الايقاع الحيوي البدني في رسالة ماجستير بجامعة الحديدة

Monday 30 November -1 12:00 am
الايقاع الحيوي البدني في رسالة ماجستير بجامعة الحديدة
----------
 
 
 
منحت كلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الحديدة الباحث ايمن الفلاح  درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالته الموسومة : " أثر الإيقاع الحيوي البدني على بعض القدرات البدنية لطلاب كلية التربية البدنية والرياضية جامعة الحديدة" تحت اشراف الاستاذ الدكتور مسلم المياح والدكتور المشارك خالد البرعي عميد كلية التربية الرياضية بجامعة الحديدة
وهدفت الدراسة - التي تعد من اولى البحوث في هذا الجانب - الى التعرف على الإيقاع الحيوي البدني لطلاب كلية التربية البدنية والرياضية جامعة الحديدة... وكذا التعرف على الفروق في القدرات البدنية (القوة، السرعة، التحمل، الرشاقة ،المرونة) وفق أيام منحنيات الإيقاع الحيوي البدني المختلفة (يوم القمة، يوم القعر).
واستخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة البحث، وتمثل مجتمع البحث طلاب كلية التربية البدنية والرياضية جامعة الحديدة للعام الدراسي الجامعي (2016 / 2017). وتكونت عينة البحث من (40) طالبا من طلاب كلية التربية البدنية والرياضية وتم اختيارهم بالطريقة العمدية من جميع المراحل الدراسية وبواقع (10) طالب من كل مرحلة، وتم استبعاد (10) طالب من قبل الباحث وذلك بسبب عدم ملائمتهم.
وخرجت الدراسة  بالعديد من النتائج من اهمها : ان للإيقاع الحيوي البدني تأثيراً على مستوى القدرات البدنية (القوة، السرعة، الرشاقة، المرونة، التحمل)، الى جانب وجود فروق ذات دلالة معنوية بين القدرات البدنية (القوة، السرعة، الرشاقة، المرونة، التحمل). ووجود فروق ذات دلاله معنوية بين منحي القمة والقعر للإيقاع الحيوي البدني ولمصلحة منحى القمة، وان مستوي الطلاب في الاختبارات البدنية أفضل في يوم القمة للإيقاع الحيوي البدني عن الاختبارات البدنية في القعر.
واوصت الدراسة بالتعرف على تأثير الإيقاع الحيوي للاعبين من قبل المدرب كونه يساعد على رفع مستوى القدرات البدنية. بالاضافة الى تصميم برنامج تدريبي للرياضيين مع الأخذ بعين الاهتمام الفروق الفردية بين الرياضيين، حيث يمر اللاعب بإيقاعات حيوية في الطور الإيجابي وآخر يمر بإيقاعات حيوية في الطور السلبي وينطبق ذلك على اللاعبين في جميع عناصر القدرات البدنية ، وتوعية اللاعبين على فهم الإيقاع الحيوي البدني وتأثيره على مسيرتهم الرياضية وماله من دور كبير في تحسين أدائهم، وكذلك ضرورة مراعاة دورة الإيقاع الحيوي البدني في توزيع درجات الحمل التدريبي بحيث تكون الشدة عالية والحجم العالي خلال مرحلة القمة والشدة والحجم الواطئة خلال مرحلة القعر.
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور المشارك خالد البرعي مشرفا ورئيسا، والدكتور المشارك احمد عطية مناقشا داخليا من جامعة الحديدة، والدكتور المساعد محمد النظاري مناقشا خارجيا من جامعة البيضاء.. وحضرها نائبا عميد كلية التربية البدنية والرياضية للدراسات العليا وشؤون الطلاب الدكتور سمير شيبة والدكتور حسين زميم، وورئيس قسم العلوم النظرية الاستاذ الدكتور صلاح عطية كاظم ..وجمع من زملاء الباحث .