"حيلة مبتكرة" تجنب سيدة اليابان الأولى الحديث مع ترامب

Monday 30 November -1 12:00 am
"حيلة مبتكرة" تجنب سيدة اليابان الأولى الحديث مع ترامب
----------

 
اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن ساعات قليلة "محرجة نوعا ما" جمعته بسيدة اليابان الأولى، آكي آبي، زوجة رئيس الوزراء شينزو آبي، لعدم تحدثها الإنجليزية، إلا أن مقطع فيديو يظهر آكي وهي تتحدث الإنجليزية، أظهر عدم حقيقة ادعاء ترامب.
وقال ترامب لمندوبة البيت الأبيض بصحيفة نيويورك تايمز: "كنت أجلس بجوار زوجة رئيس الوزراء الياباني في قمة الـ20 في هامبورغ، أثناء تناول وجبة العشاء. هي سيدة رائعة لكنها لا تتحدث الإنجليزية (..) ولا حتى مرحبا".

وفي الوقت الذي أكد فيه ترامب أن آكي لم تتحدث أي كلمة بالإنجليزية، طوال العشاء الذي استمر قرابة الساعتين، انتشرت مقاطع فيديو تظهر فيها زوجة رئيس الوزراء الياباني تتحدث الإنجليزية بطلاقة في مؤسسة فورد الأميركية عام 2014.

وعقبت الكاتبة الأميركية جيسيكا فالنتي، على تويتر، قائلة إن آبي لا تجيد الحديث بالإنجليزية بطلاقة حقا، "لكن يبدو أنها تظاهرت بعدم معرفتها باللغة الإنجليزية لقرابة ساعتين لتتجنب الحديث مع ترامب".

لكن صحيفة إندبندنت البريطانية أشارت إلى أنه من غير المؤكد أن تكون سيدة اليابان الأولى "عمدت" إلى عدم إخبار ترامب بأنها تتحدث الإنجليزية، لتجنب الحديث معه على العشاء.