غدا الجمعة ..خمس مباريات في افتتاح اياب دوري الدرجة الاولى ..وأرقام متقلبة في مرحلة الذهاب

Monday 30 November -1 12:00 am
غدا الجمعة ..خمس مباريات في افتتاح اياب دوري الدرجة الاولى ..وأرقام متقلبة في مرحلة الذهاب
----------

يمني سبورت- عدن- سامي العمري:

يعاود دوري أندية الدرجة الأولى لكرة القدم في نسخته الـ20 الدوران مجددا بانطلاق أولى جولات مرحلة الإياب غدا الجمعة بخمس مباريات بعد توقف دام أربعة أسابيع عقب انتهاء مرحلة الذهاب نهاية مارس الماضي والتي تصدرها فريق الشعلة بفارق الأهداف عن فريقي شعب واتحاد إب.

وكان الاتحاد العام لكرة القدم قرر في الثاني من أبريل الجاري إيقاف منافسات مرحلة إياب الدوري قبل أن يقرر الأحد الماضي استئناف المنافسات بانطلاق الجولة الـ14وهي الأولى لمرحلة الإياب ابتداءً من غد الجمعة.

غير أن اتحاد القدم ربط استمرار بقية جولات الدوري ابتداءً من الجولة الـ15 بصرف وزارة الشباب والرياضة المستحقات المتأخرة للاتحاد التي كانت السبب في إيقاف الدوري.

وقال الاتحاد في موقعه على الإنترنت إنه سيوقف منافسات الدوري ابتداءً من الجولة الـ15 ثاني جولات مرحلة الإياب إن لم تنفذ قيادة الوزارة وعدها بصرف قسط من مخصصاتها المالية .. مشيرا إلى أن الاتحاد قرر " إبداء حسن النوايا مع وزارة الشباب والرياضة التي وعدت بصرف المستحقات المتأخرة للاتحاد بتقسيطها" وفقا لما ذكره الموقع.

وبالنظر إلى قرار الاتحاد فإن مسيرة دوري الدرجة الأولى لكرة القدم وهي المسابقة الرياضية الأولى في اليمن مهددة بالإيقافات المتكررة ما يعني استمرار سيناريو الموسم الماضي الذي شهد توقفات عديدة بعضها كان لأسباب مالية وأخرى لدواعٍ أمنية ما تسبب في تكبد الأندية خسائر مالية ومعنوية كبيرة جعلت كثير منها تطالب بإيقاف الدوري غير أن الاتحاد أصر على استكماله وكان له ما أراد ولكن بعد أن دفعت الأندية الثمن غاليا خصوصا مع تهبيط ثلاثة أندية منها حامل اللقب آنذاك بقرارات اتحاد القدم.

وتخشى الأندية من تكرار سيناريو الموسم الماضي الذي كبدها خسائر كبيرة خصوصا مع تردي الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق الجمهورية فضلا عن تردي الأوضاع المالية للأندية نفسها.

في سياق متصل حدد اتحاد كرة القدم الثاني من مايو المقبل موعدا لإغلاق عملية القيد والتسجيل للمرحلة الثانية ، مؤكدا أنه لن يتم قطع أي بطاقة لأي نادي قبل المباراة بـ 48 ساعة وأن 28 إبريل الجاري آخر يوم لإقفال باب الانتقالات الدولية للاعبين (الأجانب) من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن طريق نظام الانتقالات الدولية لطلب الكروت الدولية.

خمس مباريات في افتتح الإياب

وتقام غدا خمس مباريات في افتتاح مرحلة الإياب حيث يسعى المتصدر الشعلة 23 نقطة إلى مواصلة تألقه الموسم الحالي وتصدر فرق الدوري حين يستضيف شعب صنعاء سابع الترتيب بـ17 نقطة والساعي للثأر من الشعلة الذي هزمه على أرضه ووسط جمهوره بهدفين دون رد في افتتاح منافسات دوري الموسم الحالي.

في المقابل يخوض شعب إب ثاني الترتيب بـ23 نقطة وبفارق الأهداف عن المتصدر مباراة سهلة نظريا عندما يستضيف الصاعد لأول مرة في تاريخه إلى دوري الأضواء نجم سبأ ذمار متذيل الترتيب بـ11 نقطة.

