إياب الدوري يعلن عن بداية ساخنة..اليوم الوحدة يستضيف الطليعة والأهلي يواجه الشعب في ديربي العاصمة(تحليل)

Monday 30 November -1 12:00 am
إياب الدوري يعلن عن بداية ساخنة..اليوم الوحدة يستضيف الطليعة والأهلي يواجه الشعب في ديربي العاصمة(تحليل)
----------
اليوم الإمبراطور يتطلع للصدارة عبر البوابة الشعباوية ..وحدة عدن يبحث عن روح الانتصار أمام الطليعة
غداً المتصدر في مهمة صعبة خارج ملعبه أمام الاتحاد ..وقمة الجولة. بين العنيد والعروبة
شعب حضرموت في ضيافة الهلال والرهيب في مواجهة التلال

يمني سبورت- الثورة نت - مختار البعداني:
تحول »الإشتباك« في الصدارة من ثلاثي إلى ثنائي بين الشعلة والشعب إب بعد أن أعلن فريق اتحاد إب »انسحابه« من الاشتراك في الصدارة عقب الهزيمة التي تلقاها أمام شباب البيضاء وفي الوقت نفسه أعلن الإياب عن بداية قوية ونارية لفرق المقدمة والتي تبشر بقدوم صراع قوي وساخن بين هذه الفرق في ظل التقارب النقاطي الشديد الموجود بينه ، حيث إن صاحب المركز الثاني تفصله الأهداف فقط عن المركز الأول وصاحب المركز الثالث تفصله نقطة واحدة عن الصدارة وأصحاب المراكز الرابع والخامس والسادس تفصلهم ثلاث نقاط فقط عن الصدارة ، وست نقاط عن صاحب المركز السابع وهكذا، بمعنى أن الأمور ليست سهلة على الفرق وخاصة التي في المقدمة التي إذا خسرت فقدت صدارتها ومراكزها.
ومثل هذا يجعلنا نترقب ما الذي سيحدث وستفرزه الجولات القادمة ولنكون عن قرب ودراية علينا أن نلتزم بالمتابعة والقراءة فلنتابع معاً لنبدأ بمراجعة أحداث الجولة الماضية.
حققت فرق المقدمة بداية قوية لها مع انطلاق مرحلة الإياب من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم حيث عزز فريق الشعلة صدارته للترتيب بفوز كبير وساحق على ضيفه شعب صنعاء بأربعة أهداف مقابل لا شيء في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الشهيد باحبيب بالبريقية عدن حيث سجل كل من كميل طارق وجمال هبة »هاتريك« أهداف الشعلة ليرفع رصيده إلى ست وعشرين نقطة معززا صدارته للدوري وتجمد رصيد الشعب عند سبع عشرة نقطة في المركز العاشر.
وحذا فريق شعب إب حذو فريق الشعلة وفاز على ضيفه نجم سبأ ذمار بثلاثة نظيفة على ملعب مايو بمحافظة إب حيث سجل الأهداف مروان جزيلان وأكرم القضابة والمحترف جيمس رافعا رصيدة إلى ست وعشرين نقطة في المركز الثاني بفارق الأهداف عن الشعلة المتصدر بنفس الرصيد وتجمد رصيد النجم عند نقطة في المركز الأخير.
وثأر فريق أهلي صنعاء لنفسه وهزم وحدة عدن بأربعة أهداف مقابل هدفين حيث سجل للأهلي المحترف إلمي أنتوني وعلي النونو وتامر حنش هدفين ليرفع الأهلي رصيده إلى 25 نقطة في المركز الثالث وظل وحدة عدن عند رصيده السابق ست عشرة نقطة في المركز الحادي عشر.
وفاز هلال الحديدة على ضيفه أهلي تعز بالحديدة بهدفين مقابل هدف وبهذا الفوز رفع الهلال رصيده إلى ثلاث وعشرين نقطة في المركز الخامس وتجمد رصيد الأهلي عند اثنتي عشرة نقطة في المركز الثاني عشر.
وتمكن طليعة تعز من إخماد ووقف انتفاضة فريق شعب حضرموت عندما فاز عليه في تعز بثلاثة أهداف مقابل هدف ليرفع الطليعة رصيده إلى عشرين نقطة في المركز السابع وظل الشعب عند سبع عشرة نقطة في المركز التاسع.
وتقدم فريق العروبة إلى المركز الرابع بعد فوزه على ضيفه التلال بهدف مقابل لاشيء في المباراة التي أقيمت على ملعب شعب صنعاء ليرفع الفريق العرباوي رصيده إلى ثلاث وعشرين نقطة في المركز الرابع وتجمد رصيد التلال عند خمس عشرة نقطة متراجعا إلى المركز الثاني عشر.
وأرتقى فريق شباب البيضاء إلى المركز الثامن إثر فوزه الثمين على اتحاد إب بهدف متأخر جدا سجله اللاعب ياسر غرامة في الدقيقة الأخيرة من المباراة التي أقيمت بالبيضاء ليرتفع رصيد الشباب إلى ثماني عشرة نقطة وظل الاتحاد عند ثلاث وعشرين نقطة متراجعا إلى المركز السادس.
الجولة الخامسة عشرة تبدأ من هنا
الجولة الخامسة عشرة ستنطلق اليوم الخميس بإقامة مباراتين وتختتم غدا بإقامة خمس مباريات وفيها:
قمة الأسبوع الساخنة بين شريك الصدارة والمزاحم في المقدمة ومساع جادة من الأحمر الكبير لاقتناص فوز من الجار والمتصدر يخوض تجربة صعبة خارج أرضه أمام الشريك الثالث السابق في الصدارة والفريق الكبير المتراجع يسعى للفوز في أرضه بعد تسوية الأمور بالحوافز وجاره المنهار والمتراجع يبحث عن فوز يعيد روح الانتصار له أمام الفريق الذي يزحف بهدوء نحو المقدمة والشعب يناقش مسألة أحياء الانتفاضة من جديد أمام الهلال وباقي معانا الصاعد حديثا مع جاره في الترتيب.
المتصدر في تجربة صعبة خارج ملعبه
بعد أن دشن فريق الشعلة متصدر الدوري مرحلة الإياب بقوة من خلال فوز كاسح وكبير على شعب صنعاء برباعية نظيفة الأسبوع الأول سيسافر الفريق الأصفر إلى اللواء الأخضر لمواجهة فريق اتحاد إب هناك على ملعب مايو بمحافظة إب يوم غد الجمعة.
ويتصدر الشعلة الترتيب برصيد ست وعشرين نقطة ويقدم موسما رائعا ومثاليا ولأول مرة يجد الفريق الشعلاوي نفسه متصدرا بعد أن تهيأت أمامه الأجواء والمناخات وأصبح فريقا قويا والدليل هو ما يحققه في الدوري العام للدرجة الأولى لكرة القدم من أداء ونتائج وهو سيواجه في هذا الأسبوع فريق اتحاد إب في أرض الأخير بعد أن كان قد تعادل معه سلبا بدون أهداف في مباراة الذهاب بعدن كما أن الاتحاد لم يخسر أي مباراة في ملعبه لكن الإتي يبدو أنه سيتخلي عن سيناريو الذهاب عندما أبدع وتألق ونافس في المقدمه وأنهى مرحلة الذهاب شريكا في الصدارة مع الشعلة وجاره شعب إب ولا نعلم لم يحدث هذا في الاتحاد ففي الوقت الذي يتألق فيه الفريق تفاجأ الجميع بتخلي رئيس النادي علي اليمني عن الرئاسة أو بالأصح اعتذر عن مواصلة رئاسته للنادي وأيضا تقديم المدرب وليد النزيلي لاستقالته مع نهاية مشوار الذهاب وهذه أمور قد تزلزل الأرض من تحت أقدام الفريق وتصيبه بالخلل وسيفقد بريق مرحلة الذهاب ولهذا فقد دشن الفريق الاتحادي مرحلة الإياب بخسارة أمام شباب البيضاء خارج ملعبه بهدف دون رد الأحد الماضي وهذه الخسارة قد تكون طبيعية وفقا لسيناريو الذهاب كون الاتحاد لا يمتلك سجلا إيحابيا خارج ملعبه ما عدا فوزه في مباراة واحدة فقط على الرغم من تألقه وهو يحتل الآن المركز برصيد ثلاث وعشرين نقطة..
