دورينا:غموض في المقدمة.. صراع في الوسط.. ومعاناة في المؤخرة..

Monday 30 November -1 12:00 am
دورينا:غموض في المقدمة.. صراع في الوسط.. ومعاناة في المؤخرة..
----------

 
الأهلي يحتفظ بالصدارة.. والإتي يشعل الإثارة
◄ اليوم.. المتصدر في ضيافة الرهيب.. والأهلي يلاقي الشعب
◄ غداً.. الاتحاد يتطلع للصدارة عبر بوابة النجم
◄ العروبة في مواجهة الطليعة.. والنوارس تحط في عدن

يمني سبورت-الثورة- مختار البعداني
لا يزال أهلي صنعاء يتصدر الترتيب العام لفرق الدرجة الأولى لكرة القدم، لكن صدارته مهددة؟ وهذه التهديدات تتزامن مع «العقوبات» التي أتخذتها الجولتان التاسعة عشرة والعشرون من خلال اللعب خارج الأرض لمباراتين متتاليتين في غاية الصعوبة قد تسفر عن إسقاط الصدارة ما لم تكن هناك احترازات أهلاوية في المباراتين القادمتين..
وعلى الصعيد فضية تم تعيين إتحاد إب وصيفاً للمتصدر تقديراً لجهوده وتألقه في هذه الفترة؟
وقد جاء هذا التعيين على حساب فرق أخرى سبق وأن وصلت إلى القمة ومنها جار الاتحاد وغريمه التقليدي شعب إب، وأيضا العروبة حامل اللقب والشعلة والهلال؟ وهؤلاء هم المصنفون في إطار عملية التنافس في المقدمة..
وبالتأكيد لا بد من أن نشير إلى أن الجولة التاسعة عشرة التي ستنطلق اليوم ليست كمثل أية جولة مضت وفيها لقاءات مزدوجة؟ وقد جاءت في ظل اشتداد التنافس والتقارب النقاطي الشديد.. فلنكن في الواجهة.


مراجعة نتائج الجولة الماضية
لم تغير نتائج الجولة الثامنة عشرة التي جرت وقائعها الأسبوع الماضي شيئاً بالنسبة للصدارة التي بقت تحت سيطرة الامبراطور أهلي صنعاء على الرغم من تعادله السلبي بدون أهداف مع جاره العروبة في قمة مباريات الجولة ليضيف كل منهما نقطة إلى رصيده ليصبح رصيد الأهلي «33» نقطة في المركز الأول؟ ويصبح رصيد العروبة «31» نقطة ولكنه تراجع إلى المركز الرابع..
وكان جديد الجولة الثامنة عشرة هو تعيين فريق اتحاد إب وصيفاً للمتصدر بعد أن واصل نتائجه الرائعة هذا الموسم وخاصة في أرضه وفاز على فريق الهلال الساحلي بهدف مقابل لا شيء رافعاً رصيده إلى «32» نقطة في المركز الثاني؟ فيما بقي الهلال عند «28» نقطة في المركز السادس..
وتحققت المعادلة التاريخية بين التوأمين الشعباويين بفوز شعب حضرموت في أرضه على شعب إب «1/صفر» رافعاً رصيده «42» نقطة ومتقدماً إلى المركز السابع ؟ بينما تجمد رصيد العنيد عند «30» نقطة متراجعاً إلى المركز الخامس.
وانتزع فريق الشعلة فوزاً صعباً على فريق شباب البيضاء بهدفين مقابل هدف بعدن ليرفع الشعلة رصيده إلى «31» نقطة متقدماً إلى المركز الثالث وظل شباب البيضاء عند رصيده السابق «18» نقطة في المركز الثاني عشر.