وعلى ملعبه بالقرب من باب اليمن الشهير يسعى أهلي صنعاء رابع الترتيب بـ22 نقطة إلى الثأر من غريمه وحدة عدن رابع الترتيب بـ16 نقطة والذي فاجأ الأهلي ودك شباكه بخمسة أهداف دون رد في أولى جولات الدوري ليحقق الوحدة بذلك أعلى نتيجة يفوز بها فريق على منافسه خلال الموسم الحالي حتى الآن.

وفي الساحل الغربي يأمل هلال الحديدة سادس الترتيب بـ20 نقطة استعادة مذاق الفوز الذي فقده في آخر ثلاث جولات حينما يستضيف على ملعب العلفي المترنح أهلي تعز صاحب المركز قبل الأخير بـ12 نقطة.

ويتطلع طليعة تعز تاسع الترتيب بـ17 نقطة إلى مواصلة نتائجه الجيدة خلال الجولات الثلاث الأخيرة ورد الصاع لضيفه القادم من المكلا فريق شعب حضرموت الذي يحمل نفس الرصيد لكن فارق الأهداف جعلته في المركز الثامن ويسعى إلى مواصلة صحوته المتأخرة في الدوري.

وتقام الأحد القادم مباراة واحدة تجمع شباب البيضاء الحادي عشر في الترتيب بـ15 نقطة وضيفه القادم من إب فريق الاتحاد ثالث الترتيب بـ23 نقطة في لقاء يسعى فيه الأخير لتكرار سيناريو الذهاب حين فاز على الشباب بهدف وحيد غير أن الظروف في ملعب البيضاء تختلف عن كثيرا عن ملعب إب ما يعقّد حسابات الاتحاد.

وتختتم منافسات هذه الجولة الاثنين القادم بلقاء يجمع حامل لقب النسخة الماضية من الدوري فريق العروبة ووصيفه وضيفه التلال على ملعب نادي شعب صنعاء.

ويبدو وضع العروبة خامس الترتيب بـ20 نقطة أفضل بكثير من وضع التلال المترنح الثاني عشر بـ15 نقطة ويتضح ذلك بجلاء من خلال مشاركة الفريقين في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي مؤخرا حيث خرج التلال من المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل مبكرا إثر خسارته جميع مبارياته حتى الآن ، فيما لا يزال العروبة ينافس على إحدى هاتين البطاقتين بعد أن حقق نتائج إيجابية.

أربع فرق تتناوب على صدارة الذهاب

وبرؤية تحليلية لما أنتجته منافسات المرحلة الأولى (الذهاب) من الدوري فإن أربع فرق تناوبت على صدارة ترتيب الفرق خلال دور الذهاب بجولاته الـ13 بدءا من وحدة عدن في الجولة الأولى وانتهاء بالشعلة حين أنهى المرحلة في المركز الأول في الجولة الأخيرة.

وفي حين تصدر وحدة عدن جولة واحدة هي الأولى ، تناوبت ثلاث فرق أخرى على الصدارة لأكثر من جولة حيث تصدر شعب إب أربع جولات هي الثانية ، الثالثة ، الحادية عشرة ، والثانية عشرة ، فيما تصدر الشعلة خمس جولات أخرى هي ، الرابعة ، الثامنة ، التاسعة ، العاشرة ، وأخيرا الثالثة عشرة ، وتصدر الهلال ثلاث جولات على التوالي هي الخامسة ، السادسة ، والسابعة.

تقارب وتذبذب

يبدو جليا التقارب في المستويات بين فرق الدوري حيث لا يفصل المتصدر عن متذيل الترتيب سوى 12 نقطة فقط لكن هذا التقارب لا يعني أن مستويات الفرق ثابتة أو حتى قريبة من الثبات إذ أن المتابع للدوري يلحظ بجلاء التذبذب في مستويات جميع الفرق خصوصا إذا ما لاحظنا أن كثير من فرق الصدارة سقطت غير مرة وبطريقة مفاجئة على يد فرق تتذيل الترتيب وفرق كانت في مؤخرة الترتيب أصبحت تنافس على مراكز الصدارة والعكس.

