عبده الجندي يكشف حقيقة الصبيحي والجائفي والرويشان ويحذر الحوثيين من مواجهة 25 مليون يمني

Monday 30 November -1 12:00 am
عبده الجندي يكشف حقيقة الصبيحي والجائفي والرويشان ويحذر الحوثيين من مواجهة 25 مليون يمني
----------

ابرز ما قاله الأستاذ/ عبده الجندي ، في مقابلة مع قناة سهيل يقول :

1) أنا ناصري ، والناصريون رجال ثورة ، قبل أن يكونوا رجال دولة .
2) الأستاذ/ عبد الله نعمان .. محامي ناجح ، لكنه في مجال السياسة سيتعب كثيرا ، إذا استمر يتضايق وينفعل من أي موقف ، لأن السياسية تقتضي منك أن تتحمل بعض الاستفزازات ، من أجل الحفاظ على ماهو ممكن ، وعدم توصيل البلاد إلى نقطة ألا عودة .

3) أناشد العقلاء بأن يكون هناك تصالح وتسامح لأجل اليمن ، وعلى رأس هؤلاء العقلاء الأستاذ / محمد اليدومي ، الرجل الذي يتمتع برجاحة عقل ، وقادر على التأثير ، وسبق أن نادى بالتصالح ، وهذا التصريح منه ، أعتبره ويعتبره غيري ، بأنه قرارا وطنيا ، يعمل على مصلحة واستقرار اليمن ، ونزع فتيل الأزمة ، رغم انتقاد البعض لهذا الموقف .

4) كنا نشكوا من سابق من الثوار ، فجاء لنا ثوارا لا يعرفون منطق الحوار ، ومنطقهم الوحيد ، الدولة لي ، وأنت عليك تتبعني .

5) الشجاع في مقياس العقل ، ليس من ينتصر في الحرب ، ولكن الشجاع هو من يحرص على استقرار البلاد ، ويحافظ على مصالح الناس ، وممتلكاتهم ، ودمائهم ، وأثمّن موقف الإصلاح ، عندما اتخذ موقفا شجاعا ، وانسحب من أمام الحوثيين عند اقتحام صنعاء ، من أجل حقن الدماء ، والحفاظ على مصالح الناس ، والبقاء على مؤسسات الدولة .

6) الحروب الأهلية دمرت دولا كانت تعتبر من أغنى الدول ، وأضرب مثلا بالعراق ، كان احتياطي النفط لديها أكثر من السعودية ، لكن الحرب دمرتها وشردت أهلها ، فإذا كانت العراق الغنية ، عملت بها الحرب ما عملت ، فكيف سيكون حال اليمن الفقيرة ، فيما لو حصل حرب فيها .
7) ما يحدث في البيضاء .. هو نموذج حقيقي ، لما سييحصل في جميع محافظات الجمهورية اليمنية .

8) محاولة اقتحام المحافظات بالقوة ، لن يمكِّن أصحاب القوة بأن ينجحوا ، لأن سلاح القوة يبقى عاجزا أمام إرادة الشعب ، والحوثي عندما يغتر ، ويستخدم القوة ، فإنه لن يستطيع مواجهة شعبا عدده 25 مليونا .

9) يجب أن يدرك الحوثيون بأن سلاح القوة ، يضعف أمام أقوى سلاح اكتشفناه ، ألا وهو سلاح الاعتصامات ، فعلى الحوثي أن يعلم بأن استعداءه للشعب سيجعل الشعب كله يقف أمامه .

10) أمن اليمن من أمن الخليج ، ودول الخليج قادرة على اتخاذ قرار قوي تجاه اليمن ، وهي قادرة على إيجاد الحلول ، باعتبارها دولا غنية تملك المال ، واليمن دولة فقيرة تحتاج إلى دعم رغم ما لدينا من ثروات ، ودول الخليج معها مصالح مشتركة ، وهي صاحبة علاقات واسعة ، بل أن لديها القدرة على التأثير في القرار الدولي .

11) مهما كانت القدرة القتالية موجودة لدى أنصار الله ، إلا أنهم غير قادرين على الحرب في أكثر من جبهة ، وأكبر جبهة تواجههم الآن ، هي الجبهة الاقتصادية ، وليعلم عبد الملك الحوثي ، بأني الأحزاب حتى الآن لم تستخدم قدراتها ، وأفضل شيء لنا جميعا هو أن نلتف جميعا حول آخر توقيع وهو اتفاق السلم والشراكة ، ولكن الشراكة الحقيقية .

12) الرئيس الشرعي حتى الآن هو " عبده ربه منصور هادي ، ولو وضعه تحت الإقامة الجبرية ، يستطيع أن يظهر من أي محافظة ، ويصدر قراراته ، وتكون قراراته نافذة .

13) أنا من وجهة نظري أن القيادات الوطينة ، خاصة العسكرية ، التي ظهرت مع الحوثي ، كالصبيحي ، والرويشان ، والجائفي ، هؤلاء هم قيادات وطنية لها تاريخ ، ومستحيل أن تتنازل عن رصيدها التاريخي من أجل سلطة زائلة ، وأعتقد بأن ما اتخذه الصبيحي ، يأتي من منطلق أنه تأتي حالات تاريخية وطنية حرجة ، تقتضي أن تتدخل ، من أجل الحفاظ على ما هو موجود ، وعدم تركه ، ليستغله بعض من لاتهمه مصلحة الوطن ، ولا يهمه إبقاء مؤسسات الدولة متماسكة .

14) أشكر قناة سهيل .. وبصراحة نحن نتعلم من الحياة كثيرا ، الحمد لله أن قناة سهيل أصبحت الآن مفتوحة لجميع الآراء ، كما هو الحال مع قناة يمن شباب ، وهذا يثبت لنا بأننا نتعلم من الحياة ، وسنتعلم الديمقراطية.

- رصد يمن فويس: