مستشار خامنئي: الولايات المتحدة هزمت وهي مجبرة على الانسحاب من غرب آسيا

Monday 30 November -1 12:00 am
مستشار خامنئي: الولايات المتحدة هزمت وهي مجبرة على الانسحاب من غرب آسيا
----------

اعتبر مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية للشؤون العسكرية، اللواء يحيى رحيم صفوي، أن الولايات المتحدة مجبرة على الانسحاب من منطقة غرب آسيا.

وقال صفوي، في كلمة ألقاها اليوم السبت عشية العيد الوطني لـ"مقارعة الاستكبار العالمي"، حسبما نقلته وكالة "تسنيم" المحلية، إن الولايات المتحدة استخدمت كل ما لديها من قوة خلال السنوات الـ40 الماضية في مواجهة إيران لكنها "هزمت ومجبرة على الانسحاب من منطقة غرب آسيا".

وصرح مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية بأن الأمريكيين "هزموا أمام الشعب الإيراني ولا يمكنهم الانتصار عليه".

وذكر صفوي أن وثائق تم الحصول عليها من "وكر التجسس الأمريكي" في الأراضي الإيرانية أظهرت أن الولايات المتحدة كانت تدعم "الزمر الإرهابية" في مواجهة الجمهورية الإسلامية وشجعت الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، على مهاجمة إيران.

وقال صفوي إن "السجل الأسود للأمريكيين خلال العقود الأربعة الماضية" يشير إلى أنهم مارسوا الضغوط على إيران وأن أمريكا كانت تقف خلف الاغتيالات التي شهدتها البلاد بداية انتصار الثورة الإسلامية.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أكدت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، أنها ستعيد يوم 5 نوفمبر عرض حزمة كبيرة من العقوبات على القطاعين النفطي والمالي في إيران بسبب برنامجها النووي، حيث ذكرت أن هذه الإجراءات التقييدية ستشمل 700 مؤسسة وشخصية.  

وفي رده على هذا التطور، قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية ألله علي خامنئي، السبت، إن "التوتر بين أمريكا وإيران مستمر منذ 40 عاما، وشن العدو حروبا عسكرية واقتصادية وإعلامية، لكنه لم يحقق شيئا".

وأضاف خامنئي: "على مدار 40 عاما كانت أمريكا هي المهزومة، بينما كانت إيران هي المنتصرة".

المصدر: تسنيم وكالات