صور..

ارتفاع منسوب مياه سد مأرب

Friday 15 May 2020 1:43 am
ارتفاع منسوب مياه سد مأرب
----------
ارتفع منسوب المياه في حوض سد مأرب، جراء التدفق المستمر لمياه السيول المغذية له من عدة محافظات عبر وادي ذنة جنوب غرب محافظة مأرب.
ومنسوب المياه ارتفع بشكل كبير في حوض سد مأرب جراء التدفق المستمر لمياه السيول مع وادي ذنة، مما تسبب في غمر مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية وتضرر بعض الأحياء السكنية ومخيمات النازحين الواقعة على ضفاف السد باتجاه وادي ذنة.
وأن الجهات المعنية بفتح قناة تصريف مياه السد، تمتنع عن فتحها لعدم استقرار حركة المياه في حوض السد نتيجة التدفق المستمر لمياه السيول، وهو ما قد يؤثر سلباً على القناة في حال تم فتحها في ظل استمرار تدفق السيول وحركة المياه بالحوض وعدم رسوب الأتربة وما جرفته السيول معها من أشجار ومخلفات.
وأشار إلى أن الأمطار الغزيرة والتي استمرت لأكثر من اسبوعين على السلاسل الجبلية المغذية للسد من محافظات صنعاء وذمار والبيضاء ومناطق جنوب وغرب مأرب، تسببت في تدفق كبير ومستمر لمياه السيول مع وادي ذنة، وهو ما تسبب في ارتفاع كبير ومفاجئ لمنسوب المياه في حوض السد، دون أن تتاح الفرصة للجهات المعنية فتح القناة لتصريف المياه وخفض ارتفاع منسوبها في حوض السد للحد من نسبة غمرها للأراضي الزراعية والمناطق الآهلة بالسكان.
وتوقع أنه في حال استمر هطول الأمطار على الشعاب والسلاسل الجبلية المغذية للسد في صنعاء وذمار فإن ذلك قد يشكل خطراً كبيراً على السكان جنوب وغرب حوض السد.
وناشد نازحون يقطنون في وادي ذنة مكتب الزراعة والسلطة المحلية بمحافظة مأرب سرعة فتح القناة وتصريف مياه السد بعد ارتفاعها واقترابها من مساكنهم.

الأكثر قراءة