يوروبا ليغ: سان جرمان في مباراة مصيرية مع أتلتيك بلباو

Monday 30 November -1 12:00 am
يوروبا ليغ: سان جرمان في مباراة مصيرية مع أتلتيك بلباو
----------


نيقوسيا- يواجه لاتسيو الايطالي وباريس سان جرمان الفرنسي خطر الخروج من الدور الاول لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم لموسم 2011-2012 عندما يخوضان الجولة السادسة الاخيرة غدا الاربعاء حيث يستضيف الاول سبورتينغ لشبونة البرتغالي، والثاني اتلتيك بلباو الاسباني في قمتين ناريتين.

وتقام غدا مباريات المجموعات 4 و5 و6 و10 و11 و12، على ان تقام مباريات المجموعات 1 و2 و3 و7 و8 و9 بعد غد الخميس.

وتأهل 15 فريقا حتى الان وهي باوك سالونيكي اليوناني وستاندار لياج واندرلخت البلجيكيان وهانوفر وشالكه الالمانيان وليجيا وارسو البولندي وسبورتينغ لشبونة وسبورتينغ براغا البرتغاليان وستوك سيتي الانكليزي واتلتيك بلباو واتلتيكو مدريد الاسبانيان وميتاليست خاركيف الاوكراني وتونتي انشكيدة وايندهوفن الهولنديان ولوكوموتيف موسكو الروسي.

ويتنافس 19 فريقا على البطاقات التسع المتبقية في الجولة السادسة الاخيرة، ليرتفع عدد الاندية المتأهلة الى 24 وتضاف اليها الاندية الثمانية صاحبة المركز الثالث في دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا وهي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الانكليزيان وبورتو البرتغالي حامل اللقب واياكس امستردام الهولندي وطرابزون سبور التركي وفالنسيا الاسباني واولمبياكوس اليوناني وفيكتوريا بلسن التشيكي.

وتسحب قرعة الدور الثاني يوم الجمعة المقبل وتقام بنظام الاقصاء المباشر (ذهابا وايابا).

ويدخل لاتسيو وباريس سان جرمان الجولة الاخيرة ومصيرهما متوقف على نتيجة المباراة الثانية في مجموعتيهما، لانهما يحتلان المركز الثالث: الفريق الايطالي في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط وهو الرصيد ذاته لشريكه في الوصافة فاسلوي الروماني بيد ان الاخير يتفوق على لاتسيو في المواجهات المباشرة (تعادلا 2-2 في روما وصفر-صفر في فاسلوي)، وباريس سان جرمان في المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط وهو الرصيد ذاته لشريكه ريد بول سالزبورغ النمسوي الذي يتفوق عليه في المواجهات المباشرة (فاز باريس سان جرمان 3-1 على ارضه وخسر صفر-2 في سالزبورغ).

ويحتاج لاتسيو وباريس سان جرمان اولا الى الفوز على ضيفيهما سبورتينغ لشبونة واتلتيك بلباو اللذين ضمنا تأهلهما الى الدور الثاني، وانتظار خدمة من اف سي زيوريخ السويسري وسلوفان براتيسلافا السلوفاكي بارغام ضيفيهما فاسلوي وسالزبورغ على التعادل او الخسارة. كما ان التعادل قد يكون كافيا للفريقين الايطالي والفرنسي شرط خسارة الفريقين الروماني والنمسوي.

ويعول لاتسيو وباريس سان جرمان على عاملي الارض والجمهور لكسب النقاط الثلاث في مواجهتيهما لسبورتينغ لشبونة واتلتيك بلباو وان كانت المهمة صعبة امام فريقين قويين يطمحان الى نتيجة ايجابية لتأكيد احقيتهما بالتأهل الى الدور الثاني.

ويسعى فاسلوي وسالزبورغ الى استغلال المعنويات المهزوزة لمضيفيهما زيوريخ وسلوفان براتيسلافا اللذين يحتلان المركز الاخير في المجموعتين ومن دون اي انتصار.

وفي المجموعة الخامسة، يحتاج بشيكتاش التركي الى نقطة واحدة من مباراته امام ستوك سيتي الانكليزي المتصدر وصاحب البطاقة الاولى في المجموعة الى الدور الثاني، للحاق به.

ويحتل بشيكتاش المركز الثاني برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين خلف ستوك سيتي وبفارق 3 نقاط امام دينامو كييف الاوكراني الذي يستضيف ماكابي تل أبيب الاسرائيلي صاحب المركز الاخير بنقطة واحدة.

وتبقى امال دينامو كييف قائمة للتأهل شرط الفوز بنتيجة كبيرة وخسارة بشيكتاش لانه سيتساوى مع الاخير نقاطا ومواجهات مباشرة (تبادلا الفوز 1-صفر) وسيتم الاحتكام الى فارق الاهداف الذي يصب حاليا في صالح الفريق التركي (+4 مقابل صفر للفريق الاوكراني).

وتشتد المنافسة بين 3 اندية في المجموعة العاشرة هي ماكابي حيفا الاسرائيلي صاحب المركز الثاني (6 نقاط) وستيوا بوخارست الروماني وايك لارنكا القبرصي (كلاهما يملك 5 نقاط).

ويستضيف ماكابي حيفا شالكه الالماني متصدر المجموعة وصاحب بطاقتها الاولى الى الدور الثاني، ويلتقي ستيوا بوخارست مع ايك لارنكا.

ويحتاج ماكابي حيفا الى الفوز للتأهل بغض النظر على نتيجة المباراة الثانية، بيد ان المهمة لن تكون سهلة امام الفريق الالماني الساعي الى فوزه الرابع والحفاظ على سجله خاليا من الخسارة في المسابقة.

اما ستيوا بوخارست فيطمح الى استغلال عاملي الارض والجمهور للفوز على ايك لارنكا وانتظار هدية من شالكه بالفوز او التعادل مع ماكابي حيفا للحاق به الى الدور الثاني.

وفي المجموعة الحادية عشرة، انحصرت المنافسة بين فولهام الانكليزي وفيسلا كراكوفي البولندي على البطاقة الثانية وهما يلعبان على ارضهما في الجولة الاخيرة، الاول امام ضيفه اودنسي صاحب المركز الاخير برصيد 3 نقاط، والثاني امام ضيفه تونتي انشكيده الهولندي المتصدر وصاحب البطاقة الاولى.

ويبدو فولهام وصيف بطل الموسم قبل الماضي مرشحا بقوة الى التأهل كونه يلعب على ارضه وامام ضيفه الجريح الذي فقد كل الامال في التأهل، كما ان منافسه فيسلا كراكوفي تنتظره مواجهة ساخنة امام تونتي.

وتقام مباراتان هامشيتان في المجموعة الثانية عشرة حيث يلتقي شتورم غراتس النمسوي مع ايك اثينا اليوناني، واندرلخت البلجيكي مع لوكوموتيف موسكو الروسي، بعدما حجز الاخيران بطاقتي الدور الثاني.

ويطمح اندرلخت الى الفوز السادس على التوالي وتاكيد صدارته للمجموعة، فيما يامل لوكوموتيف موسكو في رد الاعتبار لخسارته صفر-2 على ارضه امام الفريق البلجيكي ذهابا.