بالفيديو.. مواجهة التحرش الجنسي تهيمن على مهرجان برلين

Monday 30 November -1 12:00 am
بالفيديو.. مواجهة التحرش الجنسي تهيمن على مهرجان برلين
----------

 

اغتنم نجوم سينمائيون وناشطون الحفل الافتتاحي لمهرجان برلين السينمائي بدورته الثامنة والستين لدعم حركة #أنا_أيضا والدعوة بطريقتهم إلى وقف الانتهاكات الجنسية في قطاع الفن السابع.

وقد سار عدد كبير من المدعوين إلى هذا الملتقى السينمائي البارز الأول في أوروبا خلال العام على السجادة الحمراء مرتدين الأسود تنديدا بالمعاملة التي تحظى بها النساء في القطاع، على غرار ما حصل خلال حفل توزيع جوائز «غولدن غلوب» في يناير وفي احتفالات عدة في الولايات المتحدة.

أما الممثلة الألمانية آنا بروغيمان فقد أطلقت نداء مختلفا عنونته #نوباديزدول (لست دمية أحد) لدعوة النجمات إلى التخلي عن الأزياء القصيرة وارتداء «ملابس مريحة أكثر».

ومن بين الفنانات اللواتي لفتن الأنظار على السجادة الحمراء، أطلت الممثلة البريطانية تيلدا سوينتون ببزة سوداء.

وأبدى الممثل براين كرانستون الذي يشاركها بطولة أجدد أفلام ويس اندرسون الذي افتتح المهرجان، «تفاؤله الشديد» بعد زلزال #أنا_أيضا خلال الأشهر الماضية.

وأكد مدير المهرجان ديتر كوسليك قبل انطلاق الحدث أن «مهرجان برلين يدين ويعارض بطبيعة الحال أي شكل من أشكال العنف والسلوك الجنسي غير المناسب». وعلى مدى 11 يوما سيعرض حوالي 400 فيلم في إطار أول مهرجان سينمائي كبير في أوروبا هذه السنة قبل كان والبندقية، والوحيد الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور. وانطلقت فعاليات المهرجان مع عرض فيلم ويس اندرسون مخرج فيلم «غراند بودابست هوتيل».