البطولات الاوروبية : الكبار يتحضرون لانطلاق الموسم باختبارات سهلة

Monday 30 November -1 12:00 am
البطولات الاوروبية : الكبار يتحضرون لانطلاق الموسم باختبارات سهلة
----------

 

نيقوسيا - ستكون الاندية الكبرى امام فرصة الاستعداد بافضل طريقة ممكنة لبداية مشوارها في مسابقة دوري ابطال اوروبا، وذلك لان غالبيتها تخوض اختبارات سهلة نسبيا في عطلة نهاية الاسبوع الحالي ان كان في اسبانيا وانكلترا او ايطاليا.

اسبانيا

يسعى ريال مدريد حامل اللقب الى التأكيد انه نفض عنه غبار البداية المتعثرة وذلك عندما يحل ضيفا ثقيلا على اشبيلية غدا السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الاسباني، وذلك في اول مباراة له بعد الضجة الاعلامية التي تسبب بها نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو عندما اعلن انه غير سعيد في النادي الملكي.

وجاء تصريح رونالدو مباشرة بعد قيادة ريال لفوزه الاول وذلك بتسجيله ثنائية امام غرناطة في لقاء حسمه النادي الملكي 3-صفر في المرحلة السابقة.

وتسبب هذا التصريح بضجة كبيرة ودفع وسائل الاعلام الى التكهن بان النجم البرتغالي سيرحل عن النادي لكن رئيس الاخير فيورنتينو بيريز اكد بان النجم البرتغالي لا يريد الرحيل.

ولم يحتفل رونالدو بالهدفين اللذين سجلهما في مرمى غرناطة ثم اعلن لاحقا انه حزين بسبب "مسألة احترافية" ما دفع بعض الصحف الى اتهامه بانه يحاول "ابتزاز" ريال للحصول على المزيد من الاموال، فيما توقعت صحف اخرى بان يرحل عن النادي الملكي لكن بيريز اكد بان النجم البرتغالي لا يفكر بترك بطل "لا ليغا".

وتابع بيريز في حديث لصحيفة "ماركا": "اذا اراد الرحيل لقال ذلك حين كان باب الانتقالات مفتوحا. هناك اسباب خرى خلف ذلك (شعوره بالاستياء)".

وبدوره نفى رونالدو صحة الاخبار التي تقول ان المال هو السبب الذي دفعه للاعلان انه حزين في ريال مدريد، مشيرا الى "ان العالم سيعلم السبب الحقيقي في يوم من الايام"، مضيفا "ان شعوري بالحزن والكآبة تسبب بضجة كبيرة. اتهموني اني اريد المزيد من الاموال، لكن في يوم من الايام سيعلمون انه ليس السبب".

واكد رونالدو لجماهير ريال مدريد ان "اندفاعه، تفانيه، التزامه ورغبته في الفوز بجميع البطولات" لن يتأثروا، مضيفا "انا احترم نفسي وريال مدريد لدرجة لا تسمح لي اطلاقا بان اقدم اداء يقل عما انا قادر عليه"، موجها تحياته ومحبته لجماهير النادي الملكي.

من جهة اخرى، امل قائد ريال وحارسه الدولي ايكر كاسياس ان تتعاطف الجماهير مع النجم البرتغالي "رغم انه لم يكشف عن الكثير في ما يتعلق باسباب تعاسته"، مضيفا "بامكاني التفهم اذا كان البعض يجد صعوبة في فهم ما يمر به لاعب كرة القدم. لكننا بشر ايضا وهناك امور تشغل بالنا كأي شخص اخر. لدينا اصدقاء وعائلة كما اي شخص اخر...".

وستكون الانظار موجهة في مباراة "رامون سانشيز بيزخوان" الى رونالدو دون ادنى شك لمعرفة اذا كان سيحتفل هذه المرة في حال وجد طريقه الى شباك اشبيلية الساعي الى استعادة اعتباره من النادي الملكي لان الاخير خرج فائزا من مواجهاته التسع الاخيرة مع مضيفه الاندلسي (في الدوري والكأس).

ويعتبر اشبيلية من الضحايا المفضلة لرونالدو اذ سجل رباعية في مرمى النادي الاندلسي على ملعب "رامون سانيشز بيزخوان" بالذات في ايار/مايو 2011 حين فاز فريقه 6-2، ثم اضاف ثلاثية في المواجهة التالية بينهما في كانون الاول/ديسمبر 2011 على الملعب ذاته في مباراة انتهت ايضا 6-2، قبل ان يضيف هدفا ثامنا له في مرمى النادي الاندلسي في اخر مواجهة بين الفريقين (3-صفر) الموسم الماضي.

