تاريخ زيد مطيع دماج بمؤسسة السعيد بتعز

Monday 30 November -1 12:00 am
تاريخ زيد مطيع دماج بمؤسسة السعيد بتعز
تعز:حسام الخرباش
----------

نظمت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ندوة بعنوان “إطلالة على الاعمال السردية الكاملة لزيد مطيع دماج”، بمناسبة الذكرى الـ15 لرحيله قدمها الناقد محمد ناجي أحمد
واكد فيصل سعيد فارع ان المؤسسة ستشهد خلال هذا العام الكثير من الفعاليات الثقافية والشعرية بمشاركة من مختلف المحافظات بهدف الاهتمام بالثقافة والعمل على خلق اجواء ثقافية توسع من مدارك مختلف فئات المجتمع .
وتطرق ناجي في ورقته الى حياة دماج واعماله العلاقة بين زيد وادبيات الحركة الوطنية بالاضافة الى قراءات نقديه لبعض نصوصه ووصف المحاضر زيد مطيع دماج بانه كان رائداً ومتنبئاً، وكان ثورياً في ابداعاته السردية.
وأضاف أن السردية الامامية لا يمكن اسقاطها كأدوات عنف فقط، لكن ينبغي اسقاطها وهزيمتها في وعي جميع الناس لأن جُل اعمال الاديب كانت تصب في الهدف الوطني والاجتماعي، مبيناً أن الهدف الوطني هو في الصراع مع معطيات الحكم الإلهي، والهدف الاجتماعي هو في الصراع مع التراتبية الاجتماعية وطبقة المشائخ.
واستعرض الناقد محمد ناجي احمد حياة الاديب منذ بدايتها وولد زيد مطيع دمّاج عام 1943في عزلة النقيلين، ناحية السياني، لواء إب - اليمن. في 14 مايو 1944م تلقى تعليمه الأولي في المعلامة "الكتّاب" مع أقرانه في القرية فحفظ القرآن الكريم وبعد ذلك تولى والده عملية تعليمه وتثقيفه من مكتبته الخاصة التي عاد بها من عدن فقرأ كتب الأدب والتاريخ والسياسة وكان من أهمها "روايات الإسلام" لجرجي زيدان.
وقد تخلل الفعالية عدداً من المناقشات والمداخلات من قبل الحاضرين تمحور حول حياة الاديب وروايته وسيرته ونضاله .