تدشين الحملة التوعوية الثانية للوقاية من الفشل الكلوي بوادي حضرموت

Monday 30 November -1 12:00 am
تدشين الحملة التوعوية الثانية للوقاية من الفشل الكلوي بوادي حضرموت
سيئون / جمعان دويل
----------

د شن اليوم مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بوادي وصحراء حضرموت ومراكز الكلى بالوادي حملة التوعية الثانية للوقاية من الفشل الكلوي تحت شعار ( إهمال حصوات الكلى ... فشل وأبتلى ) برعاية ودعم مؤسسة صلة للتنمية المتزامنة بالاحتفال باليوم العالمي للكلى الذي يصادف 12 مارس من كل عام والتي تستمر للفترة من 12 – 19 مارس 2015م .

وفي حفل التدشين الذي احتضنه مركز اليسر للكلية الصناعية بمدينة سيئون أشاد القائم بأعمال وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء المدير العام لمديرية سيئون / سالم يسلم بن شرمان بمنظمات المجتمع المدني من الجمعيات والمؤسسات في الاهتمام بالتنمية الصحية بالوادي في بنى المشاريع الطبية ودعمها لافتا بأن مركز اليسر للكلية الصناعية بسيئون شكل قفزة نوعية في خدمة مرضى الفشل الكلوي بالوادي مشيرا للمعاناة التي كان يعانيها مرضى الفشل الكلوي في كوارث فيضانات 2008 وأزمة الديزل التي شهدتها البلاد ولكن بفضل من الله وجهود المحسنين وجمعية حورة الخيرية الاجتماعية اصبح حقيقة وان يراء هذا المركز النور لخدمة مرضى الفشل الكلوي مؤكدا على دعم السلطة المحلية لمجمل الانشطة الخيرية والمجتمعية والمشاريع التنموية لخدمة مواطني وادي حضرموت .
وبدوره أوضح المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي بأن الحملة التوعوية الثانية تهدف إلى ترسيخ مفهوم الوقاية خير من العلاج ورفع مستوى الوعي الصحي بين اوساط المواطنين في اليوم العالمي للكلى وحث المجتمع ومؤسساته للاهتمام بمرضى الكلى كواجب ديني وأنساني وتوعية الافراد بأهمية الكلى ووظيفتها وكيفية الحفاظ عليها وتقليل معدلات الاصابة بمرض الفشل الكلوي الناتجة عن حصوات الكلى من خلال إنشاء مركز تخصصي مستقبلا لأمراض الكلى تحت سقف واحد للتقييم والتشخيص ليكون النواة الأولى لزراعة الكلى بوادي حضرموت . وأشاد العمودي بجمعية حورة الخيرية الاجتماعية التي انشأت ومولت مركزي الكلى بالوادي وحملت على عاتقها اكثر من عشر سنوات في خدمة مرضى الفشل الكلوي ومجانيا مرحبا بالشراكة الجديدة مع مؤسسة صلة للتنمية على تمويلها للمركزي الكلى بالقطن وسيئون شاكرا فاعلي الخير وأصحاب الايادي البيضاء في دعمهم المستمر لتلك المشاريع . شاكرا مؤسسة صلة للتنمية المشرفة على مشاريع اولاد المرحوم / صالح بابكر باليمن .
فيما استعرض الاخ / علي حسين باشماخ المدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية الراعية والممولة للحملة التوعوية الثانية للوقاية من الفشل الكلوي أنشطة المؤسسة في دعمها للتنمية المستدامة في مجال التعليم والصحة مؤكدا بأن الحملة تهدف الى زيادة الوعي المجتمعي وتشجيع سلوكيات منها الفحص الدوري مستعرضا ابرز انشطتها برعاية مستشفى بابكر الخيري بوادي العين وإقامة العديد من المخيمات الطبية المجانية وضيافة الطبيب الزائر ودعم وتمويل العديد من العيادات الصحية بالوادي وغيرها من المشاريع التعليمية .
وتخلل الحفل الذي حضره مدير عام مديرية القطن / علي ناصر بن حديجان والأمين العام للمجلس المحلي بمديرية سيئون المهندس / حسين سالم بامخرمة وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية وعمداء الكليات وشخصيات اجتماعية وعدد من أعضاء المجلس المحلي بسيئون والقطن وأطباء وقيادات منظمات المجتمع المدني فقرات انشادية وقصيدة شعرية وابريت بعنوان ( إهمال حصوات الكلى ... فشل وأبتلى ) نالت استحسان الجميع .
وعقب اختتام الحفل قام القائم بأعمال وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء المدير العام لمديرية سيئون / سالم يسلم بن شرمان وضيوف الحفل والفرقة الكشفية بمدارس الارتقاء بسيئون بتوزيع الهدايا على مرضى الغسيل الكلوي بمركز اليسر الكلية الصناعية بسيئون .
الجدير بالذكر بأن الحملة التوعوية الثانية تم تشكيل لها لجان متخصصة في تنفيذها والتي تستمر على مدى 8 ايام أعد لها برنامج يشمل على المحاضرات التوعوية ورفع الملصقات وتوزيع البروشرات التوعوية وندوات ونشاط رياضي وبرامج عير إذاعة سيئون