ويعود ذلك التذبذب في مستويات الفرق الـ14– بحسب محللين – إلى عدم انتظام المسابقة الرياضية الأولى في اليمن حيث عجز الاتحاد العام لكرة القدم عن تحديد مواعيد ثابتة لانطلاق واختتام مسابقاته منذ أعوام ما يتسبب دائما في إرباك لاستعدادات الفرق لخوض غمار منافسات الدوري حين يعلن الاتحاد فجأة انطلاق الدوري في وقت قصير لا تتمكن الأندية خلاله من الاستعداد الجيد لخوض غمار منافسات البطولة ما يؤثر على مستواها والمستوى العام للدوري ويتسبب ذلك أيضا في عزوف الجماهير عن مدرجات الملاعب وذلك ما لوحظ خلال مباريات الذهاب.

نكهة يمنية بحتة

وزادت الأوضاع السيئة التي يشهدها اليمن منذ أكثر من عام الطين بلة بالنسبة للأندية وانعكست سلبا على استعداداتها وأوضاعها ، فشهد الموسم الحالي انخفاضا نسبيا في عدد اللاعبين المحترفين في الدوري اليمني بالإضافة إلى عزوف المدربين الأجانب عن العمل مع الأندية اليمنية حيث لم تتمكن الأندية من التعاقد مع مدربين أجانب باستثناء مدرب أهلي صنعاء ، المصري محمد حلمي الشهير بـ"توتو" الذي كان المدرب الأجنبي الوحيد في الدوري غير أنه لم يصمد سوى للجولة التاسعة ليتفق بعدها مع إدارة الأهلي على فسخ العقد بينهما بالتراضي ويصبح الدوري اليمني بنكهة تدريبية يمنية بحتة.

الشعلة يعود بقوة

الشعلة وهو الفريق العائد من الدرجة الثانية للتو إلى الدرجة الأولى تمكن من إنهاء مرحلة الذهاب في مركز الصدارة ليوجه رسالة إلى بقية الأندية أنه عائد بقوة إلى دوري الأضواء غير أن شكوك تحوم حول قدرته في الاستمرار في هذا المركز عطفا على إخفاقه في بعض المباريات البسيطة نظريا.

182 هدفا في 91 مباراة

بلغ عدد الأهداف 182 في 91 مباراة وبمعدل هدفين فقط في المباراة الواحدة ، وسجلت الجولة السادسة أكبر نسبة أهداف في جولة واحدة إذ بلغت 24 هدفا منها 3 أهداف بقرار من الاتحاد العام لكرة القدم عندما أشرك التلال لاعب محترف في مباراته مع التلال دون أن يحصل على البطاقة والتي انتهت بالتعادل بهدف لمثله قبل أن يقدم الهلال احتجاج لاتحاد اللعبة الذي اتخذ قرارا باحتساب نتيجة المباراة لصالح الهلال بثلاثة أهداف دون رد وهو القرار الوحيد الذي اتخذه الاتحاد لحسم نتيجة مباراة ، بينما سجلت الجولة الـ11 أقل نسبة أهداف إذ لم يتجاوز عددها 8 أهداف فقط وبمعدل تقريبي هدف واحد لكل مباراة.

أكبر نتيجة سجلها فريق في مرمى خصمه كانت في أول جولة للدوري حين فاجأ وحدة عدن ضيفه أهلي صنعاء وضرب شباكه بقوة وبخمسة أهداف دون مقابل ، بينما شهدت مباراة أهلي صنعاء وضيفه شباب البيضاء أكبر نسبة أهداف في مباراة واحدة حيث بلغت ستة أهداف عندما تغلب الأهلي في ملعبه على الشباب 4 / 2 ، في حين انتهت 13 مباراة بنتيجة سلبية دون أهدف وهو رقم كبير يدل على ضعف الناحية الهجومية لفرق الدوري.

