اليوم (4) مواجهات للانقضاض على الصدارة وتحسين المراكز بدوري الدرجة الأولى

Monday 30 November -1 12:00 am
اليوم (4) مواجهات للانقضاض على الصدارة وتحسين المراكز بدوري الدرجة الأولى
----------
أهلاوية العاصمة والحالمة يكمنان للاتحاد والعنيد في باب اليمن وملعب الشهداء
تحليل: شكري الحذيفي
تستكمل عصر اليوم منافسات الجولة السادسة عشرة من مرحلة بطولة الدوري العام لكرة القدم لأندية النخبة للموسم العشرين بإقامة أربع مباريات على ملاعب أهلي صنعاء والشهداء في تعز واستاد ذمار والعلفي بالحديدة وتختتم بمباراتين يوم الإثنين المقبل تجمع ممثلي اليمن في البطولة الآسيوية التلال والعروبة مع مستضيفيهما الشعلة وشباب البيضاء.
وتعتبر مباريات الأسبوع الثالث من إياب الدوري مواجهات بين فرق مراكز القمة من جهة وبين فرق مراكز الوسط غير المستقر والمتذيلة للترتيب العام . فالصدارة تتقاسمها ست فرق ولكل منها 26نقطة وتتوزع على المراكز من الأول إلى السادس بفارق الأهداف،كما أن أول مركز في الوسط المتذبذب له 20نقطة بفارق ست نقاط كاملة عن أهل القمة ونقطة ونقطتين عن الفرق الخمس التالية له..وتصنيف مباريات اليوم أنها لتوسيع الفارق النقاطي بين فرق الصدارة الست والتي تليها أو تقليصه إلى ثلاث نقاط لن تؤدي إلى تعديل الترتيب العام للجدول سوى بتبادل المواقع في المقدمة ومثلها في سداسي الوسط والمتذيلين.
عميد تعز..وعنيد إب
ستكون المباراة التي تجمع العميد الحالمي عصر اليوم على ملعب الشهداء وضيفه العنيد الإبي مواجهة خاصة ترتقي إلى الكلاسيكو كون الفريقين يحضيان بسجل تنافسي مع بعضهما اكتسب الندية والإثارة والمؤازرة الجماهيرية الكثيفة،ومع أن اللقاء هذا العام يأتي والضيوف في أفضل مركز من المستضيفين باعتبار أن شعب إب لديه 26نقطة في المركز الثاني ورصيده التهديفي 20هدفاً وأهلي تعز يمتلك نصف رصيد ضيفه العنيد من النقاط بـ 13نقطة ويحتل المركز 13أيضاً وسجل لاعبوه 15هدفاً.
إلا أن الأرقام في لقاء الفريقين لاتشير غالباً إلى أحداث المباراة التي تجمعهما فهناك عوامل تتداخل لتقوي أحدهما على الأخر أداءً وتكتيكاً،ومن ثم يحسم النتيجة لصالحه،كما أن الاستقرار الفني والإداري للاهلاوية سيحفز الكتيبة الحمراء لإحراج العنيد..ويدرك المدربان الوطنيان عبدالله مكيش الأهلي التعزي وأحمد علي قاسم للشعب الإبي أن المهمة صعبة لكلا الفريقين ، وأن النقاط الثلاث من شأنها إبعاد العميد عن نحس الرقم 13وأنها أيضاً قد تمنح العنيد الصدارة إن أخفق منافسوه المتساوون معه بالرصيد النقاطي.
لقاء الذيل
هذه هي المباراة الوحيدة التي تمتاز بأنها لقاء المتذيلين نجم سبأ وشعب حضرموت ، الذي سيجري على استاد ذمار الدولي عصر اليوم مع فارق أن النوارس الحضرمية ستحل ضيفاً على فريق النجم السبأي الذي لعب مع أهلي تعز الأسبوع الماضي وخطف منه نقطة التعادل في الوقت الحرج من المباراة ورفع رصيده إلى 12نقطة متذيلاً الترتيب العام ويتشارك خطه الهجومي مع التلاليين في أنه الأضعف حيث سجل لاعبوه 10أهداف واستقبل مرماه 23هدفاً متقارباً مع رصيد شعب حضرموت الذي خسر الأسبوع الفائت على ملعبه من هلال الحديدة بهدف محمد السلاط فرصيده 17نقطة و15هدفاً ودخلت شباكه 20هدفاً وكلا الفريقين يقعان ضمن الأضعف دفاعا..المتوقع للقاء أن ينتهي لأحدهما بفارق هدف التعادل السلبي أو الإيجابي عطفاً على مؤشراتهما وبياناتهما في دور الإياب.
