توضيح هام بشأن اخراج السلطات السعودية لليمنيين من بعض المناطق بجنوب المملكة

Monday 30 November -1 12:00 am
توضيح هام بشأن اخراج السلطات السعودية لليمنيين من بعض المناطق بجنوب المملكة
----------
اوضح رئيس الجالية اليمنية بمنطقة جازان بالسعودية عبده محمد الشوخي تفاصيل ترحيل السلطات السعودية لليمنيين المقيمين على الشريط الحدودي في بعض المناطق الجنوبية للمملكة .
 
وقال الشوخي في منشور له عبر صفحته بالفيسبوك ان توضيحه بشأن ما يتداوله المغتربين في منطقة جازان عامة ومحافظة صامطة على وجه الخصوص رسالة موجهة من مدير شرطة محافظة صامطة لمدير شرطة منطقة جازان ومحافظ صامطة حول الاجتماع الذي تم بحضور رئيس الجالية اليمنية و مسؤول الجالية بالمحافظة يوم الثلاثاء الماضي حول خروج ابناء الجالية اليمنية من المحافظات الموازية للشريط الحدودي ( الطوال ، صامطة ، العارضة ، الدائر .. والمراكز والقرى التابعة لهذه المحافظات):
 
  وجاء توضيحه في الأمور التالية:
 
- منذ اكثر من سنتين قامت الجهات الأمنية في تلك المحافظات بإبلاغ المشائخ والكفلاء بضرورة اخراج اليمنيين من تلك المحافظات لأسباب امنية.
 
- هذه التوجيهات ليست جديدة وهي صادرة من السلطات الأمنية في منطقة جازان وهي لم تتخذها الا لأجل تحقيق امن واستقرار المملكة ومصلحة المواطنين والمقيمين فيها ولها الحق في اتخاذ اي قرار تراه مناسباً فهذه ارضها والجميع ملزمون بتطبيق القانون مهما كان.
 
- هذا القرار ليس وليد اللحظة كما ذكرت ولكنه منذ سنتين واكثر وهو لايعني خروج اليمنيين من المملكة كما روج ونشر البعض ولكنه يلزم اليمنيين بالإنتقال من هذه المحافظات الى المحافظات القريبة والعيش فيها كما كانوا من قبل.
 
- بعد ابلاغ المشائخ والكفلاء تم اعطاء مهلة لحاملي هوية زائر في تلك المحافظات وكل من يقبض عليه بعدها يتم اخذ تعهد عليه ويطلق سراحة واذا لم ينتقل لمحافظة اخرى يتم إيقافه وترحيله وهناك الكثير من الاخوة حاملي هوية زائر استجاب للقرار وذهب لمحافظات اخرى وهناك من لم يستجب وتم توقيفه وترحيله.
 
- بالنسبة للمقيمين تم اعطائهم مهلة وقامت الجهات الأمنية إبلاغهم ضرورة الإنتقال حتى لايتعرضوا للترحيل.
 
- بالنسبة للوثيقة فهي تحكي اننا كرئاسة جالية طالبنا باعطاء مهلة وليس كما اعتقد البعض اننا وقعنا على قرار خروج اليمنيين فنحن لم نوقع على اي شيء والاجتماع كان لترتيب عملية الإنتقال للمحافظات القريبة وليس للترحيل من المملكة فنحن لم نوقع على اي شيء ولايوجد اي شخص له صلاحية التوقيع سواء من الجالية أو المشائخ أو من الكفلاء فالقرار اتخذته اللجنة الأمنية وكان الإجتماع بنا هو لإبلاغ الناس فقط.
 
- في الاجتماع طالبنا واكدنا على ضرورة اعطاء مهلة اضافيه حتى يتمكن اصحاب العوائل وخاصة من لهم اولاد في المدارس من ترتيب امورهم بشكل كامل.
 
- بالنسبة للعمال ومن ليس لديهم عوائل فمسألة بقائهم او انتقالهم من تلك المحافظات يخص كفلائهم والتجار الذين يعملون لصالحهم فهم المتضررين من عمليه انتقال من يكفلونهم وهم الذي يفترض ان يقوموا بابلاغهم وترتيب عمليه نقلهم اما نحن كهيئة ادارية للجالية فجهودنا الآن متركزة على اصحاب العوائل ومن لهم اولاد في المدارس.
 
- بشكل عام وفي كل الاحوال فالمتضرر الوحيد هم الكفلاء لأن عمالتهم ستنتقل لمحافظات اخرى ونحن كهيئة ادارية للجالية دورنا كان ومازال في طلب اعطاء مهلة وفرصة اطول اضافة الى متابعة الحالات وتذليل اي عراقيل وصعاب.
 
- أعود للتأكيد مرة اخرى ان الموضوع ليس وليد اللحظة وكل المقيمين تم ابلاغهم عبر المشائخ والكفلاء هذا اولاً ، وثانياً الموضوع ليس ترحيل من المملكة ولكن انتقال من محافظات لمحافظات اخرى لدواعي امنية ، ثالثاً نحن طالبنا باعطاء مهلة أضافيه ليتمكن اخواننا المقيمين من ترتيب امورهم ، رابعاً اجدد التأكيد ان هذا الأمر شأن داخلي سعودي والأشقاء في المملكة رأوا انه ولدواعي امنية يجب انتقال اليمنيين من المحافظات الاربع والقرى والمراكز التابعة لها الى محافظات اخرى قريبة منها وهذا قرار يخص الجهات الأمنية في المنطقة وليس لنا في الجالية أي شأن فيه وعلى الجميع الالتزام به وتنفيذه.
 
وقال في نهاية توضيحه ان هيئة ادارية للجالية اليمنية بمنطقة جازان تتابع ونعمل على مدار الساعة لتذليل اي صعاب او عراقيل قد تواجه المقيمين في المحافظات المذكورة بالتنسيق مع المسؤولين بالمملكة.