رصد لمشوار أعظم 7 "أقزام" مع الساحرة المستديرة

Monday 30 November -1 12:00 am
رصد لمشوار أعظم 7 "أقزام" مع الساحرة المستديرة
----------

يمني سبروت:
على مدار سنوات طويلة، شهدت كرة القدم العالمية تألق نجوم "قصار القامة"، فرغم قصرهم الذى جعل البعض يصفهم بـ"الأقزام " إلا أنهم أجبروا العالم على أن يرفع القبة لهم احتراما وتقديرا لموهبتهم العظيمة، ومهاراتهم الفائقة.. فى السطور التالية يرصد "اليوم السابع" أبرز 7 "أقزام" لمعوا وتألقوا مع الساحرة المستديرة.
دييجو آرماندو مارادونا (51 عاما) "165 سم"
لا يمكن أن تكون هناك مقدمة بعد ذكر أسم أفضل من لمس الكرة على مدار تاريخها الطويل، فإسم " دييجو أرماندو مارادونا" يعد ماركة عالمية مسجلة فى تاريخ الساحرة المستديرة، ولا ينساها أبدا عشاق كرة القدم فى مختلف الأعمار، حتى الشباب الذين لم يتمتعوا بمشاهدته أثناء تألقه لا يكفون الحديث عن مارادونا.
إنجازات "أعظم الأقزام" لا تعد و لا تحصى، خاصة أنه أينما وضع يسراه الساحرة جاء بالتتويج، فحقق لقب الدورى الأرجنتينى مع بوكا جونيورز عام 1981، وكأس ملك اسبانيا والدورى وكأس السوبر مع برشلونة عام 1983، وفى وقت ازدهار نجوميته وسعى أكبر الأندية الأوروبية وراء الحصول على خدماته، إختار الانضمام إلى نابولى الايطالي، وصنع التاريخ والانجازات للفريق السماوى وتوج معه بلقب الكالتشيو مرتين، وكأس ايطاليا 1987 وكأس الاتحاد الأوروبى عام 1989 وكأس السوبر الايطالى عام 1990، وعلى الصعيد الدولى ساهم فى تتويج منتخب الارجنتين بلقب مونديال 1986، ووصل إلى نهائى مونديال 1990، لكن الماكينات الألمانية أبكت مارادونا لتنجرف دموعه الشهيرة التى تُعد أحد أهم اللقطات فى تاريخ بطولات كأس العالم.
ليونيل ميسى (24 عاما) "169 سم"
أعجوبة هذا الزمان، الأرجنتينى "ليونيل ميسي"، الذى يعيش حاليا أفضل أيام حياته مع كرة القدم، خاصة أنه يتربع على عرش كرة القدم كأفضل لاعب فى العالم فى الثلاث سنوات الأخيرة، خاصة أنه توج بلقب الهداف التاريخى للبارسا برصيد 234 هدفاً فى جميع المسابقات، رغم أن عمره 24 عاماً فقط.
روبرتو كارلوس (38 عاما) "168 سم"
نجم البرازيل صاحب القدم الفولاذية، وأحد أفضل من داعبوا "الأميرة" بالقدم اليسرى على مدار التاريخ، ورغم قصر قامته إلا أنه يمتاز بالقوة العضلية الفائقة، واللياقة البدنية العالية، وهو ما جعله يصول ويجول فى الملاعب الأوروبية حتى الآن، مع فريق آنجى الروسي، بعد أن عاش أحلى سنوات حياته مع ريال مدريد الاسبانى، وحصل كارلوس "القزم الفولاذى" على 13 بطولة مع الفريق الملكى، و4 بطولات مع المنتخب البرازيلى أهمهم، مونديال 2002.
توماس هاسلر (45 عاما) "166 سم"
"القصير المكير"، ويعد أحد أمهر لاعبى الكرة الألمانية على مدار تاريخها الطويل، ساهم بشكل فعال فى تتويج منتخب بلاده بلقب كأس العالم 1990 ولقب كأس أمم أوروبا عام 1996، ويمتلك هاسلر تاريخاً مضيئاً على صعيد الأندية بعدما ساهم فى فوز فريق كولن الألمانى بلقب "البوندزليجا" مرتين، وتوج بلقب كأس ايطاليا مع روما مرة واحدة، كما حصل على جائزة أفضل لاعب فى ألمانيا مرتين.
بيكسينتى ليزارازو (42 عاما) "169 سم"
يعد أحد عناصر الجيل الذهبى للمنتخب الفرنسى، الذى صنع تاريخ فرنسا التى تربعت على عرش العالم عام 1998 وواصل السيطرة على القارة العجوز بالتتويج بلقب يورو 2000، ولقب كأس العالم للقارات مرتين.
حقق "القزم الخارق" على صعيد الأندية ألقاب عديدة أهمها لقب دورى أبطال أوروبا عام 2001 مع بايرن ميونخ الألمانى، وكأس السوبر الأوروبى مع نفس الفريق، بالاضافة إلى التتويج بلقب "البوندزليجا" 5 مرات.
مارك أوفر مارس (38 عاما) "174 سم"
أحد أفضل المواهب على مدار تاريخ الكرة الهولندية، الجناح الطائر الذى صادفه حظ عاثر مع منتخب بلاده فى مونديالى 1994 و 1998 عندما ودع البطولتين على يد منتخب السيليساو، إلا أن أوفر مارس قدم أداء خرافياً فى البطولتين، بالإضافة لتاريخه المضيء مع الأندية التى إرتدى شعارها طوال مسيرته، فلعب أوفر مارس مع أياكس الهولندى وفاز معه بلقب الدورى 3 مرات ولقب دورى أبطال أوروبا عام 1995، وخاض "القزم الشقى" تجربة احترافية مع آرسنال الإنجليزى وفاز معه بلقب "البريميرليج" عام 1998.
خورخى كامبوس (45 عاما) "173 سم"
المهاجم الرشيق والموهوب للمنتخب المكسيكى الذى تحول إلى حارس مرمى بالصدفة، ليصبح أحد أعظم حراس المرمى فى تاريخ الساحرة المستديرة.
وبرزت نجومية "حارس الاقزام" فى كأس العالم 1994 الذى احتضنته الولايات المتحدة، وكان يمتاز بأدائه الرجولى وشجاعته الفائقة رغم قصره وقلة جسمه، إلا أنه نال احترام الجميع، وترك بصمة كبيرة فى أذهان الجميع رغم خروج منتخب بلاده من الدور الثانى للمونديال أمام بلغاريا.
أهم انجازاته الفوز بلقب كأس العالم للقارات عام 1999 والكأس الذهبية (كونكاكاف) مرتين.

اليوم السابع