الجرعة المعززة من لقاح كورونا.. هل يجب أن تكون من نوع الأصلية نفسه؟

Saturday 23 October 2021 8:18 am
الجرعة المعززة من لقاح كورونا.. هل يجب أن تكون من نوع الأصلية نفسه؟
----------

أكد الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين بالبيت الأبيض، اليوم الجمعة، أنه بالإمكان أخذ جرعة معززة من لقاح كوفيد-19 مختلفة عن نوع الجرعة السابقة، لكنه أوصى بأخذ اللقاح الأصلي إن كان متاحًا.

وقال فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في مقابلة مع سي إن إن: "نوصي بشكل عام أن تكون الجرعة المعززة من النوع الذي تلقيته في البداية".

وأضاف: "لكن لسبب أو لآخر، ربما تفرض ظروف مختلفة نفسها، سواء فيما يتعلق بمدى توافر النوع أو لمجرد أسباب شخصية، حينها بوسعك أن تتلقى نوعًا مغايرًا".

والخميس، أوصت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها السكان بأخذ جرعات معززة من لقاح كوفيد-19، بالنسبة لمن تلقوا جرعات مودرنا وجونسون آند جونسون. وقالت إن بالإمكان اختيار لقاح مختلف عما تلقوه سابقًا.

وفتحت التوصيات الباب أمام متلقي جرعة جونسون آند جونسون الواحدة لأخذ جرعة من لقاح فايزر أو مودرنا اللذين أظهرا قدرًا أكبر من الحماية في العديد من الدراسات.

وكانت الولايات المتّحدة قد أجازت في سبتمبر/ أيلول الماضي إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر المضادّ لكوفيد-19 للأشخاص الذين يبلغون 65 عامًا وأكثر، ومن يواجهون خطر الإصابة بأعراض حادة للمرض والذين يعملون في وظائف تجعلهم أكثر عرضة للعدوى.

وأفادت دراسة أجراها مختبرا فايزر وبايونتيك، ونشرت نتائجها يوم الخميس، بأن جرعة ثالثة من لقاحهما المضاد لكوفيد-19 فاعلة بنسبة 95,6% للوقاية من المرض المصحوب بأعراض.