أسلحة فيلانوفا ومورينيو جاهزة للموسم الجديد

Monday 30 November -1 12:00 am
أسلحة فيلانوفا ومورينيو جاهزة للموسم الجديد
----------

 

يستهل ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة وصيفه وغريمه التقليدي حملة منافستها التقليدية على لقب الموسم الجديد 2012-2013 على ارضهما عندما يستضيفان فالنسيا وريال سوسييداد على التوالي بعد غد الاحد في المرحلة الاولى من الدوري الاسباني لكرة القدم.

كلا الناديين يبدأ الدوري مع عين على مواجهتيهما في الكأس السوبر الاسبانية واللتين ستقامان بين المرحلتين الاولى والثانية، حيث يحل النادي الملكي ضيفا على الفريق الكاتالوني الخميس المقبل ذهابا على ملعب كامب نو، قبل ان يستضيفه في 29 آب/اغسطس الحالي ايابا على ملعب سانتياغو برنابيو.

وكان ريال مدريد انهى الموسم الماضي برقمين قياسيين مع 121 هدفا و100 نقطة بفارق 9 نقاط امام برشلونة الذي تنازل عن اللقب لغريمه التقليدي بعد 3 مواسم وحرم من لقبه الرابع على التوالي في موسمه الاخير مع مدربه الشاب بيب غوارديولا.

ويبدأ برشلونة موسمه الجديد بقيادة مدرب جديد هو تيتو فيلانوفا مساعد غوارديولا في الاعوام الاربعة الاخيرة. وعزز برشلونة صفوفه بلاعب واحد هو مدافع فالنسيا خوردي البا، وهو سيستفيد من عودة هداف المنتخب دافيد فيا الذي غاب منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي عن الملاعب بسبب الاصابة بكسر بقدمه في بطولة العالم للاندية في اليابان، كما يعود القائد كارليس بويول بعد تعافيه من الاصابة التي حرمته من خوض المباريات الاخيرة في الدوري والمشاركة مع منتخب بلاده في كأس اوروبا الاخيرة في اوكرانيا وبولندا والتي توج بلقبها للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه.

والاكيد ان النادي الكاتالوني سيسعى جاهدا لاستعادة اللقب من النادي الملكي بالاضافة الى لقبه في مسابقة دوري ابطال اوروبا، وهو يملك من الاسلحة ما يقوده الى تحقيق ذلك خصوصا نجمه الفذ الارجنتيني ليونيل ميسي والثلاثي الدولي تشافي هرنانديز واندريس اينييستا وبدرو رودريغيز الى جانب عودة فيا والمهاجم الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز، وهو يسعى الى ضم لاعب وسط ارسنال الانكليزي الدولي الكاميروني الكسندر سونغ.

من جهته، لم يقم النادي الملكي باي تعزيزات لصفوفه وهو لا يزال يحاول حتى الان ضم مهاجم توتنهام الانكليزي الدولي الكرواتي لوكا مورديتش.

ويعول ريال مدريد ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو بدوره على قوته الهجومية الضاربة بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني غونزالو هيغواين والفرنسي كريم بنزمة الى جانب الدولي الارجنتيني الاخر انخل دي ماريا.

ويبدأ النادي الملكي حملة الدفاع عن لقبه بقمة نارية امام فالنسيا ثالث الموسم الماضي للعام الثالث على التوالي وسيكون بمثابة اختبار حقيقي لرجال مورينيو.

ويدخل فالنسيا الموسم بقيادة مدربه الجديد ماوريسيو بيليغرينو وهو تعاقد مع 4 لاعبين جدد بينهم المكسيكي اندريس غواردادو ولاعب وسط ريال مدريد السابق الدولي الارجنتيني فرناندو غاغو، وسيكون هدافه مهاجم النادي الملكي السابق روبرتو سولدادو (17 هدفا الموسم الماضي) سلاحا هجوميا لخلق المتاعب للدفاع المدريدي وقائده حارس المرمى الدولي ايكر كاسياس.

