كبار إنكلترا يبحثون عن التعويض

Monday 30 November -1 12:00 am
كبار إنكلترا يبحثون عن التعويض
----------


تسعى فرق الصدارة في الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم الى تعويض خيبات الامل التي تعرضت لها منتصف الاسبوع في دوري ابطال اوروبا من خلال تحقيق الفوز في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري المحلي.

وكان مانشستر سيتي المتصدر سقط امام نابولي الايطالي 1-2 وتعقدت مهمته في بلوغ الدور الثاني، في حين تعثر جاره ووصيفه مانشستر يونايتد على ملعبه امام بنفيكا البرتغالي 2-2 وفقد الافضلية في احتلال المركز الاول في مجموعته، فيما خسر تشلسي خارج ملعبه امام باير ليفركوزن الالماني 1-2 ايضا.

ولن تكون مهمة مانشستر سيتي سهلة عندما يحل ضيفا على ليفربول في عقر دار الاخير ملعب "انفيلد" خصوصا بان الفريق الاحمر منتشي بفوزه على تشلسي في لندن 2-1 الاسبوع الماضي كما ان لاعبيه لم يبذلوا جهودا كبيرة منتصف الاسبوع خلافا لمانشستر سيتي الذي كافح طوال الدقائق التسعين ضد نابولي.

يذكر ان مانشستر سيتي هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم حتى الان ويتصدر بفارق 5 نقاط عن مانشستر يونايتد، لكنه يدخل مرحلة هامة في الاسابيع المقبلة حيث يلتقي ايضا مع تشلسي وارسنال.

ومن المتوقع ان يلجأ مدرب سيتي الايطالي روبرتو مانشيني الى اجراء تعديلات كثيرة على تشكيلته خصوصا بانه يملك اكثر من لاعب على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين قادر على سد الثغرة التي يتركها اللاعبون الاساسيون.

في المقابل، يستمر غياب قائد ليفربول ستيفن جيرارد المصاب والذي رفض مدربه كيني دالغليش تحديد فترة لعودته الى الملاعب.

وعلى ملعب "اولدترافورد"، يلتقي مانشستر يونايتد الثاني ونيوكاسل الثالث في لقاء قمة.

ومنذ خسارته التاريخية امام مانشستر سيتي 1-6، اعتمد مانشستر يونايتد اسلوبا مغايرا طال الناحية الدفاعية تحديدا حيث اصبح اكثر تنظيما في هذا الخط لكنه في المقابل خسر العروض الاستعراضية التي قدمها في مطلع الموسم الحالي عندما تغلب على ارسنال 8-2 وعلى توتنهام 3-صفر وعلى تشلسي 3-1.

وحقق فريق "الشياطين الحمر" انتصارات صعبة في الاونة الاخيرة في الدوري وبهدف وحيد لكن هذا الامر لا يزعج مدربه السير اليكس فيرغوسون بل انه يرى فيه اشارة على حجم تركيز فريقه وعلى التطور الكبير في ادائه الدفاعي.

وقال فيرغوسون في هذا الصدد "كنا عرضة لانتقادات كثيرة منذ عدة اسابيع بسبب الاداء الدفاعي والفرص التي تتاح للمنافس. بدأنا مقاربة جديدة منذ الخسارة امام سيتي واصبحنا اكثر صلابة في الخط الخلفي".

في المقابل، يحتاج مدرب تشلسي البرتغالي اندري فياش بواش الى طوق نجاة بعد الهزائم المتتالية لفريقه في الدوري المحلي ودوري ابطال اوروبا امام ليفربول وباير ليفركوزن على التوالي علما بانه خسر اخر ثلاث مباريات من اصل اربع في الدوري الانكليزي.

ويتخلف تشلسي عن سيتي بفارق 12 نقطة ولا بديل له عن الفوز على ضيفه وست بروميتش البيون والا سيصبح مصير مدربه على كف عفريت خصوصا ان مالك النادي الروسي رومان ابراموفيتش لا يتردد في اقالة مدربيه في حال سوء النتائج.

