توافق روسي سعودي في مجلس الامن حول اليمن

Monday 30 November -1 12:00 am
توافق روسي سعودي في مجلس الامن حول اليمن
----------

 أكد مندوب السعودية في الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، توصل الطرفين السعودي و الروسي إلى اتفاق حول مشـروع القرار الخليجي حول اليمن. وسيجري التصويت على مشروع القرار الخليجي بشأن اليمن، الجمعة.
 
ومن المتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار تقدمت به دول مجلس التعاون الخليجي بشأن الأزمة في اليمن. ومشروع القرار التي يؤكد على ضرورة استئناف عملية الانتقال السياسي في اليمن بمشاركة جميع الأطراف اليمنية، والالتزام بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن والوقوف إلى جانب الشعب اليمني.
 
كما يدين مشروع القرار تزايد عدد وحجم الهجمات التي يشنها تنظيم القاعدة في اليمن، معرباً عن قلقه إزاء استفادة التنظيم من تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في اليمن.
 
ويؤكد مشروع القرار الدعم لشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ودعا جميع الأطراف والدول الأعضاء إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات من شأنها تقويض وحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن.
 
وأعرب مشروع القرار عن قلقه من التدهور الكبير والسريع للوضع الإنساني في اليمن بسبب غياب الحل السياسي. ويدين مشروع القرار بأشد العبارات الإجراءات الأحادية المستمرة التي اتخذها الحوثيون، وفشلهم في تنفيذ القرارات الأممية وسحب قواتهم من المدن والمؤسسات الحكومية.

وفي حال التزام الميليشيات المسلحة بتنفيذ مشروع القرار فإن مجلس الأمن سيطالب جميع الأطراف بوقف إطلاق النار. أما إذا رفضت ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح فإنه ووفقاً لمشروع القرار سيتم فرض المزيد من العقوبات التي ستطال بشكل أساسي قائد الانقلابيين الحوثيين عبد الملك الحوثي وصالح.