من جنيف: ثلث مليشيا الحوثي من الأطفال

Monday 30 November -1 12:00 am
من جنيف: ثلث مليشيا الحوثي من الأطفال
----------
 
كشف تحالف حقوقي يمني يعنى برصد انتهاكات حقوق الإنسان، الإثنين، أن ثلث قوام مليشيا الحوثي الانقلابية من الأطفال، ويتعرضون لانتهاكات جسدية ونفسية.
 
وذكر التحالف اليمني (رصد)، في بيان صحفي، أنه أطلع مجلس حقوق الإنسان على حالة تجنيد الأطفال في اليمن، وانتهاج جماعات العنف والإرهاب براءة الأطفال لاستخدامهم في حروبها اللامتناهية، خاصة مليشيا الحوثي الانقلابية وتنظيم القاعدة كأبرز حالتين في الوضع اليمني.
 
 وأوضح، في كلمته التي ألقاها على هامش انعقاد الدورة الـ39 لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية، أن “نسبة الجنود الأطفال الذين يقاتلون في صفوف مليشيا الحوثي الانقلابية يمثلون ثلث قوام المليشيا، في حين أن ضحايا هذه العملية تقدر بالمئات ما بين قتلى وجرحى وانتهاكات أخرى تنتهك حقوق الطفل وكرامته وحقه في العيش الآمن والتعليم”.
 
وأشار إلى أن الجماعات الإرهابية استغلت الأسر الفقيرة في اليمن، إضافة لتوقف العملية التعليمية وغياب الأطفال عن المدرسة لتعزيز عمليات التجنيد والأدلجة الفكرية الضارة والتي تعتبر الطريق الرئيسي للتجنيد”.
 
ولفت التحالف الحقوقي اليمني إلى أن المليشيا الحوثية فرضت حصص تجنيد على المسؤولين المحليين في مناطق سيطرتهم، حيث يتعرض المسؤول للفصل من وظيفته والتهديد إذا لم يتم استيفاء الحصص المفروضة عليه، كما يقوم عناصر الحوثي بتهديد العائلات التي ترفض مشاركة أبنائهم في التجنيد الإجباري.
 
وأكد أن ناقوس الخطر يدق جراء تعرض آلاف الأطفال لانتهاكات جسدية ونفسية من خلال عمليات التجنيد، مشيراً إلى أنه لا توجد استجابات جادة لمنع هذه الظاهرة التي تشكل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي.