آل مرعي: لهذه الأسباب كانت تركيا وسيطاً غير مقبول في الأزمة الخليجية

Monday 30 November -1 12:00 am
آل مرعي: لهذه الأسباب كانت تركيا وسيطاً غير مقبول في الأزمة الخليجية
----------
قال الخبير الأمني والعسكري السعودي إبراهيم آل مرعي إن تركيا أردوغان لا يمكن أن يكون وسيطا في الأزمة الخليجية وهو يدعم تنظيما مدرج على لائحة الدول الأربع الخاصة بالإرهاب.
  
وأضاف، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يوم الثلاثاء: لا يمكن أن يتوقع أن تفضي زيارته إلى نتيجة وهو يصف المقاطعة (وفق القانون الدولي) بالحصار وفق (تميم والجزيرة وتنظيم الحمدين).
  
وأوضح: لا يمكن لمن سمح للإعلام التركي (والإخواني المتواجد على الاراضي التركية) بمهاجمة خادم الحرمين والمملكة والدول الأربع أن يكون وسيطاً مقبولاً.
  
وتابع: لا يمكن لمن ارسل قواته إلى قطر في تهديد صريح للأمن الخليجي أن تفضي مساعيه إلى نتيجة.
وتساءل آل مرعي: ذكر تميم أن التدخل التركي العسكري أتى وفق التعاون الاستراتيجي المشترك: وهل كانت قطر مهددة عسكرياً من قبل جيرانها لتسارع انقرة في ارسال قواتها؟.
  
وأشار إلى أن الدوحة وأنقرة يدركون أنه لو كان هناك نوايا لتدخل عسكري، لما كان هناك حاجة لقرار المقاطعة، ولصدر البيان الأول من قبل حاكم جديد من الدوحة نفسها.
  
وأكد أن إرسال تركيا لقواتها إلى قطر من أكبر الأخطاء التي ارتكبت من قبل أنقرة تجاه (قطر أولاً) والمملكة ودول الخليج.
  
ولفت إلى أن تسرع تركيا بإرسال قواتها إلى قطر، حولها من وسيط مقبول إلى خصم محتمل في المستقبل القريب.
 
 وتابع: قبول المملكة لاستضافة اردوغان هو لإبلاغه بأن:ارسال قوات تركية الى قطر، واستمراره في تبني السياسة القطرية ودعم التنظيمات الإرهابية غير مقبول.
  
وبين أن تركيا تجيد اللعب على المتناقضات،وذات قدرة عالية للحفاظ على مصالحها،إلا أنها وجدت نفسها أمام دول تدافع عن أمنها الوطني أكثر من كونها حالة سياسية.