محكمة أمريكية تثبت تورط قطر في رشوة كبير مساعدي ترامب

Monday 30 November -1 12:00 am
محكمة أمريكية تثبت تورط قطر في رشوة كبير مساعدي ترامب

المسؤول القطري أحمد الرميحي

- وكالات :
----------
أثبتت محكمة أمريكية الاتهامات الموجهة إلى المسؤول القطري، أحمد الرميحي، بشأن تورطه في مؤامرة لرشوة ستيف بانون المستشار السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
 
جاء ذلك خلال تقرير حصري لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، مشيرة إلى أن الرميحي كان متهماً في وثائق المحكمة في وقت سابق من العام الجاري بالتخطيط لرشوة بانون والتفاخر بتقديم المال لمسؤولين أمريكيين آخرين.
 
وأوضحت الصحيفة البريطانية خلال تقريرها، أن محكمة لوس أنجلوس أثبتت تقديم الرميحي رشوة لستيف بانون، رغم نفيه مراراً وتكراراً لإقدامه على الأمر.
 
وحاولت الحكومة القطرية أن تنأى بنفسها عنه كثيراً، عبر إصدار بيانات تقول فيها إن الرميحي لا يمثل الدوحة في التعاملات الرسمية منذ مارس/آذار عام2017، عندما ترك وظيفته رئيساً للفرع الأمريكي في هيئة الاستثمار القطرية، لكن أثبت القاضي الأمريكي عدم صحة ذلك.
 
وخلال رسالة قانونية، الشهر الماضي، قال محامو الرميحي إنه كان يعمل لصالح الحكومة القطرية طوال الوقت، وإنه اختير في مارس/آذار 2017، عضواً بالمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، التي تقدم هيئة الاستثمار القطرية التقارير له، ويحتفظ بهذا المنصب حتى اليوم.
 
وأكدت الرسالة أهمية الرميحي في الحكومة القطرية، موضحة أن المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية يرأسه حاكم قطر تميم بن حمد.
 
لكن صحيفة "ديلي ميل" كشفت حصرياً، أنه، بعد شعوره بالقلق من احتمال كشف علاقة الحكومة القطرية بهذه الكذبة، سارع محامو الرميحي للحصول على الخطاب المختوم من القاضي كجزء من دعوى قضائية متورط فيها رجل المال القطري حالياً.
 
وكتب محاموه إلى القاضية دوللي جي قائلين إنهم يريدون الاحتفاظ بمعلومات خاصة سرية وحساسة وغير رسمية فيما يتعلق بشؤون الرميحي الشخصية، لكن رفضت القاضية طلبهم يوم الخميس، تاركة المسؤول القطري في موقف محرج.
 
وكانت "ديلي ميل" قد كشفت في وقت سابق أن ستيف بانون، كبير المخططين الاستراتيجيين السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان هدفاً لمؤامرة رشوة غريبة من الحكومة القطرية، بهدف التأثير على ترامب.
 
وأوردت الصحيفة أن مغني الراب أيس كيوب وشريكه التجاري جيف كواتينيتز، أدليا بتلك الشهادة في دعوى قضائية ضد مستثمرين قطريين بالمحاكم الأمريكية.
 
وأكد كل من كيوب وكواتينيتز أنّ مستثمرين قطريين في دوري كرة السلة الأمريكي، حاولوا الوصول إلى بانون، حينما كان يتولى منصب كبير موظفي البيت الأبيض، وأنّ المستثمر أحمد الرميحي كان واجهة حكومة الدوحة. 
 
ونقلت الصحيفة عن كواتينيتز، قوله إنه وبانون عملا معاً في الماضي ولا يزالان "صديقين"، وأشار إلى أنه بعد إقالة ترامب لبانون وتركه لموقع "بريتبارت" الإخباري، أراد القطريون عقد اجتماع معه لعرض التعهد بتمويل جميع جهوده السياسية مقابل الحصول على دعمه.