المجلس الانتقالي الجنوبي يعتزم إجراء استفتاء شعبي وسط احتفالات بالذكرى الـ54 للثورة ضد الاستعمار البريطاني

Monday 30 November -1 12:00 am
المجلس الانتقالي الجنوبي يعتزم إجراء استفتاء شعبي وسط احتفالات بالذكرى الـ54 للثورة ضد الاستعمار البريطاني
- وكالات :
----------
أعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي عن عزم المجلس إجراء استفتاء شعبي على الوحدة اليمنية في المحافظات الجنوبية، متهما حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي بالفشل.
 
وتأتي تصريحات الزبيدي عشية مهرجانات دعا لها المجلس الانتقالي والحراك الجنوبي وقوى أخرى في محافظة عدن جنوبي البلاد بمناسبة الذكرى الـ54 لثورة 14 أكتوبر/تشرين الأول 1963 ضد الاستعمار البريطاني لجنوب اليمن.
 
وقال الزبيدي في حوار تلفزيوني لقناة “الغد المشرق” المحلية بثته مساء الجمعة ان سفراء دول كبرى عبروا عن سعادتهم بتشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي.
 
ولم يحدد الزبيدي المحافظات التي سيشملها الاستفتاء ولا مزيد من التفاصيل عن آلية إجرائه.
 
لكنه قال ان هناك “مفاجأة مهمة سيتم الإعلان عنها” السبت في المهرجان الذي سيقام بمدينة المعلا بمحافظة عدن (جنوب) احتفاءً بذكرى ثورة 14 أكتوبر.
 
وكان المجلس الانتقالي الجنوبي قد دعا أنصاره إلى الاحتشاد السبت في الشارع الرئيسي بمدينة المعلا احتفالا بذكرى الثورة.
 
واتهم الزبيدي حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصورهادي بـ”الفشل” وذلك في ظل تراجع الأمن والخدمات في المحافظات المحررة من سيطرة الحوثيين.
 
وانطلقت ثورة 14 أكتوبر/تشرين أول عام 1963 في جنوب اليمن ضد الاستعمار البريطاني الذي كان يحكم المحافظات الجنوبية خلال الفترة من (1839-1962).
 
واندمج شمال اليمن وجنوبه في دولة الوحدة عام 1990 غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من التهميش والإقصاء، أدت إلى إعلان الحرب الأهلية التي استمرت قرابة شهرين في 1994 وعلى وقعها ما يزال الحراك الجنوبي يطالب بالاستقلال مجددًا.