ويستهل اتلتيكو مدريد بطل مسابقة الدوري الاوروبي يوروبا ليغ مشواره في الموسم الجديد بمواجهة ليفانتي مفاجأة الموسم الماضي في لقاء يشكل بروفة للفريق الثاني لنادي العاصمة لمواجهة تشلسي الانكليزي بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا في مسابقة الكأس السوبر الاوروبية.

ويمني اتلتيكو مدريد النفس بتعافي حارس مرماه الدولي البلجيكي ثيبو كورتوا من اصابة في ضلوعه تعرض لها خلال مباراة منتخب بلاده امام هولندا (4-2) اول من امس الاربعاء في بروكسل، وبالتالي يحوم الشك حول مشاركته على غرار ادريان وفيليبي ودييغو كوستا، فيما يغيب المدافع الايمن خوان فران بسبب اصابته بالتواء في ركبته تعرض له في مباراة منتخب بلاده اسبانيا مع بورتوريكو (2-1) الاربعاء.

ويلتقي اتلتيك بلباو مع ضيفه بيتيس اشبيلية مع امكانية غياب نجميه فرناندو يورينتي وخافي مارتينيز المرشحان للانتقال الى صفوف ارسنال الانكليزي وبايرن ميونيخ الالماني على التوالي.

وكان يورينتي اعلن الاربعاء انه لن يمدد عقده قبل ان يتم الكشف عن ان بايرن ميونيخ على استعداد لدفع 40 مليون يورو المطلوبة من النادي الباسكي للتخلي عن مارتينيز.

كلا اللاعبين تدربا على انفراد عن المجموعة امس الخميس واذا بقيا في صفوف النادي من نهاية الاسبوع فمن غير المرجح أنهما سيلعبان المباراة امام بيتيس اشبيلية، وسيحاول اريتث ادوريث سد فراغ غيابهما في اول مباراة له منذ عودته الى صفوف النادي قادما من فالنسيا.

ويدشن سلتا فيغو عودته الى الدرجة الاولى بعد خمس سنوات في الثانية، بمواجهة ملقة مفاجأة الموسم الماضي عندما حل رابعا وضمن المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا، وهو سيسعى الى الخروج بنتيجة ايجابية لرفع معنويات لاعبيه قبل مواجهتهم التاريخية والاولى في المسابقة العريقة امام باناثينايكوس اليوناني الاربعاء المقبل.

ولن تكون مهمة ملقة سهلة في ظل رحيل ابرز نجومه سانتياغو كازورلا الى ارسنال والفنزويلي سالومون روندون (روبن كازان الروسي) والهولندي يوريس ماتيسن (فيينورد روتردام)، بالاضافة الى ان مالك النادي الشيخ القطري عبدالله ال ثاني، والذي حصل على ملكية النادي الاسباني في حزيران/يونيو عام 2010، يسعى الى التخلي عن ملكيته.

وكان الشيخ عبدالله ساند الفريق كثيرا الموسم الماضي بدفعه 58 مليون يورو للتعاقد مع كازورلا والهولندي رود فان نيستلروي والفرنسي جيريمي تولالان.

ويلعب ديبورتيفو لا كورونيا بطل الدرجة الثانية الموسم الماضي مع ضيفه اوساسونا الاثنين المقبل، وهو يعول على لاعبيه التسعة الجدد ابرزهم كارلوس مارشينا والدولي البرتغالي نيلسون اوليفيرا.

ويلعب رايو فايكانو مع غرناطة في اعادة لمباراة الفريقين في المرحلة الاخيرة من الموسم الماضي والتي اكدت بقاءهما في الدرجة الاولى.

ويدخل الفريقان الموسم بمدربين جديدين هما باكو خيميز وخوان انطونيو انكيلا، وسيكون هدفهما الاول والاخير مرة اخرى البقاء بين اندية النخبة.

ويلتقي ريال سرقسطة الذي أنقذ أيضا نفسه في اليوم الأخير من الموسم الماضي، مع بلد الوليد الصاعد حديثا الى الدرجة الاولى.