بطولة إنكلترا:يونايتد يتقاسم الصدارة مع سيتي

Monday 30 November -1 12:00 am
بطولة إنكلترا:يونايتد يتقاسم الصدارة مع سيتي
----------
 لندن - حقق مانشستر يونايتد حامل اللقب فوزا مريحا على ضيفه بولتون 3-صفر اليوم السبت في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم جعله شريكا مع جاره مانشستر سيتي في الصدارة.
وخاض بول سكولز (37 عاما) العائد عن الاعتزال قبل ايام قليلة اول مباراة مع فريقه على ملعب اولدترافورد، وكان له شرف افتتاح التسجيل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع في الشوط الاول بعد ان تلقى تمريرة داخل المنطقة من واين روني انهاها في شباك الحارس المجري آدم بوغدان (45+1).
والهدف هو ال103 لسكولز في الدوري الانكليزي الممتاز، وكان سجل هدفه الاول 18 عاما في مرمى ايبوسويتش تاون في ايلول/سبتمبر 1994
وفوت روني فرصة ان يكون صاحب الهدف الاول في اللقاء وربما زيادة غلة فريقه حين اهدر ركلة جزاء احتسبت بعد ان تعرض داني ويلبيك للعرقلة من قبل زات نايت (22).
وفي الشوط الثاني، لعب روني دورا اساسيا ايضا في اضافة الهدف الثاني من تمريرة متقنة الى ويلبيك نفسه تابعها الاخير في سيناريو مشابه للهدف الاول بيمناه الى اسفل الزاوية اليسرى (74).
وكان وقع الهدف الثاني ثقيلا على لاعبي بولتون فاستقبلت شباكهم الثالث من قدم مايكل كاريك اليسرى بعد تمريرة عرضية من العجوز الويلزي راين غيغز (83).
ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 48 نقطة، وبقي متخلفا بفارق الاهداف عن مانشستر سيتي الذي يحل في ربوع ويغان الاثنين في ختام المرحلة.
وعلى ملعب ستامفورد بريدج، حقق تشلسي فوزا صعبا على ضيفه سندرلاند 1-صفر هو الرابع عشر في آخر 15 مباراة بين الفريقين.
وبدأ تشلسي اللقاء ضاغطا واستطاع افتتاح التسجيل في وقت مبكر بعد كرة رفعها الاسباني خوان ماتا من الجهة اليمنى طار لها الاسباني الاخر فرناندو توريس وتابعها بطريقة نصف مقصية ارتدت من العارضة الى فرانك لامبارد امام المرمى فتابعها بدوره بيمناه دون مضايقة (13)، مسجلا هدفه التاسع في البطولة الحالية.
وكاد لامبارد يضيف الهدف الثاني بتسديدة يسارية حولت الى ركنية (17)، وامسك تشلسي بزمام الامور تماما ونفذ ماتا ركلة حرة مركزة تمكن الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه من السيطرة عليها (27) ثم على تسديدة اشلي كول (31).
وتمدد سندرلاند وهدد مرمى الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك، وكانت الاخطر تسديدة للدنماركي نيكلاس بندتنر لامست اسفل القائم الايمن وخرجت (35)، وانحرفت كرة توريس قليلا عن قائم مرمى سندرلاند (39).
وضغط تشلسي منذ بداية الشوط الثاني، وسدد توريس وماتا كرتين خطرتين (49 و50)، وضاعت فرص عدة على اصحاب الارض في ربع الساعة الاول، وكاد لي كاترمول يدرك التعادل بقذيفة سريعة جانبت القائم الايسر (60).
وكثرت الاخطاء من جانب مدافعي تشلسي، واهدر جيمس ماكلين فرصة العمر لاعادة المباراة الى نقطة صفر بعد عرضية ارسلها بندتنر من الجهة اليمنى لم يحسن الاول استقبالها دون مراقبة وخرجت (62).
ومالت الكفة قليلا لمصلحة سندرلاند الذي قام بعدة محاولات خطرة لم يتمكن من ترجمة احداها وخطف نقطة ثمينة، بينما سنحت لتشلسي فرصة على الاقل لمضاعفة الغلة.
وعلى ملعب وايت هارت لاين، خابت موقتا آمال توتنهام الساعي الى البقاء بين المنافسين على اللقب بتعادله مع ضيفه ولفرهامبتون 1-1 وبقي على بعد نقطتين من المتصدرين.
وصعب ولفرهامبتون مهمة مضيفه عندما تقدم بهدف في وقت مناسب سجله الاسكتلندي ستيفن فليتشر بمتابعة يمينية لكرة وصلته من ركلة ركنية (22) رافعا رصيده الى 9 اهداف.
وفي مستهل الشوط الثاني، ادرك الكرواتي لوكا مودريتش لاصحاب الارض بعد مساندة من غاريث بايل (51)، وبقي التعادل قائما حتى نهاية المباراة.
وعلى ملعب انفليد رود، واصل ليفربول نتائجه المتذبذبة والمتواضعة احيانا كثيرة بتعادله سلبا مع ضيفه ستوك سيتي فبقي سادسا بفارق 13 نقطة عن فريقي الصدارة، علما بانه كان محور المراهنات في بداية الموسم لان يكون احد المنافسين على اللقب والمشاركة في دوري ابطا اوروبا.
وتعادل استون فيلا مع ضيفه ايفرتون 1-1. وتقدم الضيوف عبر دارن بنت من متابعة لكرة الايرلندي ستيفن ايرلاند (56)، وتعادل ايفرتون عبر النيجيري فيكتور انيتشيبي الذي استثمر تمريرة الاميركي لاندون دونوفان (69).
واسقط بلاكبيرن بعشرة لاعبين ضيفه فولهام 3-1 بعد ان فقد خدمات هدافه النيجيري ايغبيني ياكوبو مبكرا نسيبا (23).
وافتتح بلاكبيرن التسجيل عبر النروجي مورتن بيدرسن من ركلة حرة مع صافرة نهاية الشوط الاول (45+4)، ومع انطلاق صافرة الثاني، اضاف الهدف الثاني عبر ديفيد دان وبمجهود فردي (46).
وقلص فولهام الفارق بواسطة الايرلندي داميان داف بمؤازرة من داني مورفي (56)، لكن الارجنتيني ماورو فورميكا، بديل ديفيد دان، اعاده الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث مستفيدا من كرة الفرنسي ستيفن نزوني (79).
وسقط وست بروميتش البيون امام ضيفه نوريتش سيتي 1-2 بعد ان تقدم الضيوف في الشوط الاول بهدف سجله اندرو سورمان اثر هجمة مرتدة وتمريرة عرضية من الايرلندي ويسلي هولاهان (43).
وعادل صاحب الارض في الشوط الثاني عن طريق الايرلندي شاين لونغ الذي ترجم بنجاح ركلة جزاء تسبب به الاسباني دانيال ايالا بعد مخاشنته لجيروم توماس (68)
وخطف ستيف موريسون النقاط الثلاث لفريقه بهدف الفوز اثر تمريرة عرضية بالمقاس من غرانت هولت تابعها برأسه في الشباك (79) فصار رصيده الشخصي 8 اهداف.
ويلعب الاحد نيوكاسل مع كوينز بارك رينجرز، وسوانسي مع ارسنال.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- مانشستر سيتي 48 نقطة من 20 مباراة
2- مانشستر يونايتد 48 من 21
3- توتنهام 46 من 21
4- تشلسي 40 من 21
5- ارسنال 36 من 20