وتبقى المباراة لها أهمية كبيرة للفريقين خاصة فريق الشعلة الذي يسعى جاهداً للدفاع عن صدارته المهددة بقوة من شعب إب وأهلي صنعاء خصوصاً بعد البداية القوية للفريقين في الإياب.
الامبراطور والجار المتراجع
ويسعى أهلي صنعاء إلى إضافة ثلاث نقاط ثمينة من خلال الفوز على جاره شعب صنعاء عندما يلتقي به على ملعب الأخير بالعاصمة صنعاء اليوم الخميس وينافس الأهلي على الصدارة والبطولة وله من النقاط خمس وعشرون نقطة في المركز الثالث وبفارق نقطة واحدة عن الشعلة المتصدر والشعب إب الثاني بنفس الرصيد، وكان قد حقق بداية قوية في مرحلة الإياب الأسبوع الأول من خلال الفوز الكبير على وحدة عدن برباعية مقابل هدفين، في ظل تألق نجميه علي النونو وتامر حنش ومعهما المحترف الاثيوبي المي انتوني أصحاب الرباعية أمام وحدة عدن لكن على الأهلي أن يعيد النظر في الخطوط الخلفية له والتي تعد نقاط ضعفه، فمن النادر أن يأتي مثل هذا التوقيت من الدوري وشباك الأهلي قد استقبلت سبعة عشر هدفاً في مشهد واضح يدل على وجود خلل في خط الدفاع أو حراسة المرمى لم يتم معالجته منذ بداية الذهاب.
وبالمقابل يعيش فريق شعب صنعاء ما بين صعود وهبوط وبدأ مرحلة الإياب بطريقة سيئة ومتواضعة وتلقى أكبر هزيمة له في الدوري حتى الآن أمام الشعلة في عدن برباعية نظيفة، لكنه لن يكون سيئاً امام الأهلي، إذ أنه سيحاول أن يعوض الهزيمة الكبيرة والقاسية لأن هناك مباراة قادمة صعبة له الأسبوع القادم أمام الطليعة في تعز، بل، إن كل المباريات الخاصة بمرحلة الاياب ستكون صعبة، لأنه ستحدد أبطال وهابطين والشعب لا يعتبر في أمان، بل، أنه قريب من المؤخرة ما دام أن رصيده هو سبع عشرة نقطة وفي ظل تقدم أو زحف الآخرين.
إذن تبقى المباراة ذات حسابات مهمة جداً .. للفريقين وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين على ملعب الأهلي قد انتهت بفوز صعب للأهلي بهدف متأخر سجله اللاعب الشاب وحيد الخياط.
قمة الأسبوع
ويستضيف الفريق المزاحم في المقدمة، العروبة نظيره شعب إب شريك الصدارة، على ملعب شعب صنعاء بالعاصمة يوم غد الجمعة في قمة مباريات هذا الاسبوع.
ويشترك شعب إب في صدارة الترتيب مع الشعلة برصيد ست وعشرين نقطة لكل منهما ويمر بفترة جيدة ويحقق نتائج إيجابية، بينما العروبة يزحف نحو الصدارة الآن حيث يمتلك ثلاثاً وعشرين نقطة في المركز الرابع، بفارق ثلاث نقاط عن الصدارة، وهو الآخر يمر بفترة جيدة ورائعة، ويمتلك مجموعة من اللاعبين الجيدين الذين يتألقون محلياً واسيوياً.
وستكون المباراة قوية وصعبة على الفريقين، ففريق الشعب يريد الفوز حتى لا يفرط بشراكة الصدارة أو ربما الانفراد بها إذا قدم له الجار خدمة أو ليعلم أن خسارته ستسمح للعروبة بالوصول إلى نفس الرصيد الذي يمتلكه، لكن العنيد يمتلك سجلاً إيجابياً من النتائج عندما يلعب في صنعاء، لكن العروبة لا يبدو سهلاً مع شعب إب بالذات سواءً في صنعاء أو في إب، ولن يترك له مجالا للتنفس لو أجاد في الأمر ونظر إلى المباراة بمسؤولية واهتمام دون تكرار سيناريو ما حصل أمام اتحاد إب ووحدة عدن وشعب حضرموت عندما خسر أمامهم بصنعاء في الذهاب.
وكانت مباراة الذهاب في إب انتهت بالتعادل الإيجابي (1/1).