الهلال يستضيف البيارق
يستضيف هلال الحديدة على ملعب العلفي القادم من منطقة الشيخ عثمان الوحدة العدني في مباراة يخضها الفريقان وهما يمران بمرحلة جيدة معنوياً عقب إحرازهما النقاط الثلاث في الأسبوع الثاني عشر.
أصحاب الأرض حصلوا على فوز ثمين من شعب حضرموت بهدف محمد السلاط فارتفع رصيدهم إلى 26نقطة في المركز السادس بفارق الأهداف عن الخمسة السابقين له المتساوين معه بالنقاط.
والبيارق حققوا فوزاً صعباً على طليعة تعز بهدفين لهدف فبلغ مؤشر رصيدهم النقاطي إلى 19 نقطة في المركز الثامن ويبحث الضيوف عن الوصول إلى النقطة 22 بالفوز الأكثر صعوبة على الهلال في أرضه ووسط جماهيره أو الحصول على نقطة التعادل حتى يتمكن من الابتعاد عن أماكن الخطر.
بدراسة إمكانات الفريقين فإن المعطيات ترجح كفة الهلاليين لكن مسيرة الإياب الجيدة للاعبي البيارق تشير إلى إمكانية تفجيرهم مفاجأة في ملعب العلفي فهل يفعلونها ؟! أم أن الواقع سيفرض كلمته؟!.
الامبراطور واتحاد إب
قمة اليوم ستعقد في باب اليمن وتحديداً في معلب الأهلي الصنعاني الذي يتهيأ لاستقبال الاتحاد الإبي وكلاهما يتمركزان في سداسي الصدارة ورصيد كل منهما 26 نقطة..فالأهلي العاصمي رابعاً واتحاد إب خامساً،إلا أن فارق الأهداف يعطي أصحاب الأرض التفوق في الترتيب..ومن ميزات لقاء الفريقين أنهما يقدمان أفضل المباريات وأقواها تنافساً في أي ملعب يجمعهما ولدى الاتحاديين حصانة من رعب الجماهير ورهبة ملعب أهلي صنعاء وسبق أن أحرج الامبراطور وفاز عليه العام الماضي على ملعبه وأمام جماهيره..لكن الأهلاوية أكدوا أن الجهاز الفني يتحمل مسئولية الهزيمة حينها..وفي ظل الاستقرار التدريبي للأهلي الصنعاني تنتفي الذريعة ويبقى لقاء اليوم هو المحك لإثبات أن الامبراطور الصنعاني مؤهل هذا الموسم لاسترجاع سطوته وسيطرته على اللقب بعد غيابه لأعوام.
ويمتلك الفريق الضيف من الحماس والروح القتالية وعدم الاستسلام ما يجعل المهمة تصعب على أبناء القلعة الأهلاوية الذين فقدوا نقاط الفوز على جارهم شعب صنعاء الأسبوع الفائت الذي كان قريباً منهم لاعتلاء الصدارة بفارق نقطتين والتعويض عصر اليوم ستكون فيه مشقة،لأنه يواجه فريقاً اعتاد أن يعقد الأمور على الأهلاوية.
وسيسعى المدرب الوطني وليد النزيلي إلى إحباط محاولات الامبراطور المبكرة والاعتماد على الهجمات المرتدة التي تحدث فارقاً إيجابياً للاتحاديين في المباريات التي تجمعهم مع الفرق القوية المعتمدة على خبرة لاعبيها الذين يمتازون بثقافة الفرق البطلة ولديهم حصيلة من الخبرة الميدانية التي تعطيهم التفوق على منافسيهم وترجمة أنصاف الفرص إلى أهداف حاسمة ويعد العامل المعنوي للاتحاديين أفضل كونهم حققوا الفوز على شعلة البريقة بهدفين نظيفين بملعب استاد 22 مايو في إب الأسبوع الثاني عشر.