مركز الشوكاني للتدريب وتنمية القدرات ينفذ المرحلة الثانية من برنامج تمكين المرأة النازحة بلحج

Saturday 14 December 2019 7:28 pm
 مركز الشوكاني للتدريب وتنمية القدرات ينفذ المرحلة الثانية من برنامج تمكين المرأة النازحة بلحج
----------
بإشراف مكتب الشؤن الاجتماعية والعمل م/لحج وبتنسيق مع الوحدة التنفيذية للنازحين
وضاح الاحمدي - خاص
نفذت مؤسسة الشوكاني لرعاية الايتام والأعمال الخيرية المرحلة الثانية من الدورات التدريبية للمرأة النازحة في  مخيم الرابط سعياً منها للإسهام في دعم سبل العيش الكريم لأمهات الايتام والنازحين لتمكينها من الاعتماد على نفسها والكسب الذي يوفر لها ولأسرتها دخل مادي حتى تتمكن من الحصول على احتياجاتها بشكل ذاتي ليسهل عليها العيش في مخيمات النزوح.
وتشمل الدورات والتي استهدفت خلال المرحلة الاولى والثانية " 97 " نازحة في مجال الخياطة والتطريز والفخار وصناعه البخور  ودورات الكوافير وصناعة العطور وبتمويل من رجل الخير الشيخ علي بن علي الضبياني. 
وقال د. محمد اليافعي المدير التنفيذي لمؤسسة الشوكاني إن المؤسسة تسعى بكل جهود رغم الامكانيات البسيطة أن تعمل على  تأهيل المرأة النازحة وامهات الايتام وذلك من خلال الدورات التي قدمها المركز خلال الفترة السابقة وهذه المرحلة الثانية للتدريب حيث بلغ عدد المستفيدات منها  "97" فتاه ويأتي هذا العمل ضمن استراتيجية التمكين التي اطلقتها المؤسسة بداية العام المنصرم لاكتساب النازحين بسبل العيش الكريم .
واضاف اليافعي أن ما شجعنا على اعتماد هذه المراحل هو تمكين خريجات المرحلة الأولى من فتح مشاريع صغيره خاصه بهن حيث اصبحنا يحقننا عائد مادي بسيط ولكن له أثر كبير في نفوسهم .
واشار اليافعي إلى  أن هذا البرنامج شجع العديد من المنظمات الإغاثية على الدعم والتمكين وخص بالذكر منظمة DRC حيث قدمت المنظمة معونات ل"87 " فتاه من خريجات الدفعة الأولى ودعم المركز ببعض التجهيزات وصلت إلى  "600" دولار .
وقال مدير الوحدة التنفيذية للنازحين في محافظة لحج  "عمر الصماتي " اننا اليوم سعيدين جداً برؤية الأنشطة التي تقوم بها مؤسسة الشوكاني من خلال تدشينها للدورات التدريبية للمرأة النازحة ضمن برنامج من الحاجة إلى التمكين.
 وأضاف الصماتي أن الوحدة التنفيذية قدمت العديد من الاستشارات وبذلت أقصى الجهود لكي تساعد النازحين شاكراً مؤسسة الشوكاني لرعاية الايتام لما لها من دور كبير وجبار في الأعمال الانسانية والاغاثات.
الجدير بالذكر أن مؤسسة الشوكاني لرعاية الايتام والأعمال الخيرية واحدة من المؤسسات الرائدة في الأعمال الانسانية والاغاثات العاجلة في اليمن منذ سنوات وتسعى إلى تمكين المرأة النازحة وامهات الايتام في مختلف المجالات التي تناسب طبيعة المرأة وتمكنها حتى تستطيع العيش بسلام وان تعتمد على نفسها في الكسب الكريم.