أين تقع "جنة" الآباء؟ تعرف على الدول المانحة لإجازة الأبوة

Monday 30 November -1 12:00 am
أين تقع "جنة" الآباء؟ تعرف على الدول المانحة لإجازة الأبوة
----------

منذ أن أعلن مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ عزمه قضاء إجازة أبوة لرعاية طفلته مولودته المنتظرة، فإنه أعاد فتح النقاش حول حق الأب في قضاء بعض الأسابيع لرعاية الأطفال حديثي الولادة وتقديم العون للأمهات في تلك المرحلة الحرجة.

كثيرٌ من دول تمنح الآباء إجازة مدفوعة الأجر لرعاية طفل، إلا أن إجازة الأبوة أمرٌ غير شائع في معظم الدول العربية، حيث لا يسمح بتقديم هذا النوع من الإجازات سواء كان ذلك بأجر أو بدون.



father and baby comedy

مصر واليمن والإمارات وقطر والعراق والكويت لا تمنح إجازة أبوة، بينما تمنح السعودية يوماً واحداً مدفوع الأجر لتسجيل المولود خلال أسبوع واحد من تاريخ الولادة. أما تونس والمغرب والجزائر، فتمنح 3 أيام أبوة للقطاع الخاص، وأسبوعاً مدفوع الأجر في القطاع الحكومي.

وتمنح الدول السابقة إجازة أمومة لعدة أسابيع، تترواح بين 50-100 يوماً مدفوع الأجر.



paternity leave

وتعد النرويج الدولة المانحة لأطول إجازة أبوة، حيث يسمح للوالد بعطلة مدفوعة 80% من الأجر لمدة 14 أسبوعاً، فيما يتمتع الآباء في آيسلندا وسلوفانيا برعاية أبناءهم لمدة 12 أسبوعاً بـ 70% -100% من الأجر.



paternal

وقبل شهور، أعلنت شركة فيرجن البريطانية منحها الآباء إجازة رعاية طفل لمدة عام كامل، وبررت الشركة القرار بأن منح الموظف فرصة لرعاية أطفاله سيؤثر إيجاباً على أداءه في العمل.

كما تمنح الأمم المتحدة الآباء العاملين بها فرصة رعاية الطفل لمدة 4 أسابيع مدفوعة الأجر.