بلغت 70 ألف مقطع.. يوتيوب تحذف إرشيف أكبر إرهابي يمني

Monday 30 November -1 12:00 am
بلغت 70 ألف مقطع.. يوتيوب تحذف إرشيف أكبر إرهابي يمني
----------
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن موقع "يوتيوب" بدأ بإزالة أرشيف كبير للقيادي في تنظيم القاعدة، أنور العولقي، بعد أن كان في متناول الجميع. وهو الرجل التي قالت الصحيفة إنه شكل جيلا من "الإرهابيين" الذين ضربوا في فورت هود، وبوسطن، وسان برنارديو، وأماكن أخرى في الولايات المتحدة.
 
وتابعت الصحيفة بأن الدعاية التي قام بها العولقي، شكلت جيلا من الإرهابيين في أمريكا، قبل أن يعلن "يوتيوب" أنه قام باستخدام البصمات الرقمية والموظفين، بإزالة الفيديوهات الخاصة بالعولقي.
 
ولفتت إلى وجود أكثر من 70 ألف مقطع فيديو تلخص مسيرة لعولقي على الموقع، تتناول حياته إماما في سنواته الأولى في الولايات المتحدة، ومن ثم قياديا في تنظيم القاعدة في اليمن.
 
وتناقص العدد إلى 18 ألف مقطع تقريبا، أغلبها تقارير إخبارية تناولت حياته وموته، ومناقشات حول أعماله التي يديرها علماء شريعة.
 
وجاء تغير سياسة اليوتيوب بعد موجة من الانتقاد لشركات الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، الذين دأبوا على القول إنهم مجرد منصات محايدة لا تتحمل مسؤولية ما ينشره المستخدمون.
 
وولد العولقي في نيومكسيكو لوالدين يمنيين، وأمضى نصف حياته في الولايات المتحدة ويتحدث الإنجليزية بطلاقة، وعمل إماما في دنفر، وسان دييغو، وواشنطن العاصمة، وله سلسلة محاضرات وكتب اعتبرت الأفضل مبيعا بين المسلمين في الغرب.
 
ونجحت واشنطن في اغتيال العولقي في اليمن عام 2011.
 
 
المصدر: عربي21