حاكم دبي يكشف عن عرض قدمه للرئيس صدام حسين قبل الحرب ولكنه رفضه

Monday 30 November -1 12:00 am
حاكم دبي يكشف عن عرض قدمه للرئيس صدام حسين قبل الحرب ولكنه رفضه
----------
قال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" إنه عرض على الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" قبل الغزو الأمريكي في 2003، الانتقال إلى "دبي مدينتك الثانية" لتجنب الحرب، لكن "صدام" رفض العرض.
جاء ذلك في مقتطفات نشرت من كتاب جديد أصدره "بن راشد" يحمل عنوان "قصتي".
وقال حاكم دبي إن كتاب "قصتي"، والذي اعتبره سيرة ذاتية غير مكتملة؛ سيكون بداية لكتابة جزء من تاريخ الإمارات لتقرأه الأجيال القادمة، ليعلموا حينها أن من سبقوهم أنجزوا الكثير وأطلقوا المشاريع وطوروا البلاد.
ووصف كتابه بأنه عبارة عن (خمسين قصة في خمسين عاما)، وحرص على نشر مقتطفات مما جاء في الكتاب، منها على سبيل المثال: "في الخيمة الشمالية، حدث شيء لا يحدث في بلاد العرب ولن يحدث لعقود طويلة، طلب زايد أن يكون راشد رئيسا للاتحاد الجديد، وراشد يبتسم ويحرك سبحته ويقول أنت الرئيس!".
ويتحدث "بن راشد" خلال كتابه عن اتصالات غير معلنة مع "صدام" وعن تداعيات الغزو العراقي للكويت عام 1990، قائلا إنه شكل "نقطة تحول غيرت المنطقة بأسرها".
كما يشرح قصة طلب العقيد الليبي الراحل "معمر القذافي" منه معاونته في تحويل طرابلس إلى "دبي ثانية".
وقال إن "القذافي لم يكن يريد التغيير، كان يتمنى التغيير".
ويعرض أيضا علاقته برئيس النظام السوري "بشار الأسد"، قبل توليه السلطة وبعدها، معتبرا أنه عاش بعد بدء الأزمة في بلاده "في عالم آخر وهو يشاهد بلده يغرق في مسلسل الدماء والدمار".
وكانت طريقة تنفيذ الحكم في "صدام حسين"، صبيحة يوم عيد الأضحى، وفي آخر يوم من عام 2006، أثارت ردود فعل واسعة النطاق، لا سيما إثر تسريب الصور الخاصة بالإعدام، والطريقة التي تعامل بها مع منفذي الحكم.