تستهدف 13 مليون طفل.. اليمن يدشن حملة تطعيم ضد الحصبة

Sunday 10 February 2019 4:01 pm
تستهدف 13 مليون طفل.. اليمن يدشن حملة تطعيم ضد الحصبة
----------
بتمويل من منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"
عدن / شكري حسين / الأناضول
 
دشنت وزارة الصحة اليمنية، السبت، حملة تطعيم ضد مرض الحصبة، بتمويل من منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، تستهدف أكثر من 13 مليون طفل.
 
وأقامت الوزارة حفلًا في المجمع الصحي بمدينة كريتر بمحافظة عدن (جنوب)، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء سالم الخنبشي، ووزير الصحة ناصر باعوم، وممثلين عن "الصحة العالمية"، و"يونيسيف"، بحسب مراسل الأناضول.
 
وقالت مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الوبائي بوزارة الصحة منال محمد عبدالملك، للأناضول، إن الحملة تستهدف أكثر من 13 مليونا و379 ألف و227 طفل، من سن 6 أشهر وحتى 15عاماً، في عموم البلاد.
 
وأضافت أن الحملة تهدف إلى تخفيض معدل الإصابة والوفيات، من خلال رفع مستوى المناعة لدى الأطفال بإعطائهم اللقاح الذي يحميهم من الإصابة بالمرض.
 
وأوضحت أن مرض الحصبة انتشر في البلاد منذ نهاية عام 2017، مشيرةً أن عدد الوفيات جراء المرض خلال العام 2018 بلغ 231 حالة من بين 15 ألف و361 حالة اشتباه.
 
وبيّنت "عبد الملك" أن وزارة الصحة كانت على وشك التخلص من وباء "الحصبة" إلا ان الحرب اندلعت في البلاد، أدت إلى تأخر القضاء على الوباء.
 
وشددت أن الحملة ستشمل جميع المحافظات، بما فيها الخاضعة لسيطرة "الحوثيين"، مشيرةً أنه يشارك في تنفيذها أكثر من 41 ألف كادر صحي موزعين على 10 آلاف مركز صحي ومراكز متنقلة.
 
وأكدت أن الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب الحرب المستمرة، ساهمت في تردي الوضع البيئي والصحي وانتشار الأوبئة.
 
ويعاني اليمن، منذ أكثر من أربع سنوات، من تفشي الأوبئة والأمراض، بسبب الحرب المشتعلة بين القوات الحكومية المسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي جماعة "الحوثي"، من جهة أخرى.