وسيحاول ارسنال مواصلة صحوته في الاسابيع الاخيرة عندما يستقبله جاره اللندني فولهام.

يذكر ان المدفعجية هو الفريق الوحيد الانكليزي الذي ضمن تواجده في دور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي ستوك سيتي مع بلاكبيرن روفرز، وبولتون واندررز مع ايفرتون، وسندرلاند مع ويغان اثلتيك، ووست بروميتش البيون مع توتنهام هوتسبر، ونوريتش سيتي مع كوينز بارك رينجرز، وسوانسي سيتي مع استون فيلا.

اسبانيا ..قمة مدريد العنوان الابرز

يبحث ريال مدريد المتصدر عن مواصلة مسلسل انتصاراته وتأكيد تفوقه التام على جاره اتلتيكو مدريد وذلك عندما يستضيفه غدا السبت على ملعب "سانتياغو برنابيو" في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما يخوض ملاحقه وغريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب اختبارا سهلا نسبيا امام مضيفه خيتافي غدا ايضا.

في المباراة الاولى، يأمل ريال مدريد مواصلة نتائجه الرائعة من اجل المحافظة على اقله على فارق النقاط الثلاث الذي يفصله عن برشلونة وذلك قبل اسبوعين على موقعتهما المرتقبة والتي سيحتضنها ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاشر من الشهر المقبل.

ويمر ريال مدريد بفترة رائعة اذ سيسعى غدا الى تحقيق فوزه الثالث عشر على التوالي في جميع المسابقات والى تجديد تفوقه على جاره الذي خسر مبارياته السبع الاخيرة امام النادي الملكي الذي تعود هزيمته الاخيرة امام "لوس روخيبلانكوس" الى 30 تشرين الاول/اكتوبر 1999 عندما سقط في ملعبه 1-3.

ويدخل فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الى هذه المواجهة بمعنويات مرتفعة جدا بعد ان اكتسح دينامو زغرب الكرواتي 6-2 في مسابقة دوري ابطال اوروبا رغم خوضه اللقاء بتشكيلة معدلة غاب عنها البرتغالي كريستيانو رونالدو والحارس ايكر كاسياس والمدافع البرتغالي لبيبي، رافعا رصيده التهديفي الى 58 هدفا في 17 مباراة خاضها حتى الان على الصعيدين المحلي والاوروبي.

ومن المرجح ان لا يواجه ريال مدريد صعوبة كبرى في تجاوز عقبة جاره الذي يحتل المركز التاسع، وتحقيق فوزه الثامن على التوالي في الدوري منذ تعادله مع راسينغ سانتاندر في 21 ايلول/سبتمبر الماضي، علما بان مورينيو تمكن في المرحلة السابقة امام فالنسيا (3-2) في تحطيم رقمه القياسي الشخصي من حيث عدد الانتصارات المتتالية (10 انتصارات متتالية) الذي حققه خلال موسم 2002-2003 مع فريقه السابق بورتو.

وبدأ مسلسل انتصارات ريال مدريد على الصعيدين المحلي والاوروبي امام رايو فاليكانو (6-2) في الدوري المحلي ثم على اياكس امستردام الهولندي (3-صفر) في دوري ابطال اوروبا، واسبانيول (4-صفر) وبيتيس (4-1) وملقة (4-صفر) في الدوري، ثم ليون الفرنسي (4-صفر) في دوري ابطال اوروبا، وفياريال (3-صفر) وريال سوسييداد (1-صفر) في الدوري، وعلى ليون (2-صفر) مجددا واوساسونا (7-1) ثم فالنسيا، مسجلا في طريقه 40 هدفا من اصل 52 في 16 مباراة قبل ان يضيف 7 اهداف اخرى في مباراة الثلاثاء الماضي امام دينامو زغرب.

ويعود الفضل في التألق الهجومي لرجال مورينيو الى البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة والارجنتيني غونزالو هيغواين الذين سجلوا 30 من اصل 42 هدفا لفريقهم في الدوري المحلي حتى الان.

