الحوثيون يفصلون 26 أستاذا من جامعة إب ويُعيّنون نائباً للرئيس

Monday 30 November -1 12:00 am
الحوثيون يفصلون 26 أستاذا من جامعة إب ويُعيّنون نائباً للرئيس
----------
 
أصدر مايسمى برئيس المجلس السياسي الأعلى، قراراً بتعيين الأستاذ المساعد بقسم التغذية في كلية الزراعة بجامعة إب الدكتور فؤاد عبدالرحمن حسان، نائباً  لرئيس الجامعة، خلفاً للقيادي الحوثي أكرم الوشلي، الذي تم تعيينه وكيلاً لوزارة المالية.
 
وبحسب مصادر جامعية، فإن الدكتور المعيّن لا يحمل مؤهل يؤهله لتولي المنصب المعين فيه سوى انتمائه لجماعة الحوثي، فالمؤهل الذي يحمله استاذ مساعد تحصل عليه منذ عامين مع سيطرة الانقلابيين على الجامعة، وهو المؤهل الذي لا يؤهله لتولي المنصب حيث يشترط قانون الجامعات اليمنية في منصب نائب رئيس الجامعة أن يكون حاصلاً على درجة أستاذ مشارك على الأقل وخبرة عشرة سنوات في العمل الأكاديمي.
 
إلى ذلك قالت مصادر جامعية أن رئاسة جامعة إب المعينة من الانقلابيين، استكملت إجراءات إصدار قرار بالفصل لعشرات الأكاديميين  بدوافع تعسفية.
 
وأكدت المصادر، أن هيئة رئاسة الجامعة استكملت إجراءات صدور قرار بفصل 26 أستاذ جامعي وعضو هيئة تدريس بحجة انقطاعهم عن العمل.
 
المصادر قالت بأن الأكاديميين المزمع فصلهم ،كلهم في خارج الوطن بابتعاث خارجي وإجازات انتهت ولم يتسنى لهم العودة إلى الوطن منذ اندلاع الحرب في البلد.
 
وأشارت المصادر أن دوافع قرار الفصل تعسفي وسياسي بحت، ولا علاقة له بالنظام، حيث لا وجود لنظام في ظل بلد تعيش مرحلة استثنائية وحرب شاملة.
 
 وتزامن القرار مع نهاية خدمة القيادي الحوثي المعين نائباً لرئيس الجامعة "أكرم الوشلي" الذي تم تعيينه مؤخراً في حكومة الانقلابيين وكيلاً لوزارة المالية ،حيث تشير المعلومات بان القرار التعسفي جاء بناء على مقترح من "الوشلي" ومتابعة مباشرة منه.
 
ومن المرجح أن يتم إحلال آخرين بدلاً عن المفصولين من الموالين للانقلاب بعيداً عن المعايير الأكاديمية ،كما هو حال "الوشلي" الذي تم تعيينه نائباً لرئيس الجامعة ومن بعده وكيلاً لوزراه، بعد فشله في تبوء منصب عميد كلية في الظروف الاعتيادية قبل الإنقلاب.