واستعاد فريق التلال توازنه وحقق الفوز على ضيفه طليعة تعز بعدن بهدف نظيف، وبهذا الفوز رفع التلال رصيده إلى «22» نقطة في المركز الحادي عشر، وتجمد رصيد الطليعة عند «23» نقطة في المركز التاسع؟
وتنفس شعب صنعاء الصعداء - فعلاً - وحقق الفوز الأول بعد تسع مباريات ما بين تعادلات وهزائم؟ وكان هذا الفوز على حساب المتذيل نجم سبأ ذمار بهدف دون رد، فارتفع الرصيد الشعباوي إلى «22» نقطة في المركز العاشر، وظل النجم على حاله برصيد «13» نقطة في المركز الأخير..وتأجلت مباراة أهلي تعز مع وحدة عدن والتي كان من المقرر لها أن تقام على ملعب الشهداء بتعز يوم الجمعة الماضية..
الجولة القادمة
الجولة التاسعة عشرة ليست كمثل أية جولة مضت، إذ أنها تحتوي على برنامج ساخن ومزدوج، وهي ستنطلق اليوم الخميس وتختتم غداً الجمعة وفيها:
المتصدر يخوض اختباراً صعباً خارج ملعبه «!!» وفرسان العروبة تخطط لكبح جماح الطاهش والقبض على الصدارة «!!» وكتيبة الاتحاد تدافع عن الوصافة وتتطلع للصدارة عبر بوابة النجم الذماري«!!» ومواجهة قوية وساخنة بين الأخضر الإبي والأصفر العدني «!!» وقمة هلالية تلالية في عروس الساحل الغربي«!!» والعميد الحالمي يواجه الشعب !! وبيارق الهاشمي تلتقي الشعب «!!».
المتصدر يختبر في البيضاء
يخوض فريق أهلي صنعاء المتصدر اختباراً صعباً له في هذه الجولة عندما يحل ضيفاً على فريق شباب البيضاء عصر اليوم الخميس على ملعب المدينة الرياضية بالبيضاء في افتتاح مباريات الجولة التاسعة عشرة من إياب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم..
ويتصدر الأهلي الترتيب برصيد «33» نقطة لكن صدارته محاطة بالمخاطر ومهددة من أكثر من فريق يقف بالقرب من موقع الصدارة؟ وهناك بعض الأمور تؤرق الفريق الأهلاوي على الرغم من تراجع فريق شباب البيضاء هذا الموسم والذي يقبع في المركز الثاني عشر برصيد «18» نقطة؟ لكن الزيارات الأخيرة للامبراطور إلى محافظة البيضاء لم تكن إيجابية وأيضا النظرة المختلفة التي يتعامل بها الشباب مع الفرق الكبار عندما يتألق أمامهم ويفوز عليهم؟ إذ أنه أسقط شعب إب «1/2» والهلال «4/صفر» هذا الموسم، وهذا يضاف إلى رصيد الانتصارات في المواسم السابقة منها أيضا على الأهلي نفسه؟ فضلاً عن أن هذه المباراة تأتي والأهلي متصدر وهو الأمر الذي يؤرق الأهلي كثيراً، على اعتبار أن فريق شباب البيضاء تسبب إسقاط الصدارة أكثر من مرة ومن داخل ملعبه؟ حيث أسقطها أولاً على شعب إب بالفوز عليه «1/2» وكان متصدراً ، ثم أسقط صدارة الشعلة بالتعادل معه «صفر/صفر» ثم أسقط صدارة الهلال بالفوز عليه «4/صفر» والآن يأتي الدور على أهلي صنعاء المتصدر، لكن هذه المرة ليس في ملعب الحديقة التي سقطت فيه الصدارة السابقة من ثلاق فرق، ولكن على ملعب المدينة الرياضية الذي لا يبدو سعيداً على أصحاب الأرض- بل نحساً على الفريق الشبابي الذي تلقى أول هزيمة في أول مباراة على نفس الملعب وكانت أمام أهلي تعز «3/1» ذهاباً، ثم خسارة أخرى أمام العروبة بذات النتيجة.
