بطولة دوري ألمانيا.. إلى أين؟

Monday 30 November -1 12:00 am
بطولة دوري ألمانيا.. إلى أين؟
----------

كتب/محمد حمادة
الأندية الأوروبية الكبرى تتهيأ لفترة الحصاد باعتبار أن الموسم اقترب من مرحلته الحاسمة، ومساء الأربعاء المقبل هناك مباراة قمة بين بوروسيا دورتموند متصدر الدوري الألماني وبايرن ميونيخ الذي يليه على اللائحة بفارق 3 نقاط فقط «66 مقابل 63» وذلك في الجولة الثلاثين من أصل 34 جولة.. وسجل دورتموند 66 هدفاً وبايرن 69 واهتزت شباك الأول 22 مرة والثاني 19 مرة.. ومع نهاية الجولة الـ34 الأخيرة في 5 مايو سيلتقي القطبان في 12 منه في نهائي كأس ألمانيا.

دورتموند حمل اللقب 7 مرات.. الأولى في 1956 والأخيرة في 2011.. بات يشكل عقدة لبايرن لأنه تخطاه في المواجهات الثلاث الأخيرة: 3/1 و2/صفر في الموسم الماضي و1/صفر في الموسم الجاري في عرين بايرن «اليانز أرينا».. الى ذلك لم يعرف دورتموند للخسارة طعماً في آخر 17 مباراة محلية وأوروبية وفي آخر 23 مباراة محلية.. اعتماده كبير على 3 بولنديين: روبرت ليفاندوفسكي «23 عاماً» ثالث ترتيب الهدافين «19 هدفاً»، وياكوب بلاتشيكوفسكي «8 تمريرات حاسمة»، ولوكاس بيشتشيك «7 تمريرات حاسمة» فضلاَ عن الياباني الدولي شينجي كاغاوا «23 عاماً» المتألق في التسجيل والتمرير معاً «12 هدفاً و7 تمريرات حاسمة».. وفي التشكيلة التي يدربها يورغن كلوب أكثر من لاعب ألماني شاب فرض نفسه على المنتخب ومن هؤلاء لاعبا الوسط ماريو غوتزه «19 عاماً» وزفن بندر «22 عاماً» والمدافعان مرسيل شميلتسر «24 عاماً» وماتس هوملز «23 عاماً».. ومن الشبان الأساسيين أيضاً المهاجم كيفن غروسكروتس «23 عاماً» ولاعب الوسط إيلكاي غوندوغان «21 عاماً» فضلاً عن لاعب الوسط الكرواتي ايفان بيريسيتش «23 عاماً».

وقد تسلم بايرن الصدارة منذ الجولة الـ4 الى الجولة الـ19 «باستثناء الجولة الـ14 التي شهدت تحول المركز الأول لبوروسيا دورتموند لأسبوع واحد فقط».. ومنذ الجولة الـ20 وحتى اليوم بقيت الصدارة لدورتموند.

أما بايرن فرصيده من ألقاب الدوري 22، الأول في 1932 والأخير في 2010، ومحصلته المحلية والدولية «4 مرات بطل أوروبا» لا يجاريه فيها أي فريق الماني آخر.. حقق 8 انتصارات في مبارياته التسع الأخيرة.

وفي تشكيلة بايرن ميونيخ تخمة من الدوليين المحليين والأوروبيين المعروفين: ماريو غوميز يتصدر لائحة الهدافين برصيد 25 هدفاً وله 11 هدفاً في دوري ابطال أوروبا و47 هدفاً في 53 مباراة خاضها هذا الموسم مع بايرن ومع المنتخب الألماني.. كذلك سجل الفرنسي فرانك ريبيري 11 هدفاً مع 11 تمريرة حاسمة، وسجل الهولندي ارين روبن 11 هدفاً وتوماس مولر 7 أهداف ومرر طوني كروس 7 كرات حاسمة.

ومع غوميز ومولر وكروس هناك الدوليون المحليون الحارس مانويل نوير وقلبا الدفاع هولغر بادشتوبر وجيروم بواتينغ والظهير فيليب لام وصانع الألعاب المصاب باستمرار باستين شفاينشتايغر «خاض 17 مباراة من أصل 29 في الدوري».

وحتى اليوم جمعت 85 مباراة بين الطرفين ففاز بايرن في 38 ودورتموند في 21 وتعادلا في 26، للأول 162 هدفاً وللثاني 108.

وكان فريق بايرن ميونخ قد حقق فوزاً صعباً على ضيفه أجسبورج بهدفين مقابل هدف واحد فى إطار منافسات الأسبوع الـ29 من الدورى الألماني «البونديزليجا».

تقدم الفريق «البافارى» بهدف في الدقيقة الأولى من المباراة عن طريق الهداف ماريو جوميز، ثم تعادل أجسبورج في الدقيقة 23 عن طريق الكوري الجنوبي كوو جا تشيول، قبل أن يعود ماريو جوميز للتسجيل مرة أخرى في الدقيقة 60، ليخطف البايرن النقاط الثلاث.

بهذه النتيجة يصل رصيد البايرن إلى 63 نقطة، ليحتل المركز الثاني خلف المتصدر بروسيا دورتموند، الذي تفوق على مضيفه فولفسبورج بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ليصل إلى النقطة رقم 66، ويحافظ على فارق الثلاث نقاط بينه وبين ملاحقه البايرن.

أسفرت نتائج باقي المباريات عن فوز شتوتجارت على ماينز بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في مباراة شهدت مشاركة المهاجم المصري محمد زيدان، حيث تم الدفع به في الدقيقة 67 من عمر المباراة، بينما تعادل فرايبورج مع نورمبيرج بهدفين لكل فريق، وخسر كايزرسلاوترن على أرضه من هوفنهايم بهدفين مقابل هدف واحد، وتعادل كولن مع فيردربريمن بهدف لكل فريق.

استاد الدوحة نت