سكان مديرية مقبنة : ويلات الحرب ومرارة النزوح (تقرير)

Monday 30 November -1 12:00 am
سكان مديرية مقبنة : ويلات الحرب ومرارة النزوح (تقرير)
----------

يذوق سكان مديرية مقبنة في محافظة تعز - جنوب غرب اليمن - أصناف العذاب ويتجرعوا ويلات الحرب وقسوة الحصار، خاصة سكان تلك القرى الواقعة في الخط الأمامي والمتاخمة لمناطق تمركز مليشيا الحوثي الانقلابية، سواء في عزلة أخلود، أو في القحيفة، أوعزلة اليمن، والأشروح، وغيرها من المناطق التي لاتزال عرضة لقذائف المليشيا ويعيش فيها الأهالي تحت وطأة الخوف وألم الحرب والموت المحدق.

لم يكتفي صانعو الموت بالقصف والحصار والاستهداف المباشر بالرصاص الحي، التي حصدت الكثير من الأبرياء في مديرية مقبنة سيما النساء والأطفال، بل عمد عناصر المليشيا خلال الأيام الماضية إلى تفجير منازل المواطنين في عزلة أخلود لتذيقهم مرارة النزوح وألم التشرد .

عمدت المليشيا إلى تفجير عدد من المنازل في قرية القعلة عزلة أخلود بعد أن عبثت ونهبت محتوياتها، وأجبرت سكان القرية على النزوح إلى المناطق المجاورة هربا من الموت ، فقد أقدمت المليشيا إلى تفجير منزل المواطن فؤاد غالب محمد ومنزل المواطن حسان سعيد ثم فجرت منزل المواطن حسن علي وأدى هذا التفجير إلى تضرر وتدمير جزئي لخمسة منازل أخرى في القرية.

أما في قرية القوز جنوب مقبنة التي حررها أبطال الجيش الأسبوع الماضي، فقد تذوق السكان فرحة العودة الى منازلهم بعد عام ونصف من النزوح لكن هذه الفرحة لم تكتمل لأن القرية يحاط بها سياج من الألغام التي زرعتها المليشيا بجوار المنازل والشعاب والتباب المجاورة ، وتهدد حياة الأهالي في الأشروح.

كثير من سكان منطقة الأشروح فقدت أطرافهم وأصيبوا نتيجة الألغام الأرضية والعبوات الناسفة التي زرعتها المليشيا، خلال عامين كان أخر ضحية قبل يومين عندما أنفجر لغم أرضي بالمواطن المسن مدهش عبدالسلام 60 سنة مما أدى إلى اصابة بالغة في قدمة اليمني.

وتمعن المليشيا في انتهاكاتها ضد سكان منطقة الاشروح، في قرى “القوز” و”المدافن” و”مدهافة” وتشن بين الحين والأخر قصف مدفعي على القرى، أدى أخرها إلى اصابة 8 مدنيين، ناهيك عن تضرر ممتلكات المواطنين وخزانات المياه جراء هذا القصف .
صحيفة 26سبتمبر الناطقة باسم وزارة الدفاع اليمنية