تحليل : هل ثلاثة قلوب دفاع هي الحل يا مورينيو .. وكيف سيرد برشلونة؟

Monday 30 November -1 12:00 am
تحليل : هل ثلاثة قلوب دفاع هي الحل يا مورينيو .. وكيف سيرد برشلونة؟
----------
 
يمني سبورت ـ محمد عواد
تحدثت صحيفة الماركا الإسبانية يوم أمس عن امكانية بدء جوزيه مورينيو بثلاثة قلوب دفاع عندما يواجه فريقه ريال مدريد الخصم اللدود والمتفوق عليه في الفترة الأخيرة برشلونة، الصحيفة أعادت فكرة قلوب الدفاع الثلاثة إلى الضرورات من طرد أربيلوا وإصابة خضيرة، لكنني أعتقد أن الأمر جاء لتلبية احتياجات تكتيكية.
 
فبعد المواجهات الكثيرة التي خاضها ريال مدريد ضد برشلونة تبين أن الدفاع الملكي قابل للضرب في أي لحظة من بطل أوروبا، والمنطق يقول إنك إذا لعبت بنفس الطريقة ستخسر بنفس الطريقة، فأينشتاين وصف فعل نفس الأمور وتوقع نتائج مختلفة بالسذاجة.
 
لذلك كان على مورينيو البحث عن شيء جديد، هذا الجديد يجب أن يتفق مع مواصفات لاعبيه ويخفي نقاط الضعف ويظهر نقاط القوة لديهم، ومن هذا الجديد يبدو التوجه في الكلاسيكو لخطة 5-3-2 حيث سيكون الفريق بالشكل الآتي:
مارسيلو – بيبي – فاران – راموس – لاسانا
تشابي الونسو – كوينتراو
دي ماريا
رونالدو – بنزيما
 
لنعد إلى الماضي:
معظم أهداف برشلونة جاءت في مرمى ريال مدريد بسبب خلل في منطقة العمق بين قلبي الدفاع، وبالتالي فإن علاج هذه المنطقة يأتي بشكل آلي مع اللعب بثلاثة قلوب دفاع مما يجعل المرور صعباً جداً بنفس الطريقة، وقد يكون هذا منهج تفكير مورينيو الذي جعله يهتدي إلى اللعب بثلاثة قلوب دفاع، أي أنه فكر بطريقة تلقي الأهداف وبدأ بالتفكير من هناك.
 
التوازن المفقود:
مشكلة ريال مدريد كلما لعب ضد برشلونة أن لديه 4 لاعبين في الملعب لا يدافعون بشكل دائم، فدي ماريا وأوزيل ورونالدو وبنزيما لا يؤدون واجباً دفاعياً حقيقياً، وبالتالي فإن خفض عدد غير المدافعين يساهم كثيراً بتحسين التوازن ضد فريق لا يرحم من يخطىء وهو برشلونة.
 
هل هذا يكفي للفوز؟:
لا طبعاً، فالفوز على فريق مثل برشلونة يحتاج أمور أخرى كالتركيز المستمر واستغلال كل فرصة تسنح لك، وعدم الالتزام بنفس الطريقة الهجومية طوال المباراة لأن ذلك سيصبح مستهلكا بعد فرصة أو فرصتين، والأهم من خبرتنا بلقاءات الكلاسيكو ضبط الأعصاب.
 
كيف سيرد برشلونة؟
الرد واضح جداً سيكون بالتحول إلى 3-4-3 لاستغلال بعض المساحات التي سيتم تركها بفعل خطة 5-3-2، ثم سيكون التناوب في محاولات الدخول لمنطقة الجزاء والاعتماد على المهارات الفردية في تلك المنطقة.
 
هل سيحدث هذا السيناريو كله؟
هناك احتمال كبير أن يحدث هذا، قد لا نشاهده في لقاء الذهاب لأن مورينيو يريد الفوز به في النهاية لأن المواجهات ذهاب وإياب، لكننا بالتأكيد سنشاهده إذا ما تقدم ريال مدريد وأصبح بمقدوره اللعب بصبر أكثر ويكون هدفه الحفاظ على النتيجة.
 
الآن الكلام لكم..ما رأيكم بهذه الخطة وكيف سيرد برشلونة؟
 المصدر :ADMC