ويأمل فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي استهل الموسم بالتعادل مع فالنسيا ثم الخسارة امام خيتافي قبل ان يتوج بلقب كأس السوبر بفوزه في الاياب على الغريم الازلي برشلونة 2-1 بعد ان خسر ذهابا 2-3 ثم يفوز على غرناطة، ان يؤكد تفوقه على اشبيلية من اجل الاستعداد بافضل طريقة ممكنة لموقعته المرتقبة الثلاثاء المقبل مع مانشستر سيتي بطل انكلترا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة لدوري ابطال اوروبا.

اما بالنسبة للغريم برشلونة، فهو سيسعى لفوز رابع على التوالي لكن المهمة لن تكون سهلة كثيرا لانه يحل ضيفا على خيتافي الذي كان اسقط ريال مدريد في المرحلة الثانية والذي كان اسقط النادي الكاتالوني (صفر-1) الموسم الماضي على "كوليسيوم الفونسو بيريز".

وسيخوض برشلونة اللقاء دون نجم وسطه اندريس انييستا الذي سيغيب عن الملاعب بين 10 و15 يوما بسبب اصابة عضلية تعرض لها خلال مباراة اسبانيا وجورجيا في تصفيات مونديال 2014.

وذكر برشلونة امس ان انييستا تعرض لتمدد في اوتار فخذه الايمن.

كما سيغيب المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز عن مباراة الغد بسبب تعرضه لتمزق عضلي خفيف خلال مشاركته مع منتخب بلاده في تصفيات مونديال 2014، ويحوم الشك حول مشاركته مع النادي الكاتالوني في مباراة الاربعاء المقبل ضد سبارتاك موسكو الروسي في دوري الابطال.

يذكر ان برشلونة يتصدر بفارق نقطتين عن مايوركا وملقة ورايو فايكانو التي تلتقي اوساسونا وليفانتي واتلتيكو مدريد على التوالي، فيما يلعب فالنسيا ثالث الموسم الماضي مع سلتا فيغو، واسبانيول مع اتلتيك بلباو، وغرناطة مع ديبورتيفو لا كورونيا، وريال سوسييداد مع ريال سرقسطة.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء بلد الوليد وريال بيتيس.

انكلترا

يسعى تشلسي الى مواصلة مسلسل انتصاراته والمحافظة على صدارته للترتيب عندما يحل ضيفا على جاره كوينز بارك رينجرز غدا السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الانكليزي، فيما ستكون النقاط الثلاث في متناول مانشستر سيتي حامل اللقب وجاره اللدود يونايتد عندما يواجهان ستوك سيتي وويغان اثلتيك على التوالي.

على ملعب "لوفتوس رود"، يصطدم طموح تشلسي بتحقيق فوزه الرابع على التوالي والمحافظة على الصدارة والتحضير بافضل طريقة ممكنة لبدء حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدوري ابطال اوروبا في مواجهة يوفنتوس بطل ايطاليا الاربعاء المقبل على ملعب "ستامفورد بريدج"، بمباراته "الحساسة" مع جاره ومضيفه كوينز بارك رينجرز.

وستكون هذه المباراة الاولى بين الفريقين منذ تبرئة قائد تشلسي جون تيري من تهمة توجيه اهانات عنصرية للاعب كوينز بارك رينجرز انطان فرديناند في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، لكن قائد ال"بلوز" ما زال عرضة للتحقيق الذي اطلقه الاتحاد الانكليزي لكرة القدم في هذه القضية.

وسيتمكن تيري من المشاركة في مباراة الغد بعد شفائه من اصابة في كاحله تعرض لها خلال مشاركته مع المنتخب الانكليزي في تصفيات مونديال 2014، كما تعافى فرديناند من اصابة في كتفه ما يعني ان المدافعين قد يتواجهان ما دفع تشلسي الى دعوة الجماهير الى اظهار "الاحترام"، مضيفا في بيانه ان الفريقين سيعملان مع الشرطة من اجل التعامل مع اي الفاظ عنصرية او مهينة صادرة من المشجعين، مؤكدا ان اقسى العقوبات ستطبق بحق المخالفين.

ويبقى الانتظار لمعرفة اذا ستكون هناك مصافحة بين لاعبي الفريقين قبل المباراة بعد ان تخلى الجاران عن هذا التقليد في المباراتين اللتين جمعهتما بعد حادثة تيري-فرديناند.

