وكالة دولية: الجوبة سقطت بيد الحوثيين ويتقدمون بسرعة صوب مأرب

Wednesday 13 October 2021 9:15 pm
وكالة دولية: الجوبة سقطت بيد الحوثيين ويتقدمون بسرعة صوب مأرب
----------
أكدت وكالة الانباء الفرنسية نقلا عن مصادر عسكرية أن ميليشيا الحوثي الانقلابية سيطرت على مديرية الجوبة جنوب محافظة مأرب النفطية الاستراتيجية (شمال شرق اليمن).
وقالت المصادر - التي ذكرت الوكالة أنها تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها - إن القوات الموالية للحكومة اليمنية انسحبت من مواقعها في مديرية الجوبة بعد اشتباكات عنيفة مع المتمردين.
وأكد سكان في المنطقة أن الحوثيين دخلوا المنطقة، موضحين أنّهم يتقدمون "بسرعة".
وتقع مديرية الجوبة في وسط محافظة مأرب ومن شأن سقوطها أن يمهد الطريق لتقدم الحوثيين إلى عاصمة المحافظة.
وبحسب وكالة الانباء الفرنسية قتل حوالى 300 مسلح من الحوثيين في اليمن خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية مع احتدام المعارك في محيط مدينة مأرب، على ما أعلن التحالف الذي تقوده السعودية، فيما أفادت مصادر عسكرية عن تقدم المتمردين المدعومين من إيران إلى منطقة جديدة في جنوب المحافظة.
واعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، أمس الثلاثاء، أن قواتهم "أصبحت اليوم على مشارف مدينة مأرب من عدة جهات، بعد أن دحرت الخونة والمرتزقة ... من مديريات عدة بمأرب وتمكنت من تحريرها بشكل كامل".
وقال رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا معين عبد الملك سعيد الاثنين "نحن واثقون من أنّ مأرب لن تسقط. نحن جاهزون للتصدّي للحملة الحوثية"، مشدّداً في لقاء في القاهرة على أنّ "المعركة ستحدّد مصير مستقبل اليمن".
وأفاد المحلل السياسي المتخصص في شؤون اليمن آدم بارون فرانس برس أنّ سقوط مأرب "من المؤكد أن يغير قواعد اللعبة ويضعف موقع الحكومة المعترف بها دوليا" إذ سيحرمها من "أهم معاقلهم الاستراتيجية".
وصعّد الحوثيون في فبراير عملياتهم العسكرية للسيطرة على مأرب، وأوقعت المعارك منذ ذلك الوقت مئات القتلى من الجانبين. ومن شأن سيطرتهم على هذه المنطقة الغنية بالنفط أن يسهّل توسّعهم إلى محافظات أخرى، ويعزّز موقفهم التفاوضي في أي محادثات سلام مقبلة.