لحج.. حكم بقضية وفاة 3 طلاب غرقا أثناء رحلة مدرسية في عدن

Friday 23 September 2022 1:38 pm
لحج.. حكم بقضية وفاة 3 طلاب غرقا أثناء رحلة مدرسية في عدن
----------
 أبلغ مصدر قضائي في لحج، أمس الأربعاء، "الأيام" بأن محكمة الحوطة الابتدائية أصدرت أمس الأول الثلاثاء حكمًا في قضية وفاة ثلاثة طلاب غرقا أثناء رحلة مدرسية إلى عدن في نوفمبر عام 2020، وقضت بإدانة 13 متهما بينهم مالك المدرسة الأهلية وإدارتها وأعضاء بهيئة التدريس، وذلك بالسجن والغرامة ودفع تعويضات وإغلاق المدرسة.
وقال المصدر إن المحكمة برئاسة فضيلة القاضي بسام ثابت عبدالله وبحضور عضو النيابة العامة سعاد علي سالم وأمين سر الجلسة واثق أحمد محمد دهيس وحضور المحامي عصمت عبدالواحد عبدالرحيم محامي أولياء دم المجني عليهم، أصدرت حكمها في القضية الجنائية (غ ج) المرفوعة من نيابة الحوطة الابتدائية والمقيدة برقم 93 لعام 1443ه‍ـ الخاصة بوفاة ثلاثة طلاب غرقا أثناء رحلة من مدرسة أهلية بالحوطة إلى عدن في نوفمبر 2020م.
وجاء منطوق الحكم وهو قابل للاستئناف من الطرفين كالتالي: "رفض الدفوع المقدمة من المتهمين وفقا لما بيناه في الحيثيات-1.
2 - إدانة مالك المدرسة صالح النقيب إلى ما نسب إليه في قرار الاتهام ومعاقبته في الحق العام بالحبس سنة من تاريخ القبض عليه مع وقف التنفيذ عن بقية المدة التي لم يقضيها بالحبس.
3 - إدانة مدير المدرسة صالح يسلم باشجيرة إلى ما نسب إليه في قرار الاتهام ومعاقبته في الحق العام بالحبس ستة أشهر من تاريخ القبض عليه مع وقف التنفيذ عن بقية المدة التي لم يقضيها بالحبس.
4 - إدانة رابعة علي صالح الخواجة وأماني عبدالكريم بن عبدالكريم وحنين عبدالله المحياء ومريم ناصر حسن وأنسام علي صلاح وسارة علي حسن درويش وسحر عوض محمد وجواهر أحمد أحمد محمد عثمان ونصرة عبدالله ناصر سالم وجنة صالح مهدي فيما نسب إليهن في قرار الاتهام ومعاقبتهن بالغرامة بدفع كل واحدة منهن مبلغًا قدره خمسون ألف ريال في الحق العام.
5 - انقضاء الدعوى الجزائية من قبل المتهمة أمل محمد عبيد البان بسبب الوفاة.
6 - إلزام المتهمين والمتهمات جميعا بالتساوي بدفع ديات خطئية المجني عليهم: 1 - علي عادل علي عبيد 2 - علي خالد عبدالجبار قمقام. 3 - محمد حمدي منصور محمد وتسليمها لورثتهم وفقا لما وضحناه في الحيثيات.
7 - إلزام المحكوم عليه صالح محمد النقيب بدفع مبلغ قدره مليونا ريال للمدعين ورثة المجني عليه علي عادل علي عبيد تعويضا لهم عن الآثار المترتبة على ارتكاب الجريمة وفقا لما أعلن في الحيثيات.
8 - إغلاق مدرسة شمس النقيب الأهلية لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ تنفيذ الحكم.
9 - حرمان المحكوم عليه صالح يسلم باشجيرة بصفة نهائية من تولي إدارة أي مدرسة أهلية أو حكومية.
10 - حرمان المحكوم عليهن رابعة وأماني وحنين ومريم وأنسام وسارة وسحر وجواهر ونصرة وجنة من التدريس في أي مدرسة أهلية لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ تنفيذ الحكم.
وقضى الحكم بإلزام المحكوم عليهم صالح يسلم ورابعة وأماني وحنين وأنسام وسارة وسحر وجواهر ونصرة وجنة بدفع كل واحدة منهم مبلغًا قدره خمسون ألف ريال، وكذلك إلزام صالح النقيب بدفع مبلغ قدره أربعمائة ألف ريال وإلزامه بمخاسير تقاضي المدعيين ورثة علي عادل علي عبيد".
ومساء أمس الأربعاء قال لـ"الايام" أن عادل علي عبيد والد أحد الضحايا أنه قبل بالحكم مضيفا إنه لا يهمه التعويض بقدر قرار إغلاق المدرسة.