من جهة اخرى، يسعى مانشستر سيتي حامل الى التحضير بافضل طريقة ممكنة لموقعته الاوروبية المرتقبة مع ريال مدريد عندما يحل ضيفا على ستوك سيتي في مباراة قد تشهد عودة مهاجمه الارجنتيني سيرخيو اغويرو الذي تعرض للاصابة في ركبته خلال المرحلة الاولى امام ساوثمبتون (3-2).

كما هناك احتمال ان يشرك المدرب الايطالي روبرتو مانشيني بعض او جميع لاعبيه الاربعة الجدد، البرازيلي مايكون والصربي ماتيا ناستاسيتش والاسباني خافي غارسيا وسكوت سينكلير، ان كان في البداية او خلال تقدم المباراة.

ويحتل سيتي المركز الثالث حاليا بسبع نقاط من فوزين على ساوثمبتون وكوينز بارك رينجرز (3-1) وتعادل مع ليفربول (2-2)، وهو مدعو الى مواجهة ارسنال الاحد المقبل في المرحلة الخامسة.

وفي معسكر الجار يونايتد، يتطلع "الشياطين الحمر" مجددا الى نجمهم الجديد الهولندي روبن فان بيرسي من اجل التخلص من عقبة ضيفه ويغان اثلتيك قبل استضافة غلطة سراي التركي الاربعاء المقبل في دوري الابطال.

وقدم فان بيرسي بداية صاروخية مع فريقه الجديد الذي انتقل اليه من ارسنال، اذ سجل اربعة اهداف في ثلاث مباريات وهو كان المنقذ في المرحلة السابقة امام ساوثمبتون حين اعتقد الجميع ان مانشستر امام فرصة تحقيق فوز سهل كونه يواجه فريقا استهل عودته بين الكبار بهزيمتين على يد مانشستر سيتي (2-3) وويغان اثلتيك (صفر-2).

لكن فريق المدرب نايجل ادكينز نجح في مفاجأة "الشياطين الحمر" وتقدم عليهم مرتين وكان قريبا من الفوز عليهم للمرة الاولى منذ 31 اب/اغسطس 2003 (1-صفر) لولا فان بيرسي الذي نجح في ادراك التعادل مرتين الى جانب اهداره ركلة جزاء ايضا، قبل ان يتمكن من خطف الفوز بهدف ثالث قاتل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، رافعا رصيده الى اربعة اهداف في ثلاث مباريات، علما بانه دخل في اواخر المباراة الاولى امام ايفرتون (صفر-1) .

ومن المؤكد ان النقاط الثلاث ستكون هامة جدا ليونايتد خصوصا ان بانتظاره 5 مواجهات صعبة للغاية في المراحل الست المقبلة، اذ يحل ضيفا على ليفربول الاحد المقبل ثم يتواجه مع توتنهام ونيوكاسل، قبل ان يتنفس قليلا امام ستوك سيتي ليعود ويختبر موقعتين ناريتين اخريين امام تشلسي وارسنال.

من جهته يسعى ارسنال الى تأكيد المستوى الذي ظهر به في المرحلة السابقة حين حقق فوزه الاول وجاء على حساب ليفربول (صفر-2) الذي يبحث بدوره عن انتصاره الاول (هزيمتان وتعادل حتى الان) حين يحل ضيفا على سندرلاند.

وفي المباريات الاخرى، يلعب غدا السبت نوريتش سيتي مع وست هام يونايتد، واستون فيلا مع سوانسي سيتي، وفولهام مع وست بروميتش البيون، وبعد غد الاحد ريدينغ مع توتنهام هوتسبر، على ان تختتم المرحلة الاثنين بلقاء ايفرتون ونيوكاسل يونايتد.

ايطاليا

يسعى يوفنتوس حامل اللقب الى تأكيد بدايته القوية عندما يحل ضيفا على جنوى بعد غد الاحد في المرحلة الثالثة من الدوري الايطالي.

وكان فريق "السيدة العجوز" الذي يخوض سبع مباريات غضون 23 يوما ابرزها الاربعاء امام تشلسي في دوري ابطال اوروبا، استهل حملة الدفاع عن لقبه بالفوز على بارما 2-صفر، ثم عمق جراح مضيفه اودينيزي بالفوز عليه 4-1 في المرحلة الثانية، مستفيدا من التفوق العددي بعد ان لعب صاحب الارض بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 12 بعد طرد حارسه.

