توالي سقوط مدن أبين تحت ضربات الحزام ( تقرير)

Monday 30 November -1 12:00 am
توالي سقوط مدن أبين تحت ضربات الحزام ( تقرير)
----------
 
 تواصل قوات الحزام الامني بتشكيلاتها المتعددة حملتها الامنية ضد اوكار تنظيم القاعدة في المنطقة الوسطى بابين،حيث تمكنت اليوم من الانتشار في مدينة مودية عقب سيطرتها على مدينتي لودر والوضيع ، ومقتل واعتقال قيادات وعناصر تنظيم القاعدة في هذه المناطق.
وباشرت قوة تابعة للحزام الأمني، والتدخل السريع المدعومة اماراتيا، خلال اليومين الماضيين، مداهمة عدد من بلدات لودر والوضيع مسقط راس الرئيس هادي، لتمشيط اوكار الارهاب، وهو ما اسفر عن مقتل واعتقال عدد من قيادات وعناصر تنظيم القاعدة وضبط كميات كبيرة من الاسلحة خلال مداهمة مصانع المفخخات والاحزمة الناسفة.
 
اول زيارة للمحافظ
ولاول مرة زار محافظ محافظة أبين اللواء ابوبكر حسين اليوم، بزيارة المرافق الادارية والخدمية في مديرية مودية كبرى مديريات المنطقة الوسطى بابين، عقب ساعات من السيطرة عليها امنيا
.
وأكدت قيادة الحملة العسكرية لتطهير أبين من الإرهاب استمرار عمليات تعقب فلول القاعدة وداعش وملاحقتها إلى أوكارها في مختلف المناطق التي تتحصن فيها في مديريات المحافظة.
وأوضح العميد منير اليافعي قائد اللواء أول دعم إسناد، المشارك في الحملة العسكرية حاليا في أبين أن العمليات مستمرة لتطهير كافة مناطق أبين وإعادة الأمن والاستقرار لهذه المحافظة التي عانت كثيرا من قوى الإرهاب والظلام، موضحا أن عملية تطهير الوضيع أسهمت في ضبط أحد أوكار العناصر الإرهابية التي تستخدم كمعمل لصنع العبوات الناسفة والمتفجرات إلى جانب ضبط عناصر إرهابية وكميات من الأسلحة والمتفجرات والأجهزة الفنية التي تستخدم من عناصر القاعدة وداعش في تنفيذ هجمات إجرامية. 
وأوضح أن جنود اللواء أول دعم وإسناد وقوات الطوارئ، يد من حديد، سيضربون بها كل العناصر الإرهابية حتى جحور الظلامية والقضاء عليها في الأيام القادمة، مشيدا بالدعم المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل دعم العمليات الرامية لمحاربة الإرهاب والتطرف في المدن الجنوبية.
 
ضبط قيادات
ضبطت قوات الحزام الأمني صباح اليوم ثلاثة من أبرز قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي في محافظة أبين مديرية الوضيع إثر حملة أمنية قامت بها قوات من اللواء الأول "دعم وإسناد" بقيادة العميد منير اليافعي أبو اليمامة وقوات من الحزام الأمني بمحافظة أبين بقيادة العقيد عبداللطيف السيد.
كما قامت القوة بضبط معمل ضخم لصناعة العبوات الناسفة واللواصق والسيارات المفخخة وجميع أنواع المتفجرات في محافظة أبين مديرية الوضيع منطقة "ضاضة" في منزل القيادي بتنظيم القاعدة الإرهابي "أبو علي السعدي".
 
مصرع أمير التنظيم
 
 
ولقى امير تنظيم القاعدة في أبين، الخضر علي باصريع مصرعه، امس الاول، وسط تضارب الانباء حول طريقة مقتله. 
وعثرت قوات الحزام الأمني، الأحد، على جثة أمير تنظيم “القاعدة” في مديرية الوضيع، “الخضر علي باصريع”، المكنى بأبي العباس، داخل أحد البيوت المهجورة في المديرية الواقعة بمحافظة أبين، حسب مصدر أمني.
وقال المصدر ، إن “عناصر من الحزام الأمني وحدات خاصة عثرت اليوم، على جثة أمير تنظيم القاعدة في منطقة الوضيع، (الخضر علي باصريع) داخل أحد البيوت المهجورة المصنوعة من الطين”.
وأشار المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى أنه “تم استدعاء أهل القتيل فور العثور على جثته للقيام بمراسم دفنه”، دون تفاصيل إضافية.
ويعد القيادي في تنظيم القاعدة باصريع أحد أبرز القضاة في تنظيم القاعدة ومن يصدرون الفتوى للإرهابيين لتمرير وتنفيذ أعمالهم الإرهابية ويعتبر من العناصر الإرهابية النشطة. 
وسبق أن عمل ابان سيطرة القاعدة على ابين، عام 2015 في محكمة جعار ( المحكمة الشرعية للتنظيم) وشارك في عملية اقتحام العديد من المدن والبلدات واحتلال المعسكرات، كما تولى مهمة تفجير عدد من المرافق الحكومية في أبين من بينها معسكر خفر السواحل، قبل ان يشارك في الحرب ضد الحوثيين،في جبهه عكد بأبين. 
يذكر ان باصريع استهدف مطلع عام 2017م بوضع عبوة ناسفة، الكتيبة المرابطة على جبل عكد اثناء عودتها الى مدينة عدن وادى انفجارها الى مقتل 5 جنود على الخط العام قبالة منطقة امصره بأبين.
 
وفي السياق نفسه ضبطت الحملة الأمنية المشتركة بين قوات الدعم والاسناد والحزام الأمني بمحافظة أبين ثلاثة من أبرز قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي.
وذكر قائد الحزام الأمني بمحافظة أبين العقيد عبداللطيف السيد اسماء القيادات الإرهابية التي تم ضبطها اليوم وهم:
- أحمد الخضر لزرق.
- عبد الرحمن صالح دهيس المكنى أبو عبدالله الكازمي.
- ناصر محمد جوبح المكنى أبو معاذ.
وقال السيد أنه تم ضبط الثلاثة الإرهابيين بعد تنفيذهم كمين مسلح في مفرق عكد أدى لإصابة اثنين من أفراد الحزام الأمني المشاركين بالحملة أثناء مرور دوريتهم بالمنطقة.
والإرهابي "أحمد الخضر لزرق" كان أحد أبرز قيادات التنظيم الإرهابي في مدينة المنصورة بعدن إبان الحرب وعند دخول القوات الأمنية للمدينة فر إلى محافظة أبين وظل مختبئ فيها إلى أن ألقي القبض عليه اليوم.
ومؤخرا شهدت مناطق بابين عمليات امنية نوعية ضد عناصر التنظيم الذي تتحدث المصادر عن فرار بعضهم باتجاه مناطق مودية وسط المحافظة، فيما تستمر الحملة الأمنية لتشمل مناطق الوضيع ومودية والمحفد لتطهيرها من العناصر الإرهابية وحتى عودة الأمن والاستقرر في المحافظة.
  عدن تايم