37string يمني سبورت | أغرب بلدان العالم التي تفتقد أشياء غريبة.. واحدة بلا جيش وأخرى بلا حكومة!
من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا

شؤون عامة
آخر الأخبار
مقالات الرأي
ذات ليلة وفي وقت متأخر, تم أخطاري أن عمك سيصل من أبين مريضا, ومن دون تفكير او تأخير قررت أن أنقله الى مستشفى
لا نريد أن نستعجل النهايات في مشاورات "السلام" على الرغم من كل ما تحمله الظروف المحيطة من دلالات محبطة
أندية عدن لها تاريخ طويل أسود مع الانتهاكات والتجاوزات والاغتصاب والسطو على ممتلكاتها وملاعبها ومقراتها ففي
   الكتابه عن الموتي تشعرني بالحزن والالم وخصوصآ عندما نكتب عن اوناس لهم علاقه بالرياضه وجمعتنا معهم
اختيارات القراء في شؤون عامة
اتبعنا على فيسبوك

تصفح يمني سبورت من :

صحافة نت /  الســـجل 

اليمن الآن قارئ الأيام 

 

أغرب بلدان العالم التي تفتقد أشياء غريبة.. واحدة بلا جيش وأخرى بلا حكومة!

الاثنين 11 يونيو 2018 12:46 مساءً - متابعات:

في ظل تواجد أكثر من 200 دولة حول العالم من الطبيعي أن تحتوي بعض تلك الدول على بعض الأمور الفريدة من نوعها والغريبة التي تجعلها مميزة عن باقي دول العالم الأخرى.

وفي التقرير التالي سوف تتعرف على بعض الدول التي تتميز بوجود أو افتقاد أمور غريبة وغير تقليدية. ومن بين تلك الدول هي: 

1- لا جيش

على الرغم من التطور المؤسف واندلاع الحروب في الكثير من البقاع والدول حول العالم وفقدان الكثير من الأبرياء لأرواحهم بشكل يومي بسبب تلك الجيوش والحروب؛ إلا أن دولة مثل كوستاريكا ضربت نموذجاً رائعاً في السلام منذ عام 1948 .

فتلك الدولة فضلت تحت عهد رئيسها الراحل خوسيه فيغيريس فيرير إلغاء الجيش وتحويل الميزانية المخصصة للأغراض العسكرية والتسليح إلى المشروعات التنموية والصحية، ومنح الأولوية دائماً إلى التعليم وتحسين قدرات الشرطة لفرض الأمن والسلامة وتعتبر كوستاريكا من بين 20  دولة حول العالم لا تمتلك قوات مسلحة رسمية.

وعلى الرغم من التخلي عن الجيش إلا أن كوستاريكا تعاني من مشاكل أمنية متعددة أيضاً مثل تهريب المخدرات والنزاع الحدودي بينها وبين نيكاراجوا إلا أن الوسائل الدبلوماسية وقوات الشرطة تقوم بتدبر الأمور على أكمل وجه .

2- كل المخدرات شرعية!

بعد توجه العديد من دول العالم والتي من بينها كندا وأميركا على منح تدخين مخدر الحشيش والميرغوانا بعض الشرعية القانونية لتحذو حذو هولندا التي يتم فيها تقديم الميرغوانا بشكل شرعي يبدو أن البرتغال هي الأكثر تميزاً في هذا المجال .

ففي عام 2001  قامت البرتغال بإلغاء تجريم استخدام المخدرات بالنسبة لكل أنواع  المخدرات بما في ذلك  الهيروين والكوكايين، فالقوانين البرتغالية تنظر إلى المخدرات باعتبارها مشكلة صحية وليست جنائية .

ومنذ سن هذا التشريع الفريد من نوعه تعد البرتغال أقل الدول الأوروبية التي تعاني ارتفاع الوفيات بسبب جرعات المخدرات الزائدة، فمقابل كل مليون شخص توفى 3 أفراد فقط بسبب الحصول على جرعة زائدة  من المخدرات.

3- لا حكومة 

على الرغم من أن قيام دولة ذات سيادة أمر لا يتم دون وجود حكومة للإشراف على جميع الشؤون الخاصة بالدولة إلا أنه في عام 2011 قامت بلجيكا بتحقيق رقم قياسي وذلك بعد أن ظلت الدولة دون حكومة لمدة 589 يوماً .

والمثير في الأمر أن المواطنين انتظموا في أعمالهم بصورة طبيعية جداً، ولم تقع حالة واحدة من الشغب أو التمرد في الشوارع وسارت الأمور على خير ما يرام .

وبالانتقال إلى القارة السمراء فإن دولة الصحراء الغربية أو الدولة الصحراوية وهي دولة تقع جنوب المغرب وتحدها الجزائر وموريتانيا تم استعمارها من قبل إسبانيا في عام 1884 لتضمها المغرب بعد ذلك عام 1957 وتندلع نزاعات بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو تعد تلك الدولة حتى الآن دون حكومة، ويبدو أنها ستظل كذلك لسنوات قادمة .

4- طابع بلا اسم 

لا يوجد سوى دولة واحدة فقط في العالم لا تحمل طوابعها البريدية اسمها أو أي شيء يدل عليها سوى صورة لملكتها التي بالتأكيد معروفة لدى الجميع.

