روحاني: إيران وتركيا تؤمنان بضرورة إنهاء الحرب في اليمن

Monday 30 November -1 12:00 am
روحاني: إيران وتركيا تؤمنان بضرورة إنهاء الحرب في اليمن
----------

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران وتركيا "تؤمنان بضرورة إنهاء الحرب ووقف اراقة الدماء في اليمن سريعاً ووقف الهجمات عليه"، مشدداً على ضرورة التعاون بين ايران وتركيا لمواجهة التطرّف.
وقال روحاني في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في طهران عصر الثلاثاء، بعد اللقاء الثنائي واجتماع وفدي البلدين رفيعي المستوى: "لقد كانت لنا نقاط مشتركة في قضية اليمن، فكلا الطرفين يؤمنان بضرورة إنهاء الحرب ووقف إراقة الدماء على وجه السرعة، مشيراً إلى أن الإجتماع كان مسهباً وجيدا".
وأوضح روحاني "أن البلدين متفقان بشأن القضايا الأمنية الحدودية بأن تكون الحدود أكثر أمناً، وكذلك بشأن مكافحة الإرهاب في الحدود."
ووجه الرئيس الايراني الشك للحكومة والرئيس التركي لدعمهما إيران في القضية النووية.واضاف: "إن الرئيس التركي رحّب اليوم بالتفاهم الحاصل في لوزان ونحن نعتقد أيضا بأن الإتفاق بين ايران ومجموعة "5 1" يمكنه تعزيز الصلات والتنمية الاقتصادية لإيران وتركيا".
وحول القضايا الأخرى المتعلقة بالمنطقة قال، "إننا نشهد الآن عدم الإستقرار واضطراب الأمن في المنطقة وكنا متفقين في الرأي على مسالة انهاء حالة عدم الإستقرار والحرب وانعدام الأمن في المنطقة كلّها".
وأكدّ الرئيس الايراني، أن المحادثات "جرت في مرحلة حساسة وأضاف، للاسف اننا نشهد اليوم انعدام الامن وعدم الاستقرار، ويؤمن كلانا بضرورة السيطرة على عدم الإستقرار وانعدام الأمن والحرب في المنطقة.
وأشار الرئيس الإيراني إلى محادثاته مع نظيره التركي حول مشاكل العراق وفلسطين وقال، "إنه فضلا عن ذلك فقد بحثنا بصورة تفصيلية بشأن اليمن. كانت لنا نقاط مشتركة وكلانا نؤمن بضرورة إنهاء الحرب ووقف اراقة الدماء سريعاً، ووقف هجمات الدول على اليمن واقرار وقف اطلاق النار".
من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستشتري المزيد من الغاز الطبيعي من إيران إذا كانت الأسعار أقل.
وقال اردوغان في المؤتمر "أغلى غاز طبيعي نستورده هو من إيران. إذا جرى خفض هذا السعر فسنزيد بالطبع كمية الغاز الطبيعي التي نشتريها من إيران".
وكان المتحدّث باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم قالين أعلن أن أردوغان سيشارك خلال الزيارة في الدورة الثانية لاجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وأنه من المقرر أن يلتقي كذلك المرشد الأعلى علي خامنئي.
وأوضح قالين أن الزيارة ستشهد توقيع بعض الإتفاقيات بين البلدين، كما سيبحث مسؤولو البلدين جملة من القضايا التي تهمّ الشرق الأوسط، لا سيما التطورات في سوريا والعراق واليمن إلى جانب العلاقات الثنائية.