ويسعى الأهلي بقوة إلى الفوز والدفاع من صدارته كونه يعرف جيداً أن أي تعثر سيؤدي إلى فقدان الصدارة بينما يريد شباب البيضاء انتشال نفسه من مراكز الهبوط خاصة بعد أن عانى باللعب خارج ملعبه وتلقى الهزائم الواحدة تلو الأخرى.
الوصيف يتطلع الصدارة
ويسعى الفريق المتألق هذا الموسم اتحاد بإب إلى الدفاع عن منصبه كوصيف للمتصدر، وفي نفس الوقت يتطلع للصدارة عندما يواجه مضيفه فريق نجم سبأ ذمار غداً الجمعة على الملعب الدولي بمحافظة ذمار على أمل أن يخسر المتصدر اليوم، ويمتلك الاتحاد ثاني أقوى خط دفاع، بعد الشعلة إذ دخل مرماه «13» هدفاً لكن خط هجومه متوسط الفاعلية لكن الفريق يعول على فاعلية المهاجم أوليفرفيكتو الذي سجل الفوز على الهلال الأسبوع الماضي، إلى جانب مهاجمي الفريق الآخرين..
وبالمقابل ليس لدى فريق النجم شيئاً جديداً سوى القيام بإسقاط الواجب وأداء المهمة كفريق يشارك لأول مرة في الدرجة الأولى، وهذه هي إمكانياته وليس عليه لوم؟ فهو يقبع في المركز الرابع عشر الأخير برصيد «13» نقطة لكن برغم ذلك لا يعني أن الاتحاد سيكون في مهمة سهلة أمام النجم مهما كان ضعف الأخير.
وكانت مباراة الذهاب في إب انتهت بفوز الاتحاد بهدفين مقابل هدف..
مواجهة نارية
ويحتضن ملعب 22 مايو بمحافظة إب المواجهة القوية والساخنة بين الأخضر الإبي فريق شعب إب والأصفر العدني فريق الشعلة غداً الجمعة في واحدة من أقوى وأسخن مباريات هذا الأسبوع.
والشعلة منذ البداية وهو منافس في المقدمة وسبق أن تصدر وانفرد واشترك في عدة تكتلات كما هو حال شعب إب وكل منهما يُمنّي النفس بأن يفوز في المباراة مقابل خسارة الأهلي والاتحاد؟ لكن هذه الأمنية صعبة؟ سواء من حيث القبول بخسارة الأهلي والاتحاد؟ أو بفوز أحدهما على الآخر لأن مهمتهما ستكون صعبة وهما يواجهان بعضهما؟ وهكذا هي لقاءات الفريقين؟ لأن مواجهاتهما ليست عادية؟ ويسودها التنافس الكبير والخاص بين الفريقين؟ فالشعلة خسر أمام الاتحاد في إب «صفر/2» في ثاني جولات الإياب لكن هذا لا يعني أنه سيخسر أمام الشعب، وهذا أيضا إذا كان الفريق الأصفر غير متأثر بأي اختلالات داخلية، لأن الفريق لا يقدم ما كان يقدمه في الذهاب، حيث أن من ضمن روائع نتائجه في المرحلة الأولى فوزه على شعب إب نفسه «3/صفر» في عدن.
العنيد يسعى للفوز بكل قوة؟ وهو يدرك جيداً أنه سيلعب مباراتين متتالتين في أرضه أمام الشعلة غداً وأمام وحدة عدن الأسبوع القادم، وبالتالي فإن ست نقاط ممكنة قد تدفع به الصدارة خاصة في ظل صعوبة مباريات الفرق المنافسة وهذا ما يمهد الطريق للعنيد ليلعب لعبته في هذه الفترة؟ وسنترقب ماذا ستسفر عنه هذه المبارياة..
اختلافات قبل المباراة..