ومن المؤكد ان تركيز يوفنتوس سيكون منصبا على موقعة الاربعاء مع تشلسي حامل اللقب لانه يريد ان يستهل عودته الى المسابقة الاوروبية الام بافضل طريقة ممكنة، اي العودة بالنقاط الثلاث من ملعب "ستامفورد بريدج".

وقد رأى نجم يوفنتوس السابق جانلوكا فيالي، الفائز مع الفريق باللقب الاوروبي عام 1996 على حساب اياكس امستردام الهولندي والذي دافع عن الوان تشلسي (1996-1999) ودربه ايضا (1998-2000)، ان "اذا كان هناك فريق ايطالي بامكانه ان يحقق نتيجة ايجابية في دوري الابطال هذا الموسم فهو يوفنتوس".

ويوفنتوس من بين اربعة فرق نجحت في تحقيق الفوز في المباراتين الاوليين لهذا الموسم، والفرق الاخرى هي نابولي الذي يلتقي بارما، ولاتسيو الذي يحل ضيفا على كييفو، وسمبدوريا الذي استهل عودته بين الكبار بشكل مميز وهو يأمل ان يتخلص من عقبة عائد اخر وهو بيسكارا.

اما بالنسبة لعملاقي الكرة الايطالية الاخرين، اي الجارين ميلان وانتر ميلان، فيأمل الاول ان يكون مهاجمه الجديد جامباولو باتزيني، القادم من جاره اللدود، جاهزا لمواجهة اتالانتا غدا السبت بعد تعرضه لاصابة طفيفة في تمارين امس الخميس.

وكان باتزيني الذي انتقل الى "روسونيري" من انتر مقابل حصول الاخير على انتونيو كاسانو، افتتح سجله التهديفي مع فريق المدرب ماسيميليانو اليغري بافضل طريقة من خلال تسجيله ثلاثية في المرحلة السابقة امام بولونيا (3-1)، مانحا فريقه الجديد فوزه الاول بعد ان استهل موسمه بالسقوط على ارضه امام سمبدوريا.

ويأمل ميلان الذي يحاول ان يبني فريقه من جديد معولا على الكثير من العناصر الشابة، ان يخرج فائزا من مواجهته مع اتالانتا لكي يستعد بافضل طريقة لمواجهة اندرلخت البلجيكي في دوري الابطال.

اما بالنسبة لانتر ميلان فهو يحل ضيفا على تورينو املا ان يضع خلفه الخسارة القاسية التي مني بها قبل اسبوعين على ارضه امام روما (1-3) الذي يتواجه بدوره مع بولونيا.

وفي المباريات الاخرى، يلعب غدا باليرمو مع كالياري، وبعد غد الاحد سيينا مع اودينيزي، وفيورنتينا مع كاتانيا.

- في ما يلي برنامج بطولات انكلترا واسبانيا وايطاليا كرة القدم:

* انكلترا (المرحلة الرابعة):

- السبت:

نوريتش سيتي - وست هام يونايتد 45ر11 ت غ

ارسنال - ساوثمبتون 00ر14

استون فيلا - سوانسي سيتي

فولهام - وست بروميتش البيون

مانشستر يونايتد - ويغان اثلتيك

ستوك سيتي - مانشستر سيتي

كوينز بارك رينجرز - تشلسي

سندرلاند - ليفربول 30ر16

- الاحد:

ريدينغ - توتنهام هوتسبر 00ر15

- الاثنين:

ايفرتون - نيوكاسل - يونايتد 00ر19

* اسبانيا (المرحلة الرابعة):

- السبت:

ملقة - ليفانتي 00ر14

فالنسيا - سلتا فيغو 00ر16

خيتافي - برشلونة 00ر18

اشبيلية - ريال مدريد 00ر20

- الاحد:

اسبانيول - اتلتيك بلباو 00ر10

غرناطة - ديبورتيفو لا كورونيا 00ر14

اوساسونا - ريال مايوركا 00ر16

ريال سوسييداد - ريال سرقسطة 50ر17

اتلتيكو مدريد - رايو فايكانو 30ر19

- الاثنين:

بلد الوليد - ريال بيتيس 30ر19

* ايطاليا (المرحلة الثالثة):

- السبت:

باليرمو - كالياري 00ر16

ميلان - اتالانتا 45ر18

- الاحد:

كييفو - لاتسيو 30ر10

روما - بولونيا 00ر13

سيينا - اودينيزي

نابولي - بارما

بيسكارا - سمبدوريا

جنوى - يوفنتوس

فيورنتينا - كاتانيا

تورينو - انتر ميلان 45ر18