ليديا نسيكيرا "المرأة الحديدية" في عالم كرة القدم

Monday 30 November -1 12:00 am
ليديا نسيكيرا "المرأة الحديدية" في عالم كرة القدم
----------
بوجومبورا(ا ف ب) - دخلت البوروندية ليديا نسيكيرا كتب التاريخ بعد ان صبحت اول سيدة تنضم الى اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم الاسبوع الماضي.

نسيكيرا (45 عاما) هي المرأة الوحيدة في العالم التي تترأس اتحاد بلادها، وكانت عضو لجنة السيدات في فيفا، لجنة كأس العالم للسيدات واللجنة التنظيمية في مسابقة كرة القدم لدورة الالعاب الاولمبية، وجاء التعيين الاخير بمثابة خطوة جديدة في مسيرتها.

كان لافتا صعودها الى الساحة، اذ استلمت من زوجها الذي توفي عام 2003 مرآب تصليح للسيارات، ودخلت العالم "الخشن" لكرة القدم.

تأمل الان بشق الطريق امام نساء اخريات للوصول الى مراكز اخرى في الادارة الكروية.

يصفها اصدقاؤها بانه "شجاعة، مثابرة وذكية"، في حين يعتبرها اخصامها في عالم كرة القدم البوروندية بانها "سلطوية وحادة".

قالت نسيكيرا لوكلة فرانس برس مؤخرا: "سر نجاحي بسيط: اعمل واعمل واعمل".

يأتي حبها للعبة من والدها، احد افراد العائلة الملكية في بوروندي ورئيس احد الاندية: "بدأت ارافق والدي الى مباريات كرة القدم عندما كنت بعمر الخامسة، وهكذا التقطت العدوى".

طويلة ورشيقة، برزت نسيكيرا كلاعبة كرة سلة ولاعبة في الوثب العالي قبل ان تطلق فريقها الخاص لكرة القدم.

تطورت بعد ذلك في العمل لاداري، وانتقلت الى العمل في كرة السيدات لغاية انتخابها عام 2004.

تألقت نسيكيرا في منصبها، وجلبت التوازن للكرة البوروندية بعد سنتين من "الشلل التام".

يقول جيريمي مانيراكيزا امين عام الاتحاد البوروندي: "فرضت ليديا اسلوبها الخاص وجلبت الاستقرار للاتحاد البوروندي. ستصل الى المكان الذي تريده بفضل اخلاقيات عملها وسلطتها".

غني عن القول، ان مواطنيها فخورون بترقيتها الى اللجنة التنفيذية لفيفا، اذ قال وزير الرياضة في بوروندي جان-جاك نيينيميغابو: "الانضمام التاريخي لليديا نسيكيرا الى لجنة فيفا التنفيذية التي تحكم كرة القدم العالمية، هو مصدر فخر كبير لبورنودي، وشرف لهذه السيدة، لبلادنا وكل سيدات العالم".

وتابع حديثه عن المرأة الملقبة "تاتشر كرة القدم البوروندية": "انه تكريم لقدراتها كقائدة وكانسان".

نسيكيرا هي المرأة الحديدية في عالم كرة القدم، على غرار رئيسة الوزراء البريطانية السابقة في عالم السياسة.

وعلى رغم بلوغها القمة، تقدمت كرة القدم في بوروندي قليلا في الفترة الماضية. في التسعينيات، شاركت في كأس العالم للشباب في حين بلغ نادي فيتالي من بوجومبورا نهائي كأس الكؤوس الافريقية، بيد ان النتائج الايجابية توقفت عند هذا الحد.

قال رئيس احد الاندية فضل عدم الكشف عن اسمه: "انزلقت بوروندي في ترتيب المنتخبات الافريقية، وهذا بسببها لانها لا تعتني باللعبة".

لكن نيينيميغابو يصر على الدفاع عنها: "لقد اعادت ترتيب الامور في الاتحاد، واذا غابت النتائج على الملعب، فهذا ليس من مسؤولياتها لوحدها"، محملا جراح الحرب الاهلية الطويلة مشاكل كرة القدم الحالية.