يورو2012: الدب الروسي يتمنى اللعب في أوكرانيا وتعويض غيابه عن المونديال

Monday 30 November -1 12:00 am
يورو2012: الدب الروسي يتمنى اللعب في أوكرانيا وتعويض غيابه عن المونديال
----------


بعد فشل المنتخب الروسي لكرة القدم في بلوغ نهائيات بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ، يأمل الدب الروسي في تكرار ما حققه في بطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2008) وبلوغ المربع الذهبي على الأقل في يورو 2012 التي تستضيفها أوكرانيا وبولندا بالتنظيم المشترك منتصف العام المقبل.

وأفاق المنتخب الروسي من هزيمته المبكرة في التصفيات أمام نظيره السلوفاكي ونجح في حجز بطاقة التأهل المباشر من المجموعة الثاني بالتصفيات إلى النهائيات بعدما احتل المركز الأول متفوقا على أيرلندا وأرمينيا تاركا الملحق الفاصل للمنتخب الأيرلندي.

وبلغ المنتخب الروسي النهائيات ويأمل في أن يكرر إنجاز البطولة الماضية حيث سبق له الوصول للمربع الذهبي في يورو 2008 بالنمسا وسويسرا قبل أن يخسر صفر/3 أمام أسبانيا في الدور قبل النهائي.

وفشل الفريق بقيادة مديره الفني السابق الهولندي جوس هيدينك في التأهل لمونديال 2010 ليرحل هيدينك من تدريب الفريق ويحل مكانه مواطنه ديك أدفوكات الذي لجأ إلى تصحيح مسار الفريق ونجومه وفي مقدمته أندري أرشافين لاعب أرسنال الإنجليزي.

واختتم الدب الروسي مسيرته في التصفيات المؤهلة ليورو 2012 بفوز كاسح 6/صفر على منتخب أندورا ليحتل الفريق صدارة مجموعته ويحجز مقعده مباشرة في النهائيات تاركا الملحق الفاصل للمنتخب الأيرلندي.

وقال أرشافين قائد الفريق :"من المهم أن يتأهل المنتخب الروسي للبطولات الكبيرة. فقدنا فرصة المشاركة في كأس العالم ولكننا تقدمنا خطوة كبيرة الآن".

ويأمل مشجعو ولاعبو المنتخب الروسي أن يخوض الفريق مبارياته في الدور الأول ليورو 2012 بأوكرانيا وليس في بولندا خاصة وأن ذلك سيوفر عليهم كثيرا من المال في الانتقال والحصول على تأشيرة الدخول إلى بولندا بينما ستساهم إقامة مباريات الفريق بأوكرانيا في زيادة أعداد المشجعين المسافرين لحضور مباريات الفريق.

ويأتي المنتخب الروسي ضمن فرق المستوى الثاني في تصنيف المنتخبات المشاركة بالبطولة ، وذلك مع منتخبات إيطاليا وألمانيا وإنجلترا ، مما يجعله معرضا للوقوع في مجموعة واحدة مع أي من المنتخبين الأسباني والهولندي في نهائيات يورو 2012 .

وتعرض أدفوكات لحملة انتقادات عنيفة في روسيا بسبب الاعتماد على فريق يتسم بكبر سن اللاعبين ولجوئه إلى تغييرات طفيفة على صفوف الفريق الذي بلغ المربع الذهبي في يورو 2008 .

ولكن أدفوكات /64 عاما/ يعتقد أنه سينال المكافأة على ثفته في لاعبين مثل ثلاثي دفاع سيسكا موسكو الروسي فاسيلي بيرزوتسكي وسيرجي إجناشيفيتش وأليكسي بيرزوتسكي ونجوم آخرين مثل المهاجمين أرشافين ورومان بافليوتشنكو وبافل بوجربنياك.

وقال أدفوكات: "بعد التأهل ليورو 2012 ، أعتقد أن فريقي يمكنه الفوز على أي منافس بشرط احتفاظ اللاعبين بتركيزهم".

ويمثل حارس المرمى إيجور أكينفيف مصدر الإزعاج الرئيسي لأدفوكات حيث لم يشارك أكينفيف مع سيسكا في أي مباراة هذا الموسم بسبب الإصابة.

ويحظى المنتخب الروسي بسجل حافل في البطولة الأوروبية حيث سبق له الفوز بلقب البطولة الأولى عام 1960 تحت اسم المنتخب السوفيتي السابق كما قدم العديد من النتائج الجيدة والمراكز المتقدمة في البطولات التالية.