وفاة اقدم عشماوي في السعودية .. صورة

Monday 30 November -1 12:00 am
وفاة اقدم عشماوي في السعودية  .. صورة
----------

انتقل إلى رحمته تعالى، اليوم الأربعاء، المواطن السعودي علي هامل سلامي، الذي يعد أقدم منفذي القصاص في منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية التي تنفذ القصاص بحد السيف.

وتوفي “سلامي” عن عمر ناهز 70 عاماً، بعد معاناته مع مرض ألم به مؤخراً، وبعد أن أمضى سنوات طويلة في تنفيذ أحكام القصاص في عدد من محافظات منطقة جازان.

                   900x450_uploads,2015,11,11,5643311b2c5a3

ويحكم بالإعدام في السعودية، التي تطبق الشريعة الإسلامية، على جرائم تهريب المخدرات والاغتصاب والردة والقتل والسطو المسلح وممارسة السحر والشعوذة.

وبحسب تقرير نادر نشرته صحيفة سعودية، في مايو/آيار الماضي، فإن هناك أربعة مواطنين سعوديين يعدون أشهر منفذي القصاص (السيّافين) في المملكة، وهم:

السياف أحمد المولد (67 عاماً)؛ الذي حطم الرقم القياسي في تنفيذ أحكام القصاص التي وصلت إلى أكثر من ثلاثة آلاف تنفيذ، وهو السيّاف الذي قام بإعدام الشاب قاتل أبيه في منطقة الجوف في العام 1428هـ، ما أدى إلى تسميته “عميد السيّافين في المملكة”. وكان يُطلب للإعارة لتنفيذ القصاص في بعض الدول الإسلامية، التي تنفذ أحكام الإعدام بحد السيف.

ويأتي بعده السيّاف نايف البيشي (38 عاماً)، الذي حصد شهرته من شهرة أبيه السيّاف أيضاً، والذي دق عنق جهيمان العتيبي في العام 1400هـ، بعد أن هاجم الحرم المكي في العام ذاته. فيما تربو الأحكام التي نفذها “البيشي” على 120، ومنهم امرأة واحدة.

ويليه السياف وليد الزايد (30 عاماً) من المنطقة الشرقية، إذ بدأ عمله كمساعد سيّاف، ثم أصبح يمارس عمله منفرداً، ونفذ أكثر من 25 إعداماً.

أما القصاص أو السياف الرابع، فلم يذكره تقرير الصحيفة، حينها، ولكن من المتوقع أن يكون هو نفسه “سلامي” الذي توفي صباح اليوم الأربعاء.

وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت، الاثنين الماضي، إن السعودية أعدمت ما لا يقل عن 151 شخصاً هذا العام وهو أكبر عدد منذ العام 1995 وأعلى كثيراً من المعدل السنوي في الأعوام الأخيرة الذي نادراً ما تجاوز 90 حالة.