امتحان صعب لحامل اللقب الافريقي

Monday 30 November -1 12:00 am
امتحان صعب لحامل اللقب الافريقي
----------


شهد اليوم الأخير من منافسات مرحلة المجموعات في دوري أبطال أفريقيا CAF سقوط صاحب اللقب أربع مرات تي بي مازيمبي، المتأهل أصلاً للدور نصف النهائي، بنتيجة 1-0 في غانا على يد بيركوم تشيلسي. وهو ما أدى لجعل الفريق يحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف العملاق المصري الأهلي وبالتالي مواجهة ممثل جمهورية الكونجو لحامل اللقب الترجي في المربع الذهبي. أما الفريق التونسي، فقد تصدر المجموعة الأولى بعد استبعاد النجم الساحلي من البطولة وفوز الترجي على صاحب المركز الثاني صنشاين ستارز. وبالنسبة للفريق النيجيري، الذي خسر مباراته الأخيرة في مرحلة المجموعات في الجزائر على يد جمعية أولمبي الشلف، فسيلاقي الأهلي في الدور نصف النهائي باعتباره الفريق الوحيد المستمر في المنافسات والذي لم يرفع كأس البطولة.

يُذكر أن مرحلتي نصف النهائي والنهائي تجريان بنظام مباراتي ذهاب وإياب في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني تباعاً والفائز في البطولة ينال شرف المشاركة في كأس العالم للأندية اليابان FIFA نهاية العام.

مباراة الأسبوع
تي بي مازيمبي ـ الترجي
ذهب لقب البطولة بنسخها الثلاث الأخيرة إلى هذين الناديين، حيث فاز غربان جمهورية الكونجو الديمقراطية بالذهب عامي 2009 و2010. وحُرموا من إحراز اللقب الثالث على التوالي في الموسم الماضي بعد استبعادهم من البطولة نتيجة إشراكهم لاعباً غير مسموح له خوض المباريات. ويعود تاريخ الخصومة الكروية بين الناديين في دوري أبطال أفريقيا إلى عام 2001 عندما فاز كل منهما على أرضه في مرحلة المجموعات. أما عام 2010، فقد دحر مازيمبي نظيره الترجي بنتيجة إجمالية 6-1 في المباراة النهائية. ويعوّل مدرب مازيمبي لامين ندياي، على المحترفين الزامبيين في الفريق بالإضافة إلى أبرز قناصيه مابي مبوتو والتنزاني ساماتا مبوانا لإحراز النصر أمام جمهوره.

المباراة الأخرى
بالنسبة لممثل نيجيريا صنشاين ستارز، الذي تخطى كل التوقعات بالوصول إلى نصف النهائي في أول محاولة له، فلم يحظَ بأفضل الإستعدادات لمباراته مع الشياطين الحمر القادمين من بلاد النيل. حيث تطوّر خلاف متعلق بالمستحقات المالية إلى إضراب للاعبين قبيل اللقاء في مدينة إيجيبو أودي. وعندها دفع مسؤولو النادي للاعبين بعض مستحقاتهم المتراكمة. ورغم أن ممثل مصر في البطولة يتجه إلى المباراة بحظوظ أكبر نسبياً، إلا أنه تعهد بعدم التقليل من شأن أي نادٍ سيواجهه. وقال لاعب الأهلي السابق محمد يوسف الذي يشغل حالياً منصب نائب جديد للمدرب: "شاهدنا بعضاً من مبارياتهم في الدوري النيجيري وفي دوري أبطال أفريقيا ولاحظنا أنهم سريعون للغاية. يتعين علينا أن نوقف سرعتهم." أما الأهلي، فسيخوض هذه الموقعة بغياب نجمه محمد أبو تريكة الذي كان كابتن المنتخب المصري في دورة الألعاب الأوليمبية في لندن مؤخراً وأحد اللاعبين الثلاثة الأكبر من 23 سنة في الفريق. كما يغيب لاعب خط الوسط محمود حسن، الذي يلقّب بـ"تريزيجيه" بعدما تم استدعاؤه للعب مع منتخب الشباب وسيخوض مباراة في تصفيات بطولة أفريقيا للشباب مع أنجولا في نهاية الأسبوع نفسها.

أبرز اللاعبين
مع ترجيح الإنتقال إلى نادي سيون السويسري خلال فترة الإنتقالات الشتوية، فإن المهاجم الكاميروني يانيك ندجينج سيحاول بذل الغالي والنفيس في سبيل إيصال الترجي لأفضل مكانة قبل مغادرته. ويعتبر ابن الاثنين والعشرين ربيعاً، الذي أمضى ثلاثة مواسم مع نادي شبيبة بجاية قبل الإنضمام إلى العملاق التونسي العام الماضي، أفضل هداف للترجي في البطولة القارية حيث يتقاسم المركز الأول مع زميله التونسي يوسف المساكني (المتوقع مغادرته للنادي أيضاً بنهاية العام) وفي جعبة كل منهما أربعة أهداف.

الرقم
6 ـ هو الرقم القياسي للألقاب التي فاز بها الأهلي في بطولة أفريقيا الأهم للأندية. إلا أن الإنجاز الأحدث يعود لعام 2008 عندما تغلب على كوتون سبورت الكاميروني. ومنذ ذلك التاريخ بدأ النادي وجمهوره ينتظر الإنجاز التالي بعد أن اكتسح تي بي مازيمبي والترجي البطولة وألقابها.

التصريحات
"نريد مقابلة الترجي التونسي هذا العام. يسرنا جداً أن نتائج البطولة أتت كما صلينا لأجلها. ونحن نستعد منذ بعض الوقت لذلك،" مواسي كاتومبي رئيس نادي تي بي مازيمبي.