الاكثر فوز والاقل خسارة

برز فريق الاتحاد كأثر الفرق تسجيلا للفوز حيث حسم سبع مباريات لصالحه تليه فرق الشعلة وشعب إب وأهلي صنعاء والعروبة بفوزهم في ست مباريات ، فيما كان التلال وأهلي تعز ونجم سبأ ذمار أقل الفرق فوزا حيث لم تتمكن من الفوز سوى في ثلاث مباريات لكل منهم من إجمالي 13 مباراة لكل فريق خلال دور الذهاب.

وفي المقابل كان فريقا الشعلة وشعب إب أقل فريقين مُنيا بالخسارة حيث لم يذوقا طعم الخسارة سوى في مناسبتين فقط لكل منهما، فيما كان نجم سبأ ذمار الأكثر خسارة حين مُني بثمان هزائم يليه وحدة عدن الذي خسر سبع مباريات.

التلال فريق التعادلات وجاره الوحدة تعادل وحيد

لقب "فريق التعادلات" كان من نصيب وصيف حامل اللقب فريق التلال الذي تعادل في ست من مبارياته ، في حين كان جاره وحدة عدن أقل الفرق تحقيقا لنتيجة التعادل حيث تعادل في مباراة واحدة فقط وبدون أهداف مع ضيفه شعب إب في الجولة السادسة.

الأقوى هجوم و دفاع

رغم حلوله خامسا في ختام دور الذهاب إلا أن العروبة يبقى صاحب أقوى خط هجوم إذ تمكن من هز شباك خصومه 18 مرة ليسجل أقوى هجوم يليه الشعلة الذي سجل 17 هدفا ، في حين كان خط هجوم فريق التلال هو الأضعف بتسجيله ستة أهداف فقط في جميع مباريات الـ13 وبمعدل أقل من هدف في كل مباراتين يليه طليعة تعز بثمانية أهداف ثم نجم سبأ ذمار بتسعة.

وفي الدفاع امتلك الشعلة أقوى خط دفاع في مرحلة الذهاب حيث لم يلج مرماه سوى ستة أهداف طوال 13 مباراة بدور الذهاب وبمعدل أقل من هدف في كل مباراتين يليه شعب إب الذي ولج مرماه 9 أهداف فقط، فيما سجل دفاع فريق نجم سبأ ذمار أضعف دفاع بلوج 19 هدفا وبمعدل يقترب من ثلاثة أهدف تدخل مرماه في كل مباراتين يليه شعب حضرموت وأهلي تعز بـ16هدفا في كل من مرماهما.

فخ المتصدرين

يبدو أن ملعب الحديقة في مدينة البيضاء أصبح فخا أو عقدة لفرق الصدارة إذ أقصيت ثلاث فرق من صدارة الدوري بعد أن خاضت مباراتها على هذا الملعب حيث بدأ شباب البيضاء بإقصاء فرق الصدارة على ملعبه ابتداءً بشعب إب حينما تغلب عليه في الجولة الرابعة حين فاز عليه بهدفين دون رد ، وفي الجولة التالية تمكن الشباب على المعلب ذاته من إقصاء الشعلة عن الصدارة إثر تعادل الفريقين دون أهداف ليستغل الهلال ذلك ويتصدر التريب لمدة ثلاث جولات متتالية قبل أن يذوق نفس الكأس الذي تذوقه سابقيه شعب إب والشعلة حين سقط في ملعب الحديقة على يد شباب البيضاء وبنتيجة عريضة قوامها أربعة أهداف دون رد ليعود الشعلة إلى الصدارة مجددا.

ما يلي ترتيب الفرق قبل انطلاق مرحلة الإياب:

1.      الشعلة 23 نقطة

2.      شعب إب 23 نقطة

3.      اتحاد إب 23 نقطة

4.      أهلي صنعاء 22 نقطة

5.      العروبة 20 نقطة

6.      الهلال 20 نقطة

7.      شعب صنعاء 17نقطة

8.      شعب حضرموت 17 نقطة

9.      طليعة تعز 17 نقطة

10.  وحدة عدن 16 نقطة

11.  شباب البيضاء 15 نقطة

12.  التلال 15 نقطة

13.  أهلي تعز 12 نقطة

14.  نجم سبأ 11 نقطة

 

سبأ