وإذا كنت من هواة جمع الطوابع البريدية فأنت بالتأكيد تعرف أننا نتحدث عن بريطانيا العظمى التي كانت أول دولة في العالم تنتج طوابع بريدية وكان ذلك في عام 1840 .

ومنذ عام 1874 وبعد الحصول على إذن من اتحاد البريد العالمي تعتبر بريطانيا العظمى الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي لا تحمل طوابعها البريدية اسماً يدل عليها حتى اليوم .

5- لا ديون خارجية 

على الرغم من أن الولايات المتحدة تعد الدول الأكبر والأضخم على مستوى العالم إلا أنها تعاني من ديون داخلية وخارجية تقدر بنحو 17.91 تريليون دولار، بينما تبلغ ديون المملكة المتحدة التي تعد من أفضل القوى الاقتصادية الأوروبية نحو 8.13 تريليون دولار  .

فجميع دول العالم تقريباً تعاني من تراكم الديون التي تقدر بالملايين والمليارات وحتى البتريليونات من الدولارات ولكن هناك دولة إسلامية صغيرة تقع في جزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا تسمى بروناي تبلغ نسبة ديونها 0% وذلك بسبب ثروات الغاز والنفط غير المحدودة التي تتمتع بها .

6- لا نشيد وطني 

في أي مناسبة رياضية تنشد الجماهير النشيد الوطني لبلادها، فإنجلترا تنشد "حفظ الله الملكة" ومواطنو بروناوي ينشدون "بارك الله في السلطان" بينما يردد الأمريكيون نشيد "النجوم المتلألئة"، ولكن هذا الأمر مختلف بالنسبة لبعض الدول مثل قبرص .

فمن بين الأمور الطريفة أن قبرص لا تمتلك نشيداً خاصاً بها فهي تستخدم النشيد الوطني اليوناني  الذي يسمى "ترنيمة الحرية" والذي يعد الأطول في العالم  منذ عام 1966 .

اكتشاف نوع جديد من النمل بقدرات انتحارية (فيديو)

7- نشيد وطني دون كلمات !

على الرغم من أن المواطنين القبارصة ينشدون النشيد الوطني اليوناني إلا أنه على الأقل يحتوي على الكلمات بعكس نشيد "المسيرة الملكية" الوطني الإسباني الذي تم إزالة الكلمات منه عام 1978 بسبب اعتبارها كلمات عدوانية وفاشية .

8- دولة دون أعشاب 

هناك العديد من الأماكن التي يصعب فيها نمو العشب خصوصاً البلدان ذات المناخ الصحراوي الحار التي تواجه صعوبة في زراعة الأعشاب الخضراء بشكل سهل، ويتوجب عليها إجراء العديد من التغييرات في مجال الري؛ حتى ينمو العشب الأخضر .

ويبدو أن دولة غرين لاند المتواجدة داخل الدنمارك وحصلت على الحكم الذاتي منها والتي وعلى الرغم من اسمها "الأرض الخضراء" تواجه صعوبات كبيرة في هذا المجال بشكل يفوق الدول الصحراوية، فتلك الدولة الجليدية لا ينمو العشب على أراضيها بسبب قسوة المناخ الجليدي.

9- اختفاء البعوض

على الرغم من صغير حجم تلك الحشرات؛ إلا أنها أخطر المخلوقات على مستوى العالم في قتلها للبشر، فلقد تفوق البعوض الذي يقتل نحو 47500 شخص سنوياً بسبب نقله لأمراض مثل  الملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء والتهاب الدماغ على أسماك القرش التي تقتل 10 أشخاص كل عام وأفراس النهر التي تقتل 500 شخص والكلاب البرية التي تتسبب في قتل 25000 وحتى الثعابين التي تقتل 50000 من البشر سنوياً .

وإذا كنت تعيش في منطقة يكثر فيها البعوض فنحن ننصحك بالسفر إلى أيسلندا التي لا تحتوي أراضيها الخضراء على البعوض أو الناموس مطلقاً .

والطريف في الأمر أن دولة مثل أيسلندا "أرض الجليد" تحتوي على مساحات خضراء شاسعة بينما لا تحتوي دولة غرين لاند "الأرض الخضراء" على أي أعشاب.

10- دولة كيريباتي

وهي مجموعة من الجزر التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى المستكشف البريطاني توماس جيلبرت، وعانت من الاحتلال والغزو البريطاني والياباني كما كانت أرضاً للتجارب النووية الأمريكية وتواجه خطر الاندثار بسبب تغييرات المناخ وارتفاع منسوب المياه وهو الأمر الذي جعل رئيس كيريباس يشتري أراضي جديدة عام 2014 في جزر مجاورة مثل  فانوا ليفو، فيجي في محاولة لتوفير ملاجئ في حالة حدوث تغييرات مناخية أكثر قوة.

وتتميز دولة كيريباتي بأنها الدولة الوحيدة في العالم  تمتد في الأجزاء الأربع للكرة الأرضية، فسلاسل الجزر المكونة لها تتواحد في النصف الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي