دراسة سويدية: نقص فيتامين “A” يسبب مرض السكر

Monday 30 November -1 12:00 am
دراسة سويدية: نقص فيتامين “A” يسبب مرض السكر
- متابعات:
----------
 
 كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون سويديون أن منع فيتامين (أ) من على سطح خلايا بيتا للبنكرياس يقلل إفراز الأنسولين.
 
 
ووفقا للموقع الطبي الأمريكى “MedicalNewsToday”، وجد الباحثون أن فيتامين (أ) قد يكون حاسماً لوظيفة إفراز الأنسولين وهو اكتشاف يمكن أن يفتح الباب أمام علاجات جديدة لمرض السكر.
 
ويقدر أن مرض السكر يؤثر على أكثر من 29 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمثل داء السكر من النوع الثاني حوالي 90% إلى 95% من جميع الحالات المشخصة، وينشأ هذا عندما تفشل خلايا بيتا بالبنكرياس في إنتاج ما يكفي من الأنسولين وهو الهرمون الذي ينظم الجلوكوز في الدم.
 
ويحدث داء السكر من النوع الأول ، الذي يمثل 5% المتبقية من الحالات، عندما يدمر الجهاز المناعي خلايا بيتا، مما يمنع إنتاج الأنسولين.
 
وفي الدراسة الجديدة، اكتشف الباحثون من المملكة المتحدة البريطانية والسويد أن هناك كميات كبيرة من فيتامين “A” على سطح خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.
 
وأشار الدكتور "ألبرت صالحي"، من جامعة لوند في السويد، إلى أن خلايا الأنسولين لها سطح من فيتامين (أ)، وإذا انخفضت مستوياته تنخفض قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين وهذا ما يسبب مرض السكر.