وما يؤكد الصبغة الهجومية البحتة لريال مدريد هذا الموسم هو انه الفريق الاكثر حصولا على الفرص في المباريات ال12 التي خاضها في الدوري هذا الموسم اذ سدد نحو المرمى 218 مرة، اي ما معدله 17ر18 تسديدة في المباراة الواحدة، متفوقا على برشلونة (207 تسديدات) واتلتيكو مدريد (198 تسديدة).

ومن جهته، سيحاول اتلتيكو مدريد ان يحقق المفاجأة ويفك عقدته امام جاره وفي المباريات التي خاضها هذا الموسم خارج قواعده، اذ ان فريق المدرب غريغوريو مانزانو لم يفز هذا الموسم في اي مباراة بعيدا عن "فيسنتي كالديرون" كما انه اكتفى بهدفين فقط في المباريات الخمس التي لعبها خارج قواعده.

وعلى ملعب "كوليزيوم الفونسو بيريز"، يأمل برشلونة ان يتخطى عقبة مضيفه الجريح خيتافي معولا على المعنويات المرتفعة جدا للاعبيه بعد تغلبهم الاربعاء على ميلان الايطالي في عقر داره سان سيرو 3-2 في دوري ابطال اوروبا ما سمح له بضمان صدارته للمجموعة.

وعبر النجم الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي عن سعادته العارمة بالفوز الهام جدا الذي حققه فريقه على ميلان، قائلا "اردنا الفوز بشدة ضد فريق رائع، اعتقد انه كان استعراضا رائعا للمشجعين في ملعب رائع. كانت مباراة رائعة ضد فريق عريق. حسمنا الصدارة وهذا ما كنا نسعى اليه".

وواصل "كان من الجيد ان اسجل هدفي الاول امام فريق ايطالي لكن الفوز كان الامر الاهم وحققناه ضد فريق يضم لاعبين ممتازين. كان فوزا هاما جدا لانه يجعل قرعة دور ال16 اسهل علينا، وهذا امر افضل بالنسبة لنا. اردنا الفوز بشدة".

ويدين ريال مدريد بفوز الاربعاء الى تشافي هرنانديز الذي قال بدوره "كان انتصارا رائعا ضد احد اكثر الفرق عراقة في اوروبا وقام الفريق باكمله بمجهود رائع للفوز لان ميلان رفض الاستسلام".

وكان فوز الاربعاء السابع والعشرين للمدرب جوسيب غوارديولا مع برشلونة في دوري ابطال اوروبا، ليصبح اكثر المدربين فوزا مع النادي الكاتالوني في هذه المسابقة العريقة متفوقا على الهولندي لويس فان غال الذي اشرف على النادي بين 1997-2000 وخلال نصف موسم 2002-2003.

وعلق غوارديولا على هذا الفوز قائلا "لعبنا مباراة جيدة. ان نأتي الى هنا وان نحصل على هذا الكم من الفرص ضد فريق من هذا النوع، بتاريخه وعراقته، فهذا الامر يشعرنا بالفخر. الفوز على ميلان في سان سيرو فخر كبير".

ورد غوارديولا على سؤال حول اذا كان الفوز على ميلان يشكل رسالة الى المنافسين، قائلا "نحن لا نلعب من اجل اظهار سلطتنا تجاه الفرق الاخرى او من اجل تصحيح ما يفكر الناس به حيالنا. انه يتمحور حول لعب كرة القدم وان تكون افضل من منافسك...".

ومن جهته، يحل فالنسيا الثالث ضيفا على رايو فاليكانو في افتتاح المرحلة باحثا عن تعويض خسارته امام ريال مدريد والمحافظة على مركزه الثالث الذي احتفظ به بفضل الهدية التي قدمها له في المرحلة السابقة اتلتيكو مدريد بفوزه على ليفانتي الرابع (3-2) الذي يسعى بدوره الى التعويض على حساب ضيفه سبورتينغ خيخون.

وفي المباريات الاخرى، يلعب ملقة الخامس مع فياريال الاثنين في ختام المرحلة، واشبيلية مع مضيفه سرقسطة، وريال بيتيس مع ريال سوسييداد، ومايوركا مع راسينغ سانتاندر، واسبانيول مع اوساسونا، واتلتيك بلباو مع غرناطة.

فرنسا ..باريس سان جرمان  يبحث عن الفوز وتعزيز الصدارة

سيكون "ستاد فيلودروم" بعد غد الاحد مسرحا للمواجهة النارية بين باريس سان جرمان المتصدر ومضيفه وغريمه التقليدي مرسيليا وذلك في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الفرنسي.

وسيسعى باريس سان جرمان جاهدا للاحتفاظ بالصدارة للاسبوع الثامن على التوالي والى تعويض سقوطه في المرحلة السابقة على ارضه امام نانسي (صفر-1) الذي الحق بفريق المدرب انطوان كومبواريه هزيمته الثانية فقط هذا الموسم.

واصبح موقع النادي الباريسي الذي انفق اموالا طائلة هذا الموسم، مهددا من قبل مونبلييه الذي استفاد من سقوط النادي الباريسي لصبح على المسافة ذاتها منه وذلك بفوزه الثمين جدا على مرسيليا (1-صفر).

في المقابل، اصبح مدرب مرسيليا ديديه ديشان في وضع حرج للغاية لان الفريق المتوسطي الذي توج باللقب في الموسم قبل الماضي، لم يحصل سوى على 18 نقطة من المباريات ال14 التي خاضها في الدوري هذا الموسم، كما ان اماله في التأهل الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا اصبحت ضئيلة جدا بعد ان سقط الاربعاء على ارضه امام اولمبياكوس اليوناني (صفر-1).

"كان اسبوعا سيئا للغاية"، هذا ما قاله ديشان بعد خسارة الاربعاء، مضيفا "لا اتحمل الخسارة. علينا ان نهضمها من اجل ان نتمكن من التركيز على ما ينتظرنا".

وفي المعسكر الباريسي اعرب النجم الارجنتيني خافيير باستوري الذي كلف سان جرمان 42 مليون يورو من اجل الحصول على خدماته من باليرمو الايطالي، عن تطلعه بفارغ الصبر لخوض غمار "كلاسيكو" الكرة الفرنسية للمرة الاولى، مضيفا الجميع يتحدث عن هذه المباراة منذ وصولي الى النادي. ما يهم في الكلاسيكو ليس اللعب بل الفوز. من المؤكد ان هذه المباراة حدثا بحد ذاته لكن الطريقة المثلى لمقاربتها هي التحضر بشكل طبيعي".

وسيكون مونبلييه متربصا من اجل اقتناص الصدارة من باريس سان جرمان وهو يخوض اختبارا سهلال نسبيا في ضيافة سوشو الحادي عشر، فيما يعول ليل حامل اللقب والذي يبتعد بفارق خمس نقاط عن ثنائي الصدارة، على المعنويات المرتفعة للاعبيه بعد انعاش امالهم بالتأهل الى الدور الثاني من دوري ابطال بفوزهم على سسكا موسكو الروسي (2-صفر)، من اجل تعويض تعادله في المرحلة السابقة امام تولوز (صفر-صفر) من خلال الفوز على ضيفه بريست.

اما بالنسبة لرين الذي يحتل المركز الرابع بفارق الاهداف فقط عن ليل، فيواجه ايفيان على ارضه، فيما يأمل ليون الخامس ان يتناسى فقدانه الامل ببلوغ الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا من خلال الفوز على مضيفه اوكسير.

وفي المباريات الاخرى، يلعب غدا بوردو مع كاين، وتولوز مع فالنسيان، وسانت اتيان مع اجاكسيو، ونانسي مع ديجون، على ان يلتقي الاحد لوريان مع نيس.