تدريب 170 معلمة على دليل المهارات الحياتية في ثلاث مديريات بتعز

Monday 30 November -1 12:00 am
تدريب 170 معلمة على دليل المهارات الحياتية في ثلاث مديريات بتعز

- تعز

تعز : عبدالهادي ناجي علي
----------

بدأت أمس "الاحد" بتعز الدورات التدريبية لميسرات محو الأمية وتعليم الكبار والتي تقام ضمن أنشطة برنامج تعليم الفتاة في الصندوق الاجتماعي للتنمية – فرع تعز ويستهدف تدريب 170 معلمة على دليل المهارات الحياتية في مديريات "القاهرة – المظفر – صالة".
وخلال جلسات تدشين الدورات الثلاث في مواقع" مركز التنمية – ومعهد آيتك- ومركز محو الأمية " أكدت الدكتورة : جميله عبد الرزاق مرشد – ضابط مشروع تعليم الفتاة بالصندوق أن البرنامج يهدف إلى تمكين النساء اقتصاديا وتحسين حياتهن المعيشية وتزويدهن بمهارات متعددة على أهمية الدورات التي تنفذ وفق دليل مهاري اعد له بصورة علمية ومنهجية تستهدف المعلمات في مراكز محو الأمية في الثلاث المديريات حيث سيتم تدريبهن بصورة مكثفة خلال خمسة أيام على محتوى الدليل التدريبي وسيقمن بعد ذلك بنقله إلى النساء الدارسات.
وأشارت إلى أن الصندوق قد نفذ خلال العام الماضي عدد من الدورات في 21 مديرية من مختلف المحافظات درب خلالها قرابة "182 مشرفاً تربوياً" .. وقالت أن الدليل التدريبي المكون من ثلاثة أجزاء " مهارات شخصية – وصحية – وصناعات منزلية " ستكون مخرجات على الواقع ملموسة لكل أسرة في كل بيت من خلال نقل الإنسان من الجهل واللاوعي إلى العلم والمعرفة ، وانه ستكون هناك متابعة وتقييم عبر جهاز محو الأمية والصندوق لتحويل الدليل إلى إجراءات عملية من خلال الدارسات .
وتطرقت ضابط المشروع إلى وضع اليمن من خلال تقرير التنمية العربية لعام 2013م وان اليمن يحتل المرتبة الـ 167 في ترتيب الدول التي تعاني من معوقات التنمية التي ترتكز على مؤشرات " التعليم - الصحة – دخل الفرد" ، ودعت الجميع إلى تكاتف الجهود لتجاوز تلك المعوقات وخاصة الأمية .
وأوضحت الدكتورة جميلة مرشد أن إقليم الجند قد تم اختياره من اليمن ليكون ضمن مشروع الألفية حيث سيتم إطلاق حملة إيحاء محو الأمية .
حضر فعاليات التدشين عبد الكريم علي سيف – مدير إدارة محو الأمية وتعليم الكبار ، ونائبه عبده هزبر خالد .. حيث القيا كلمتين أكدتا على أهمية انعقاد الدورة وما يعول عليها في إحداث تغيير وسط النساء والمجتمع .