر (9 نقاط)، وسوانسي سيتي الحادي عشر (8 نقاط) مع ويغان أثلتيك الخامس عشر (5 نقاط)، وليفربول الرابع عشر (6 نقاط) مع ريدينغ الثامن عشر (3 نقاط).