ويتطلع فريق العروبة إلى مواصلة الزحف نحو اقتناص الصدارة والقبض عليها في إطار مساعيه للحفاظ على لقبه الذي أحرزه لأول مرة في تاريخه العام الماضي؟ وهو سيحل ضيفاً على فريق طليعة تعز غداً الجمعة ليجري معه دوراً مهماً على ملعب الشهداء بمحافظة تعز؟ ويأمل بأن يفوز مقابل تعثر كل من أهلي صنعاء واتحاد إب والشعلة؟ لأن العروبة يمتلك استعادة البريق الذي كان يسطع به من داخل أرضه ويحصد من خلاله النقاط التي وصلت إلى النقطة الثالثة والعشرين وجميعها من داخل ملعبه ويحتل بها المركز التاسع بعد أن كان سابقاً..
وكانت مباراة الفريقين في الذهاب بصنعاء قد شهدت احتكاكات وإثارة وسخونة وفاز بها العروبة «2/صفر» بعد معاناة؟ وليعلم الطليعة أن مباراته القادمة ستكون في البيضاء في ظل معاناة عندما يلعب خارج ملعبه ..
إذاً هل يستعيد الطليعة شعاره ونقاطه في أرضه؟. أم يواصل العروبة زحفه للدفاع عن لقبه «؟!!»
تخطيط تلالي للثأر من نظيره الهلالي
ويخطط فريق التلال للثأر من الهلال لما حدث في مباراة الذهاب بعدن وذلك عندما يعقد معه قمة ساخنة على ملعب العلفي بالحديدة غداً الجمعة في واحدة من أقوى مباريات هذا الأسبوع..
والهلال والتلال سبق وإن أسسا معاً لقاءات تاريخية ولو أنها بدأت في عام 1998م لكنها تعتبر من أقوى اللقاءات لأن ما يحدث في مباريات الفريقين يجعل لقاءاتهما دائماً في الواجهة ومحط أنظار المتابعين؟ وتشهد تنافساً كبيراً وساخناً .
واشتهرت لقاءات الهلال والتلال منذ أول موسم يجمعهما مع بعض وهو موسم صعود الهلال إلى الدرجة الأولى لأول مرة في 1998م وانطلقت الشهرة رسمياً وتأسست من عدن وتحديداً ملعب الحبيشي في موسم 98م، عندما فاز الهلال على التلال «2/4» وكان الهلال آنذاك يصارع من أجل البقاء..
والتاريخ يصنف أفضلية التلال في الحديدة وأفضلية الهلال في عدن وهكذا هي لقاءات الفريقين تشهد عملية تبادل في الفوز، وكانت مباراة الذهاب بعدن أنتهت بالتعاون الإيجابي «1/1» قبل أن تحتسب النتيجة لمصلحة الهلال «3/صفر» بقرار بسبب إشراك التلال للاعب محترف بطريقة غير قانونية حسب قرار لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم..
ويحتل الهلال المركز السادس برصيد «28» نقطة وهو يفقد توازنه في أكثر من مباراة خاصة داخل أرضه فكيف سيكون حاله أمام التلال الذي غالباً ما يفوز عليه داخل الحديدة، وعلى الرغم من الظروف التي يمر بها التلال ويحتل المركز الحادي عشر برصيد «22» نقطة إلا أنه لن يكون لقمة صائغة للهلال، والخلاصة أن المباراة ستكون صعبة على الفريقين؟ وتشير الاحتمالات إلى أن الظروف لن تسمح بفوز أي منهما على الآخر لكن سننتظر.
الأهلي يستضيف الشعب..
ويستضيف فريق أهلي تعز ضيفه شعب صنعاء على ملعب الشهداء بتعز عصر اليوم الخميس في مباراة يسعى من خلالها الأهلي إلى استعادة توازنه بعد سلسلة من النتائج السلبية التي جعلته يحتل المركز الثالث عشر قبل الأخير برصيد (14) نقطة، وهو لم يلعب الأسبوع الماضي مباراته أمام وحدة عدن والتي كان من المقرر لها أن تقام على ملعب الشهداء بتعز، ولكن المباراة تأجلت حتى إشعار آخر، والأهلي لم يحقق الفوز خلال مرحلة الإياب، وأيضاً يحتل المركز الثالث عشر في الجدول الخاص بهذه المرحلة برصيد نقطتين من تعادلين.
وبالمقابل يمر فريق شعب صنعاء بنفس الحالة التي يمر بها فريق أهلي تعز، حتى الفوز الذي حققه على النجم الأسبوع الماضي بصنعاء بهدف دون رد لم يكن مقنعاً، لكنه كان مهماً بعد سلسلة من النتائج السلبية التي استمرت كثيراً وأدت إلى تراجع الفريق من مراكز المقدمة إلى مراكز المؤخرة فأصبح يحتل المركز العاشر برصيد (22) نقطة وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين بصنعاء قد انتهت بفوز الشعب على الأهلي (3/1).
فوضى في الوحدة قبل مواجهة الشعب
ويلتقي وحدة عدن مع شعب حضرموت على ملعب التلال بعدن غداً الجمعة في مباراة لم نعرف الآن في النادي بشكل عام بعد الانتخابات الخاصة بنادي الوحدة والتي أفرزت موجة غضب في صفوف أبناء النادي من جمعية عمومية وجماهير ولاعبين انتفضوا في وجه الإدارة المنتخبة والتي قال عنها الغاضبون: أنها لا تشرف النادي وإنها مرفوضة وغير مقبولة، كما أن لاعبي الفريق الأول لكرة القدم اضربوا عن أداء التمارين ورفضوا السفر إلى تعز مع الفريق لأداء المباراة مع أهلي تعز الأسبوع الماضي، ثم أن الجماهير الوحدوية الغاضبة كانت قد منعت الفريق من اللعب على ملعبه لمباراتين متتاليتين أمام الطليعة والنجم وتم تحويل مباريات الفريق إلى ملعب التلال..
ويحتل الفريق الوحداوي الآن المركز الثامن برصيد «23» نقطة؟ وهو قادم على مباريات صعبة؟ حتى مباراته غداً أمام شعب حضرموت لن تكون سهلة إذْ أن شعب حضرموت استعاد انتفاضته من جديد وسحق أهلي تعز «4/1» ثم شعب إب«1/صفر» وعلى الرغم من فوز الوحدة ذهاباً في حضرموت إلا أن الوضع يختلف الآن، ففي الذهاب كان الوحدة في أوج عطائه عكس ما يحصل الآن؟ وقد صادق لقاء الذهاب تراجع فريق الشعب؟ لكن لقاء الإياب غداً يصادف أفضلية شعباوية حيث يحتل الشعب الحضرمي المركز السابع برصيد «24» نقطة..
لكن عندما ننظر إلى مشوار الفريقين في الإياب سنجدهما في حالة توازن من خلال الأرقام فالوحدة له سبع نقاط في هذه المرحلة من أربع مباريات ؟ والشعب له سبعة أهداف واستقبلت شباك كل منهما ستة أهداف...
برنامج الجولة التاسعة عشرة
1- شباب البيضاء*أهلي صنعاء - الخميس - البيضاء - ملعب المدينة الرياضية
2- أهلي تعز* شعب صنعاء- الخميس - البيضاء - تعز - ملعب الشهداء-
3- شعب إب* الشعلة - الجمعة- إب- ملعب 22 مايو
4- الطليعة *العروبة- الجمعة - تعز- ملعب الشهداء
5- نجم سبأ ذمار* اتحاد إب - الجمعة- ذمار - الملعب الدولي
6- الهلال* التلال- الجمعة - الحديدة- ملعب العلفي
7- وحدة عدن* شعب حضرموت- الجمعة - عدن- ملعب التلال.