الشعب يناقش إحياء الانتفاضة
ويناقش فريق شعب حضرموت مع ضيفه الهلال مسألة إحياء الانتفاضة التي دشنها مع نهاية الذهاب وتعثرت الأسبوع الماضي أمام الطليعة بالخسارة (1/3) بتعز، وذلك عندما يلتقي الفريقان غداً الجمعة على ملعب الشاحت بمدينة الشحر محافظة حضرموت.
ويحتل فريق الشعب المركز التاسع برصيد سبع عشرة نقطة، أما الهلال فيحتل المركز الخامس برصيد ثلاث وعشرين نقطة، وتحفل مباريات الفريقين بالقوة والإثارة والسخونة، وترافقها أحداث ساخنة تشعل أجواء المباراة، ودائماً ما يكون الشعب حجر عثرة أمام الهلال ويهزمه في أكثر من مباراة، وهو تعادل معه في الحديدة ذهاباً (2/2)، وعلى الرغم من أفضلية الهلال من حيث تقدمه في الترتيب وفي الإمكانيات البشرية والمالية، إلا أن المباراة ستكون صعبة عليه في ظل حرص الفريق الحضرمي على إعادة نشاط انتفاضته وتشغيلها حتى يستمر في عملية انتشال نفسه من دائرة الصراعات المريرة في المؤخرة.
عودة الحوافز قد تعيد الفوز من جديد
ويأمل الفريق الكبير المتراجع فريق التلال بأن يحقق الفوز على ضيفه شباب البيضاء عندما يستضيفه غداً الجمعة على ملعبه بمنطقة حقات بعدن.
وكان الخبر السار واليقين قد جاء بتبرع أحد داعمي التلال بمبلغ خمسين ألف ريال لكل لاعب في حالة الفوز، الأمر الذي سيوقظ الفريق من غفوته بعد أن أعتاد على مثل هذه الأمور، وبالتالي سوف تتغير ملامح الصورة إلى الأفضل بدءاً من مباراة الغد أمام شباب البيضاء الذي يتقدم عن التلال ويحتل المركز الثامن برصيد ثمان عشرة نقطة، بينما التلال يقبع في المركز الثاني عشر برصيد خمس عشرة نقطة، وربما هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان والشباب هو المتقدم عن التلال، ولم يسبق للفريق الشبابي أن فاز على التلال بعدن، لكنه خطف التعادل ذات مرة، وحقق الفوز في البيضاء.
وكانت مباراة الذهاب لهذا الموسم في البيضاء أنتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.
وحدة عدن يلتقي الطليعة
ويلتقي وحدة عدن مع طليعة تعز عصر اليوم الخميس على ملعب نادي الوحدة بعدن في مباراة يسعى من خلالها صاحب الأرض إلى إعادة روح الانتصار للفريق بعد أن غابت وأدت إلى تراجع الفريق إلى المركز الحادي عشر برصيد ست عشرة نقطة، ثم أن الفريق الأخضر يريد الثأر لخسارة الذهاب بتعز (0/2) والتي أخمدت البداية الصاعقة للفريق من خلال اكتساحه لأهلي صنعاء (5/0) وسرعان ما أخمد الطليعة هذه البداية بالفوز على الوحدة بتعز (2/0) فكانت أول هزيمة للوحدة وأول فوز للطليعة الذي يبدو أفضل حالاً من الوحدة، حيث يحتل الطليعة المركز السابع برصيد عشرين نقطة وبفارق ست نقاط عن الصدارة، وكان قد بدأ الإياب بصورة مثالية عندما فاز على شعب حضرموت في تعز (3/1) عكس الوحدة الذي خسر برباعية مقابل هدفين أمام أهلي صنعاء خارج ملعبه.
النجم مع الأهلي
ويلعب غداً الجمعة نجم سبأ ذمار مع أهلي تعز على الاستاد الدولي بمحافظة ذمار ويمر كل من الفريقين بظروف صعبة، حيث يتذيل النجم الترتيب برصيد (11) نقطة وبجوارة فريق الأهلي في المركز الثالث عشر قبل الأخير برصيد اثنتي عشرة نقطة، وكانت مباراة الذهاب بتعز انتهت بالتعادل الإيجابي (1/1).