قائمة أفضل لاعب افريقي خالية من العرب

Monday 30 November -1 12:00 am
قائمة أفضل لاعب افريقي خالية من العرب
----------

القاهرة ـ خلت القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب افريقي محترف لعام 2011، والتي أعلن عنها الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) مساء أمس الأربعاء، من النجم الإيفواري ديديه دروجبا نجم تشيلسي الإنجليزي للمرة الثانية فقط في أخر تسع سنوات.

وكان دروجبا صديقا دائما للقائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا، وبالفعل توج باللقب مرتين في 2006 و2009 ، ولكنه خرج من القائمة المختصرة للمرشحين بفعل مسيرته المتباينة مع تشيلسي في الموسم الحالي ، حيث إنه لا يشارك بصفة مستمرة ، كما ألمح في وقت سابق إلى إمكانية رحيله عن النادي الإنجليزي.

وضمت القائمة النهائية لأفضل لاعب افريقي ، الغاني الدولي أندري أيو لاعب وسط اولمبيك مرسيليا الفرنسي والكاميروني صامويل إيتو مهاجم إنجي الروسي والمالي الدولي سيدو كيتا لاعب وسط برشلونة الأسبانى والسنغالي موسى سو نجم ليل الفرنسي والإيفواري يايا توريه لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي.

يذكر أن إيتو هو أكثر لاعب تتويجا بلقب أفضل لاعب في افريقيا ، برصيد أربعة ألقاب ، جاءت في 2003 و2004 و2005 و2010 مقابل ثلاثة ألقاب للنجمين المعتزلين ، الغاني عبيدي بيليه والليبيري جورج ويا.

وكان الكاف أعلن الشهر الماضي عن قائمة تضم عشرة لاعبين مرشحين لجائزة أفضل لاعب افريقي، قبل أن تعلن عن القائمة النهائية التي تضم خمسة لاعبين.

وخرج من القائمة النهائية كل من المغربى عادل تاعرابت (كوينز بارك رينجرز الاسكتلندي) والغاني أسامواه جيان (العين الإماراتي) ودروجبا والغاني كيفن برينس بواتينج (ميلان الإيطالي) والإيفواري ياو كواسي جيرفينهو (أرسنال الإنجليزي).

وتستند اللجنتين الفنية والإعلامية بالكاف في اختيار القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي محترف ، إلى أداء اللاعبين خلال الفترة من كانون ثان/يناير إلى تشرين ثان/نوفمبر 2011 .

وسيتم الكشف عن هوية الفائز خلال حفل توزيع الجوائز الذي يقام في 22 كانون أول/ديسمبر الجاري في العاصمة الغانية أكرا ، التي تستضيف المراسم للمرة الثالثة ، بعد عامي 2006 و2009 .

وعلى الجانب الأخر ضمت القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب داخل القارة الأفريقية ، لاعبين من الترجي الرياضي التونسي ، هما ، التونسي اسامة الدراجي والكاميروني بانانا يايا والتونسي زهير الذوادي (الافريقي التونسي).

وحقق منتخب بوتسوانا مفاجأة كبيرة بعد أن انضم للقائمة النهائية لأفضل منتخب وطني في افريقيا، والتي ضمت بجواره كل من كوت ديفوار والنيجر وتونس.

وشملت القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل منتخب وطني للسيدات في افريقيا ، ثلاثة منتخبات هي ، الكاميرون ونيجيريا وجنوب افريقيا.

وسيطرت الكرة المغربية على القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل نادي في افريقيا ، حيث ضمت القائمة ناديا المغرب الفاسي والوداد الرياضي ، بجانب الترجي التونسي.

وانضم حارس المرمى المصري أحمد الشناوي للقائمة النهائية للمرشحين لأفضل نجم شاب ، بجانب الإيفواري سليماني كوليبالي لاعب توتنهام الإنجليزي والنيجيري أحمد موسى لاعب فينلو الهولندي.

وضمت القائمة النهائية لأفضل مدرب في العام ، هارونا دولا مدرب منتخب النيجر ونبيل معلول مدرب الترجي وستانلي تشوساني مدرب منتخب بوتسوانا.

واحتوت قائمة أفضل لاعبة في العام ، على أسماء الجنوب افريقية نومبوميليو والنيجيرية بيربيتوا نكووشا ولاعبة غينيا الاستوائية ميريام بايكساو سيلفا.

وضمت القائمة النهائية لجائزة أفضل حكم أليوم نيانت (الكاميرون) وجمال حيمودي (الجزائر) ونوماندييه دويه (كوت ديفوار).

واقتصرت القائمة النهائية لجائزة الأسطورة على أسمي ، المغرب مصطفى حجي والنيجيري اوستين جاي جاي.