"رحلة النور" .. حفل إفتتاح أسطوري لألعاب الدوحة .. ودعوة سلام للعالم من أرض العرب

Monday 30 November -1 12:00 am
"رحلة النور" .. حفل إفتتاح أسطوري لألعاب الدوحة .. ودعوة سلام للعالم من أرض العرب
----------


في حفل إفتتاح أسطوري.. انطلقت دورة الألعاب العربية الثانية عشر التي تستضيفها الدوحة إعتباراً من اليوم وحتى 23 ديسمبر الجاري بمشاركة 21 دولة.

جاء حفل إفتتاح الدورة الذي أقيم على ستاد خليفة الدولي أسطورياً،وأبهر الجماهير الغفيرة التي حضرت الإفتتاح من خلال إستخدام مؤثرات صوتية وضوئية وتكنولوجيا لم تستخدم من قبل.

وغلب الطابع العربي على الحفل الإفتتاحي للدورة العربية،والذي جاء تحت عنوان " رحلة النور" وهي فكرة مستوحاة من اللحظات التي يعيشها العرب وسعيهم لإعادة كتابة تاريخهم ونضال هذه الشعوب من أجل كرامتها.

وإستهدف الحفل إستلهام الناس للعبر من وحي الماضي والحاضر وتشجيعهم على بناء مستقبلهم بناءاً على ثقافتهم وتاريخهم وهويتهم المتميزة بالعزة والكرامة،مع إرسال رسائل تتعلق بالسلام والحرية والتفاؤل إلى كل العالم.

وتم بث هذه الرسائل من خلال وحدة الرياضة والإحتفاء بثقافة العرب ،وإعتمد الحفل على روح قصص وأخبار كل من التراث الإسلامي وما قبل الإسلامي ،وتم تجسيد معاني القرآن الكريم في القصة التي عبرت عن أن الله قد خلق الناس سواسية وحباهم قيمة إنسانية متساوية.

وعبرت رموز وشعارات وصور الحفل عن الثقافة العربية من قديم الأزمان والتأكيد على أن رسالة الكرامة وحقوق الأنسان هي رسالة عالمية.

وجاء حفل إفتتاح الدورة العربية عبارة عن مشهد بانورامي يتنقل بين صفحات الماضي ليعرض الجانب المظلم من الأنانية والنتائج الوخيمة التي تنجم عن إنعدام الحوار وتضرب على الوتر الحساس لحقيقة المجتمع الدولي،وتطالبنا بتخيل مستقبل مبني مسار البشرية في تحقيق الحرية والكرامة حاضراً ومستقبلاً.

وقد بدأ الحفل بوصول صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر ليبدأ بعد ذلك العد التنازلي الذي تفاعلت معه الجماهير الحاضرة بشكل رائع ومع وصول العد للرقم 0 إنطلقت الألعاب النارية .أعقب دخول العلم القطري يحمله مجموعة من قوى الأمن الداخلي "لخويا ".

وقام الفنان القطري فهد الكبييسي بأداء السلام الوطني لدولة قطر ومعه كورس قناة الجزيرة للأطفال ،وبعد ذلك قام القارئ العيون الكوشي بتلاوة أيات من الذكر الحكيم مع عرضها على أرضية الإستاد.

عقب ذلك بدأ طابور عرض الفرق المشاركة في الدورة والبالغ عددها 21 ،وقد قامت اللجنة المنظمة بتكريم رموز الرياضيين في كل دولة عربية من خلال منحهم شرف حمل علم دولتهم في طابور العرض وتقدم كل وفد إما بفارس على صهوة جواد او بحامل صقور.

ومع إنتهاء طابور العرض كانت الجماهير على موعد مع الغناء ولكن هذه المرة مع الفنانة السورية أصالة التي شدت بأغنية " حلم البطولة" إحتفاءاً برياضيي دورة الألعاب العربية.

وقام الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة للدورة بصحبة الأمير نواف بن فيصل رئيس إتحاد اللجان الأولمبية العربية بإلقاء الكلمات الرسمية للدورة ليعقبها رفع علم اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.عقب ذلك قامت هنا خليفة البدر بإلقاء قسم الرياضيين وسعود حمد القحطاني بإلقاء قسم الرياضيين.

ثم جاءت اللحظة التي إنتظرها الجميع بقيام صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر بإلاعلان عن إفتتاح الدورة رسميا.

وعقب الإعلان الرسمي عن إفتتاح الدورة بدأت الفقرة الرئيسية للحفل والتي حملت عنوان "رحلة النور" وإنقسمت إلى أربعة أجزاء ،حمل الأول عنوان "قصيدة الرمال" وجاء الجزء الثاني تحت عنوان "الجهل" والثالث "شعلة المعرفة تلهم الناس" والرابع " نور المستقبل".

ومع قرب إنتهاء الحفل تم إيقاد شعلة الدورة التي جاءت على شكل فنار الدوحة "المرجل" ،لتعقبها سلسلة من عروض الألعاب النارية المبهرة التي أضاءت سماء الدوحة.

وجاءت رحلة النور عبارة عن قصة رمزية تطوي أبعاد الزمان والمكان وتتجاوز الأحداث وتعبر عن صوت الحكمة ،فهي قصة تدور حول رحلة الإنسان إلى النور عبر التاريخ والعصور ،قصة ..العالم أفقها والأخوة الإنسانية مداها،إنها دعوة للسلام من الأرض العربية لسائر البشرية.

وقد شارك في حفل الإفتتاح أكثر من 1000 شخص وقامت بتنظيمه شركة دايفيد أتكينز DAE، وهي إحدى أشهر الشركات العالمية في مجال تصميم وتنظيم الفعاليات الكبرى وفي مقدمتها أولمبياد سيدني 2000 وأسياد الدوحة 2006.

وسبق الحفل ما أطلق عليه "فعاليات ما قبل العرض" الذي قدمه كل من نورا حسن ومحمد دهام وبدأ بالترحيب بالحضور ثم عرض لكواليس الإعداد للحفل تلاه رقصة "العرضة" وهي إحدى الرقصات التقليدية في دول الخليج ،وقد العرض طلاب مدرسة جاسم بن حمد الثانوية ،تلاه عرض رقصة "المرادا " من طالبات إحدى المدارس.

بعد ذلك قام الفنان المصري إيهاب توفيق بأداء عدد من أغنياته ،تلا ذلك إلقاء بعض التعليمات على الجماهير والمتعلقة بالمؤثرات الصوتية.